افضل 3 اطباء غدد صماء في مكة على مستوى عالي جدا‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 25 نوفمبر 2017 - 19:36

الغدة الصماء

الغدة الصماء : هي الغدد التي تفرز منتجاتها مباشرة إلى مجرى الدم عوضاً عن إفرازها عن طريق قنوات. وتتوزع هذه الغدد في كل أنحاء الجسم. إفرازاتها عبارة عن مواد كميائية وبروتينية تلعب دوراً أساسياً في وظيفة الأعضاء وفي تنظيم التوازن الكيميائي للجسم وتسمى ((بالهرمونات)). ومن أهم الغدد الصماء في الجسم الغدة النخامية والغدة الدرقية والدريقية والغدة الكظرية والبنكرياس والغدد التناسلية والصنوبرية والزعترية. وهناك بعض أعضاء الجسم الغير معروفة بوظيفة الغدد الصماء مثل المعدة التي تفرز هرمون غريلين.

افضل 3 اطباء غدد صماء في مكة

مدينة مكة يوجد بها اطباء مميزين في علاج امراض الغدد ونحن في هذا المقال سوف نذكر لكم افضل و احسن اطباء في الغدد وهم :

  1. الدكتور عبدالحميد : يعمل في مركز مكة الطبي. استشاري الغدد والسكر.
  2. الدكتور احمد الزهراني : يعمل في مستشفى الولادة و الاطفال
  3. الدكتور اسامة الطيب : يعمل في مركز مكة الطبي

الغدة النخامية

وهي الغدة المسيطرة على الغدد الصماء فهي عبارة عن جسم صغير يتدلى من السطح السفلي للمخ، وتفرز هرمونات منبهة منشطة لكل من الغدة الدرقية والغدة الكظرية والغدد التناسلية ( الخصية والمبيض ) ولذلك تعتبر الغدة النخامية رئيسة الغدد الصماء الأخرى ، ومن أهم هرموناتها هرمون النمو الذي يسيطر على تمثيل الغذاء ، وأي اختلال في إفرازه يؤدي إلى اضطراب ملحوظ في نمو أعضاء الجسم ، وخاصة الهيكل العظمي، وكذلك هرمونات تسبب انقباض العضلات غير الإرادية، مثل عضلات الأوعية الدموية وعضلات الرحم

الغدة الدرقية

تقع في الرقبة، أمام القصبة الهوائية، وهي تشبه في شكلها الفراشة التي تفرد جناحيها، وهي ذات لون بني محمر. وتتكون من فصين، وتحتوي على خلايا خاصة تقع في بطانتها تدعى الخلايا الكيسية، وهذه الخلايا هي المسؤولة عن إفراز هرمونات الغدة الدرقية (الثيروكسين وثلاثي يود الثيرونين). وتعتبر هذه الغدة من الغدد الصماء (التي تدخل إفرازاتها مباشرة إلى الدم من دون الحاجة إلى قنوات خاصة لنقلها).

اقرأ:




مشاهدة 2095