اسرع طرق لانقاص الوزن‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 09 نوفمبر 2016 - 11:25
اسرع طرق لانقاص الوزن‎

السمنة

ان تعريف الانسان المصاب بالسمنة، هو الانسان الذي يملك انسجة دهنية زائدة وقيمة مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديه فوق 30. ان مؤشر كتلة الجسم عبارة عن مؤشر يقيس الوزن مقارنة مع الطول. قد تكون للانسجة الدهنية الزائدة، عواقب صحية وخيمة مثل السكري، ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى الدهنيات في الدم.

ان السمنة هي واحدة من الحالات الطبية الاكثر شيوعا في المجتمع الغربي اليوم، واكثرها صعوبة من ناحية علاج السمنة والتصدي لها.

لم يتم، نسبيا، تحقيق سوى تقدم ضئيل في علاج السمنة (باستثناء تغيير نمط الحياة)، ولكن تم جمع العديد من المعلومات بخصوص العواقب الطبية لحالة السمنة.

اسرع طرق لانقاص الوزن

كلنا يرغب فى إنقاص الوزن ويسعى لذلك بجد ، ويرهق نفسه كثيرا بتناول حبوب إنقاص الوزن والتمارين الشاقة ، ويقضى وقتا كثيرا فى الصالات الرياضية والبحث عن النظام الغذائى المثالى لإنقاص الوزن ، ولكن إنقاص الوزن أسهل من ذلك بكثير ، ولن يستغرق منك هذا الوقت أو الجهد الذى كنت تفعله فى السابق.

اشرب الماء بشكل رئيسي

ان مشروبات الرياضه او مشروبات الطاقه بالإضافه الى العصائر الصناعيه او المشروبات الروحيه الخفيفه كالبيره, كلّها تحتوي ما يقارب 100 سعر حراري, بالإضافه الى انها تحتوي معدلات عاليه من الأملاح كالصوديوم والكربوهيدرات ايضا والتي تؤدي الى الحفاظ على كميات المياه في الجسم ومن ثم نفخك وزيادة وزنك, بالمقابل فإن الماء بكل بساطه يحتوي على صفر سعره حراريه بحيث لا يوجد به اي نوع من انواع الطاقه والكربوهيدرات التي قد تؤذيك, يوجد في الماء كميات قليله جدا من الصوديوم مما يجعله افضل مشروب لتخسيس الوزن على الإطلاق, وشرب الماء ايضا يساعد بنفس الوقت على تخلص الجسم من الماء المخزون وهذا ما قد تستغرب منه لأن الماء يعمل على زيادة عمليات الأيض والحرق في الجسم بشكل واضح, فإذا مللت من شرب الماء اضف اليه نكهة الليمون او بعض اوراق النعنع فسيكطون ذلك رائعا.

لا تتناول الخبز الأبيض والمعكرونه

عليك الإستغناء عن منتجات الحبوب البيضاء مثل الأرز الأبيض والمعكرونه والسباجيتي فهذه الأطعمه تسبب الإنتفاخ وزيادة الوزن بسبب احتواءها على الكثير من الكربوهيدرات وخصوصا في منطقة البطن مما يؤدي الى ظهور الكرش, ان الكربوهيدرات البسيطه لها ضرر كبير على الصحه وزيادة الوزن بحيث انها تنهظم بسرعه ومن ثم تجعلك تشعر بجوع كبير مما يجعلك تتناول وجبه دسمه لاحقا تسبب لك المشاكل. بإمكانك الإستغناء عن الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونه بالحبوب الكامله كالخبز الأسمر والأرز الأسمر او حتى بالخضروات ذات الكربوهيدرات المعقّده والتي تنهظم ببطء فتشعر بجوع اقل بالإضافه الى ان معظم كتلة الخضروات من الماء فإنها تساعدك في فقدان الماء الزائد في جسمك.

قم بتمارين القلب لمدة 30 دقيقه يوميا

ان القيام بأي عمل مجهد يجعل دقات قلبك تتسارع ومعدل نبضك يزيد بصوره ضمن المنطق تجعلك تحرق السعرات الحراريه وبكميات كبيره, فعليك بالتدريبات التي تزيد من معدل ضربات القلب لمدة نصف ساعه.

قم بشرب فنجان قهوه صباحا

تستطيع اعتبار القهوه استثناء من قاعدة المشروبات التي ذُكرت سابقا, وبالذات اذا كنت تفضلها من دون سكّر, فشرب القهوه قبل العمل يجعلك اكثر نشاطا وانتاجيه خلال ساعات النهار.

قم بالتمارين الرياضيه التاليه يوميا

مارس تمارين الضغط والبطن يوميا بمعدل 36 مرّه فهذه الحركات تجعل جسمك اكثر انسيابيه ورشاقه وتجعلك تحرق كميه كبيره من السعرات الحراريه في جسمك, كما ان تمارين الوركين والفخذين من التمارين الرائعه لتخسيس الوزن خلال هذا النظام المتبّع, كما بإمكانك ايضا بناء العضلات من تمارين حمل الأوزان في اليدين والرجلين.

النوم لمدة نصف ساعه زياده

سواء كنت تنام 5 او 6 او حتى 8 ساعات يوميا, قم بزيادة مدة نومك 30 دقيقه أخرى مما يجعلك اكثر نشاطا وحيويه وتزيد عمليات الأيض في الجسم أيضا.

تناول سمك السلمون

ان تناول سمك السلمون على وجبة الغداء بالذات يعتبر من العادات الجيده لتخسيس الوزن بحيث ان هذه اللحوم تبني العضلات وتعطي الجلد مظهر صحي وانيق, كما ان لحم السلمون يحتوي على القليل من الدهون والكثير من المواد الغذائيه المفيده والتي تتناسب مع انظمة الحميه.

نصائح عامة للتخسيس السريع و إنقاص الوزن

  • الإهتمام بشرب الماء وحمله معك أينما ذهبت وأخذ منه رشفة حتي ولو كنت غير عطشان و التقليل من المشروبات الغازية والعصائر .
  • إعمل علي تلوين طبق طعامك حيث كلما زادت الألوان في الوجبة كلما كانت صحية أضف الخيار والطماطم والجزر والملفوف الملون إلي طبق السلطة الخاص بك.
  • الإمتناع عن الوجبات السريعة التي تمتلأ بالدهون الغير مشبعة والتي تزيد من وزنك بشكل غير عادي وفي وقت سريع.
  • التوقف عن شرب المشروبات الغازية المحتوية علي سعرات حرارية كثيرة وذلك بدون إستفادة غذائية حيث إنها لاتحتوي علي أي قيمة غذائية وتحتوي علي كميات سكر عالية قد يصعب علي الجسم التعامل معها وتتحول إلي دهون.
  • لابد من ممارسة بعض التمرينات الخفيفة مع نظامك الغذائي مثل المشي والجري والهرولة وبعض التمارين المنزلية{تمارين انقاص الوزن}
  • لا تلجأ إلي أن تجوع نفسك ذلك لن يفيدك في حرق الدهون بل علي العكس إن عملية تجويع نفسك خطيرة جدا وغير صحية على الإطلاق.
  • لا تحرم نفسك بحجة إنك تريد أن تحرق الدهون وتنقص وزنك ولكن هذا ليس معناه أنك تأكل ماتشاء حين ترغب و بكميات كبيرة ولكن الأفضل هو تناول طبق صغير مما تشتهيه نفسك كل فترة.
  • تناول طعام ببطئ وأعطي لنفسك 20 دقيقة حتي تشعر بالشبع بعد الاكل حيث ان المعدة تحتاج إلي فتره كي تشعر بالشبع.
  • لاتلجأ كل يوم إلي الميزان كي تري فائدة ماقمت به فوزنك قد يكون متقلب ينصح بإستخدام الميزان مرة كل إسبوعين لتري كم خسرت من وزنك.
  • تحديد هدفك ووزنك الذي تريد أن تصل إليه ودائما تذكر نفسك به ولا تتخلي عنه أبدا و ذلك سيدفعك في كل مرة إلي التقدم في نقصان الوزن والتقريب إلي تحقيق هدفك وحلمك بجسم مثالي.

 

معتقدات خاطئة حول إنقاص الوزن و التخسيس

من المعتقدات الخاطئة في ذهن الكثير عن التخسيس هو شرب الماء الساخن أو الدافئ علي الريق قبل الأفطار لإنقاص الوزن حيث أن الصحيح هو شرب الماء البارد الذي يبذل الجسم الطاقة كي يجعله يصل إلي درجة حرارة الجسم الداخلية وهي 37 درجة مئوية الشئ الذي يسبب فقدان للدهون علي هيئة طاقة تستخدم في رفع درجة حرارة هذا الماء البارد .

و أيضا من المعتقدات الخاطئة حول إنقاص الوزن هي الساونا والصحيح أن الساونا هي طريقة لتخلص الجسم من الماء الزائد والأملاح علي هيئة عرق ليس فقدان للدهون المتراكمة.

من تلك المعتقدات خاطئة حول إنقاص الوزن هو اللجوء إلي الرجيم دون إشراف الطبيب المختص خاصة في بعض الأحوال المرضية والواجب إشراف الطبيب علي ذلك النظام الغذائي الذي يختلف من شخص إلي شخص علي حسب إحتياجات كل جسم من العناصر الغذائية و عمر كل شخص.

اقرأ:




مشاهدة 199