اضرار شرب الخمر على الجسم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 03 أبريل 2017 - 05:59
اضرار شرب الخمر على الجسم‎

تعريف الخمر

الخمر هو كُلُّ شرابٍ خمرَ العقلَ فستره وغَطّى عليه، وهو من قول القائل: “خمرتَ الإناء” إذا غطيته،[١]والخمرُ شرابٌ يحتوي في تركيبته على الكحول المَعروف علمياً باسم “الإيثانول”، كما ويُصنع من العديد من الأغذية مثل العنب والشّعير، وله طرقٌ عدّة في التصنيع كالتخمير والتقطير.

اسباب تحريم الخمر

لم يكن تحريم الخمر في الإسلام من فراغ، وإنّما كان لحكمة عظمية تعود بالنفع على المجتمع والفرد، حيث أنّ للخمر تأثير سلبيّ وعواقب وخيمة في عدّة نواح. فالخمر لها آثار سلبيّة في لحظتها على الفرد، حيث أنّه يفقده وعيه وصحيانه، ولا يكون واعياً لما يفعل، ويصاب بالإضطراب وعدم القدرة على التركيز، كما أنّه يؤثر في قدرته على الحكم على الأمور، ويسبّب صعوبة في التنّفس، ويعاني من صعوبة من الكلام ويتلعثم، كما أنّه يعاني من صعوبة في الحركة لعدم قدرته على تنسيق حركات جسمه، وقد يدخل في غيبوبة.

آثار الخمر

لا تقتصر آثار الخمر على الفرد نفسه، فالحامل تؤذي جنينها بشربها للخمر.، وقد بذلك تكون سبباً في إصابته بالكثير من الأمراض والإضطرابات التي تسمّى “إضطرابات الجنين الكحوليّة”، والتي تؤثّر عليه وتسبّب للجنين مشاكل في البصر، والسمع، والنموّ، وتشوّهات خلقيّة، وصعوبات في التعلّم، وتخلّفات عقليّة، وعيوب في القلب، وغيرها الكثير من الأضرار الأخرى.

اضرار شرب الخمر على الجسم

سائل يقول: هل استعمال المشروبات الكحولية تسبب الاعتماد العضوي والنفسي وهل تؤثر على أعضاء معينة من الجسم؟

المشروبات الكحولية تسبب الإدمان (العضوي والنفسي) وتعتبر من أخطر المخدرات وهي تؤثر على أعضاء كثيرة من الجسم مثل تشمع الكبد والعنة وتشوه المواليد. ولها أخطار اجتماعية مأساوية وقانا الله وإياكم منها.

المراجع

  • جريدة الرياض.
  • موضوع دوت كوم.
اقرأ:




مشاهدة 41