الرئيسية / جمال و أناقة / العناية بالجسم / افضل طريقة لازالة الكرش

افضل طريقة لازالة الكرش

أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن

مشاكل في الغدّة الدّرقية فالزيادة بها تسبّب النّحافة أمّا القصور بها يسبّب السّمنة وزيادة الوزن خاصّةً في منطقة الكرش.

كثرة الحمل المتكرّر عند النّساء دون وجود فترة راحة بين الحمل والآخر يسبب بروز الكرش.

بعد الزّواج : في الكثير من الأشخاص يزيد وزنهم وخاصة في الشهور الأولى لأن في الزواج راحة نفسية.

بعض الأمراض مثل مرض تكيّس المبايض الذي يتسبّب في تراكم الدّهون والسّوائل في منطقة الكرش.

قد يكون لأسباب وراثية .

الإصابة بمرض فشل الكبد .

عدم ممارسة الرّياضة فلها دور كبير في تخسيس الكرش انخفاض معدّل ساعات النّوم والرّاحة مما يسبّب تناول الطعام بشكل اكبر.

عندما تصل المرأة إلى سن اليأس يكون هناك صعوبة في حرق الدّهون وخاصّةً في منطقة الخصر. تناول الكثير من المشروبات الغازيّة والكحول .

العادات الغذائيّة الخاطئة والإفراط في تناول الطعام .

الكعب العالي مما يسبّب في ميلان الظهر إلى الأمام وبروز الكرش .

تناول الأطعمة المالحة بشكل كبير يسبّب ظهور الكرش . التوتّر والإكتئاب .

نصائح عامة للازالة الكرش

  • التقليل من الدهون والسكريات
  • التعود على كثرة الحركة ولو في المنزل
  • الاكثار من شرب المياه بما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم
  • لا تقومي بكل التمرينات الرياضية التالية يوميًا ولكن ابدئي أولًا بتمرينين يوميًا لمدة ربع ساعة ثم زيديها إلى ثلاثة لمدة نصف ساعة وحاولي التبديل بين التمرينات يوميًا حتى لا ترهقين عضلات البطن خاصة عندما تكونين غير معتادة على الرياضة.

طرق التخلص من الكرش

خل التفاح للتخلص من الكرش:نقوم بخلط ملعقتين من خل التفاح مع كوب دافئ من الماء وتقوم بشرب هذا المخلوط بعد كل وجبة مع ممارسة رياضة المشى بمدة لا تقل عن نصف ساعة يوميا وسوف تلاحظ الفرق وسيبدأ الكرش بالاختفاء شيئا فشيئا.
تخسيس الكرش باستخدام عصير الليمون:نقوم بعصر نصف ليمونة على نصف لتر من الحليب وتقومي بخلطه جيدا ويشرب يوميا فى الصباح قبل الافطار .
الليمون لتخسيس البطن: بأستخدام الليمون وهو وضع قشر ثلاث ليمونات فى نصف لتر من الماء ونضع عليه القليل من عصير الليمون ويشرب منه كل صباح على الريق .
الهندباء فى تخسيس الكرش:يعتبر نبات الهندباء من اكثر انواع النباتات قدرة فى التخلص من الدهون والشحوم المتراكمة فى البطن والتى ينتج عنها الكرش حيث يعمل نبات الهندباء فى تقليل نسبة الدهون والتخلص من الكرش ويقوم أيضا بالتخلص من الكولسترول الضار بالأوعية الدموية.
عصير عنب الكرز: له دور كبير جدا وفعال فى التخلص نهائيا من الكرش خاصة ويساعد فى تقليل الوزن والتخسيس بمعدل لا يقل عن أربعة كيلو جرام شهريا, طريقة الأستعمال : نقوم بشرب كوب من العصير على الريق وكوب أخر قبل وجبة الغذاء مع الحفاظ أيضا على نظام غذائى جيد ومتكامل
تمارين رياضية للتخلص من الكرش
التمرين الأول:ضع يديك خلف رأسك و قم برفع رأسك الى الأعلى قليلاً , حرك قدميك بالتناوب و ذلك بثني ركبتيك لتصبح فوق بطنك كما هو مبين في الشكل
رياضة للكرش

التمرين الثاني :استلقي على بطنك ثم قم برفع يديك و رجليك في آن واحد كما هو مبين في الصورة

تمارين للبطن

التمرين الثالث:اجلس على مقعدك ثم اثني ركبتيك و بعدها افتح رجليك معاً ثم أعيدهما الى الحالة الأولى
كما هو مبين في الصورة

تمارين الكرش

التمرين الرابع: استلقي على ظهرك ثم قم بثني ركبتيك . حرك ركبتيك مرة الى أقصى اليمين و مرة الى أقصى اليسار كما هو مبين في الصورة

تمارين البطن

التمرين الخامس:ارتكز على قوائمك الأربعة مع ثني الركبتين و المرفقين  ثم قم برفع ركبتيك الى الأعلى بالتناوب
كما هو مبين في الصورة.

تمارين البطن

دهون الجسم وتوزيعها

يمكن تقسيم الدهن الموجود في جسم الإنسان إلى نوعين؛ وهي الدهون الأساسية والدهون المختزنة:

حيث تمثل الدهون الأساسية ما يحتاجه الجسم للقيام بوظائفه الفسيولوجية بشكلٍ طبيعيٍّ، وتكون موجودة في نخاع العظم، والقلب والرئتين، والكبد، والطحال، والكلى، والعضلات، وبعض أنسجة الجهاز العصبي، وتمثل الدهون الأساسية ما نسبته 3% من دهون الجسم لدى الرجال و12% لدى النساء.

أما بالنسبة للدهون المختزنة فهي تمثل تلك الدهون المخزنة على شكل دهون ثلاثية في النسيج الدهني، وتوجد تحت الجلد وحول الأعضاء الداخلية، وتخدم وظيفة حماية هذه الأعضاء من الصدمات الخارجية، كما تعتبر الدهون المختزنة المخزن الأساسي للطاقة في الجسم، حيث أنه يمنح الطاقة التي يحتاجها الجسم للكثير من العمليات الفسيولوجية، مثل النمو والتكاثر، وهو يخدم كمخزن للطاقة حال انخفاض مستوى الطاقة التي يحصل عليها الجسم من الغذاء وليعطي الاحتياجات الزائدة للطاقة أثناء ممارسة الرياضة. عندما نقوم بقياس وزن الجسم فإننا نحصل على مؤشر عام عن صحته، ولكننا لا نستطيع تحديد كمية الدهن الموجودة في الجسم من الوزن وحده، كما لا نستطيع تحديد توزيع هذا الدهن في الجسم، وبشكل عام فإن نسبة الدهن الطبيعية في أجسام الرجال تتراوح ما بين 8% إلى 24%، وفي النساء من 21% إلى 35% .

وتكون النسبة أعلى في النساء نظرا لارتفاع كمية الدهن الأساسية التي يحتاجها جسم المرأة للقيام بوظائفه الطبيعية، وقد تنخفض هذه النسب في الرياضيين إلى 5% إلى 10% في الرجال وإلى 15% إلى 20% في النساء حتى لا تثقل الدهون أجسامهم وتتعارض مع الأنشطة التي يمارسونها، وفي المقابل يحتاج البعض إلى نسبة دهون أعلى كالذين يعيشون في مناطق شديدة البرودة لعزل حرارة الجسم، كما تحتاج النساء إلى الدهون حتى تستطيع إفراز الهرمونات الأساسية للإنجاب، وتجاوز الحد الأدنى من الدهون في الجسم قد يسبب العقم والاكتئاب، بالإضافة إلى عدم تحكم الجسم الصحيح بالشعور بالجوع، والشعور بالبرودة. ويمكن أن تكون طريقة توزيع الدهون في الجسم أكثر أهمية من حجمها ووزنها، حيث أن السمنة التي ترتبط بتراكم الدهون داخل منطقة البطن وإحاطتها بالأعضاء الداخلية الموجودة في البطن تسمى بالسمنة الوسطية (Central Obesity)، وهي ترتبط بشكل مستقل بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وبعض أنواع السرطان، كما ترتبط بقصر العمر المتوقع ، حيث أن وجود هذه الدهون يرتبط بانخفاض إفراز الأديبونكتين والذي يقوم بوظائف تعمل على مقاومة مرض السكري وتصلب الشرايين والالتهابات.

وتكون السمنة الوسطية أكثر شيوعاً في الرجال وفي النساء بعد سن اليأس بدرجة أقل، حيث أنّ حجم الدهون في البطن يكون أكثر عند الرجال من النساء اللواتي تحتوي أجسامهن على نفس حجم الدهون الكامل. أما الدهون المتراكمة في الجزء السفلي من الجسم فهي أكثر شيوعاً في النساء في عمر الإنجاب، وبشكل عام فإنّ هذه الدهون ليست مضرة بالصحة، حيث أنّ الأشخاص الذين يعانون من زيادة في الوزن دون تراكم الدهون في البطن هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة من الأشخاص الذين يعانون من نفس الوزن الزائد ولكن مع تراكم الدهون في منطقة البطن .

عن فاطمة الزهراء فرحان