الرئيسية / التغدية الصحية / رجيم صحي / اغدية تساهم في انقاص الوزن

اغدية تساهم في انقاص الوزن

الاغدية التي تساهم في انقاص الوزن

( وما زال الكلام للدكتور الهاشمي)

  •  حبوب الشوفان
  • الشعير
  • العدس…لاحتوائها على الالياف التي تحدث احساسا بالشبع, وتمنع حدوث الامساك ولها مؤثر سكري منخفض.
  • الماكولات البحرية…( يعمل اليود الموجود بها على تنشيط الغدة الدرقية ويغطي احتياجات الجسم من دهون الاميجا 3 المفيدة.
  • الكمثرى
  • التفاح
  • الجوافة تحتوي على الياف المحدثة للشبع, ولها مؤثر سكري منخفض.
  • الفراولة, الكريز, التوت, الرمان, لاحتوائها على اقوى مضاد الاكسدة .

وهده الفواكه تساعد ايضا على تنشيط الدهون البنية التي تساعد الجسم على التخلصمن دهونه الصفراء التي تتكدس في اجزاء مختلفة من الجسم.

وعلى عكس السائد من امتناع الكثيرين- خاصة البدناء – عن تناول الحلويات والنشويات. فاننا ننصح هؤلاء- خاصة اصحاب البدانة- بتناول بعض الحلويات والنشويات دون اسراف.حتى يمكن التغلب على بعض نوبات الاكتئاب الذي ينتج عن نقص مادة ( السيرتوتين) و( الدوبامين) وهاتان المادتان معروف ان لهما علاقة باعتدال المزاج. ونشير ايضا ان هذا النظام …الذي ابتكره الدكتور الهاشمي..يعتمد على نفس الوجبات التي يتناولها الشخص العادي, ولكن بكميات محسوبة( لا تقل عن الوجبات العادية كما).

ولا يحرم احد مما يحب من الاطعمة حتى ولو كانت فيها الدهون او النشويات التي يتجنبها الكثيرون اتقاءا من السمنة.

بمعنى..ان هؤلاء الاشخاص الذين يحبون تناول الدهون, يمكنهم تناول الاسماك الدهنية…مثل التونة, الماكريل, السردين( هده الانواع تحتوي على اوميجا 3 المفيدة للقلب والشرايين والمخ.

وهؤلاء الدين يحبون تناول الجاتوه لهم ان يتناولوا الشكولاته بدلا منها… فهي مفيدة للقلب, والشرايين, ولمخ,…وهؤلاء الدين يحبون ان يتناولوا الآيس كريم يمكن ان يتناولوا المخلوط منه بالفانيلا , فهي تقوم بتنشيط الداكرة والمخ وتساعد على انقاص الوزن.

واخيرا … إذا كانوا يتحدثون عن عمليات تدبيس المعدة فاننا نشير الى ان اختزال المعدة الى كيس يتم توصيله بالجزء الاخير من الامعاء والنتيجة ان كميات الطعام التي تدخل المعدة الجديدة تكون قليلة.

ومع ذلك فان امتصاص الطعام من الامعاء يصبح اقل كفاءة, ويمكن حينئد ان يصاب المريض بالأنيميا أ الهشاشة,أو قرحة المعدة, فإنه على المريض ان يمتنع عن تناول الوجبات العادية الا بعد ثلاثة اشهر.

وإذا كان رجيم تدبيس المعدة ينقص الوزن 30 كيلوغرام في المتوسط /100 كيلوغرام من الوزن في اول عام فان رجيم المعدة النائمة يحقق نتائج مقاربة لهده الجراحة دون الدخول في مخاطر الجراحة.

الماء لتخفيض الوزن

يعتبر شرب الماء قبل كل وجبة من الوجبات فكرة عظيمة لتخسيس الوزن

ونحن نوصي – كما اوصى العلماء من قبل – بشرب الماء قبل الوجبات بنحو 20 أو 30 دقيقة من موعد تناول الطعام.

فشرب كوب من الماء قبل نصف ساعة من وجبة الطعام يساهم مساهمة كبيرة في منع الشهية اد انك عندها لن تكون جائعا جدا.

وننصح كذلك بعدم شرب الماء والمشروبات خالا الوجبة, فهو يسبب مشاكل هضمية.. ومعروف ان مضغ الطعام يسبب ارسال اشارة الى ان الطعام المتناول في الطريق الى المعدة فيرسل اشارات الى المعدة بالاستعداد بافراز عصارات هاضمة فعندما تتبع اللقمة بالماء فان الجسم يتشوش مما يسبب الشعور بالضيق.

والشرب اثناء الوجبة يسبب تدفق الانزيمات الهضمية بعيدا.

الفاكهة لتخفيف الوزن

ينصح بتناول الفاكهة قبل وجبات الطعام بنصف ساعة…او تناولها كوجبة خفيفة بين الوجبات الثلاث خاصة لهؤلاء اللدين يعتنون بنظام غدائي معين ( رجيم).

فمن العجاز العلمي  للقرآن الكريم والذي اكدته البحوث العلمية أن تناول الفاكهة أولا- قبل الوجبات- خاصة الوجبات التي تكون فيها لحوم الطير.. كما نص القرآن الكريم.

ومن اللافت للنظر ان تناول الفاكهة على هذا النحو قبل وجبة لحم الطير, يعتبر امرا تعبديا, استلهاما لما قرره القرآن الكريم, واستمساكا بالهدي النبوي الشريف في ذلك أيضا.

المرجع:

مقتطف من كتاب الام المعدة وعلاجها

للدكتور عاطف لماضة

 

عن فاطمة الزهراء فرحان