استقلال تونس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 16 مارس 2017 - 06:34
استقلال تونس‎

استقلال تونس

تونس هي كغيرها من الدّول الّتي تعرّضت للاحتلال والاستعمار؛ حيث خضعت تونس للاحتلال الفرنسي، ويعود ذلك بعد إعلان معاهدة باردو في عام 1881، والّتي تمّ من خلالها السّماح لفرنسا باحتلال تونس، وجعلها تحت السيطرة بالكامل، وأصبحت فرنسا تتحكّم بالشّؤون الداخليّة والخارجيّة للبلاد.

بعد ذلك بدأت مرحلة التخلّص من الاستعمار الفرنسي، وذلك من خلال إنشاء الحركة الوطنيّة، والّتي كان من أبرز أهدافها ومطالبها التخلّص من الاستعمار الفرنسي. كانت بداية التخلّص من الاستعمار عن طريق إجراء العديد من المظاهرات، والّتي ذهب ضحيّتها قتلى وجرحى، وحدثت من خلالها العديد من الاعتقالات الّتي كانت لأبرز القيادات هناك في ذلك الزّمان من قبل فرنسا، وبدأ بعد ذلك ما يسمّى بالكفاح المسلّح في البلاد من قبل التونسيّين ضد الفرنسيّين، وعقدت العديد من المؤتمرات، إلى أن تمّ إعلان استقلال تونس في عام 1956م.

معلومات عامّة عن تونس

  • تونس هي دولة عربيّة تقع في قارّة إفريقيا من الشّمال، يطلق عليها رسميّاً اسم الجمهورية التونسيّة، وعاصمتها الرسميّة مدينة تونس. تجاور تونس دولة ليبيا من الجنوب الشّرقي، ودولة الجزائر من الغرب. يبلغ عدد سكّان تونس 10 مليون نسمة تقريباً وذلك وفق إحصائيّة عام 2013م، على مساحة تقدّر بأنّها 163،610 كم مربّع للبلاد.
  • يتحدّث سكّان جمهوريّة تونس الّلهجة التونسيّة، وهي لغة عربيّة لكنّها متأثّرة لدرجة كبيرة بالّلغة الفرنسيّة، وهذه الّلهجة هي الّتي يتحدّث بها أغلبيّة سكان تونس، وذلك نظراً لتعرّضهم للاحتلال الفرنسي وتأثّرهم به.
  • يدين سكّان تونس بالدّيانة الإسلاميّة؛ حيث إنّ الدّين الإسلامي هو الدّين الرسمي للبلاد، مع وجود نسبة من معتنقي الدّيانة المسيحيّة، والّتي تعدّ أقليّة في البلاد، وتنتشر في تونس الكنائس والمكتبات والمدارس الّتي تخص أصحاب الدّيانة المسيحيّة.
  • كان يطلق على تونس قديماً اسم مملكة تونس، وبعدها أصبحت المملكة عبارة عن جمهوريّة، وذلك منذ عام 19577م، فنظام الحكم الآن هو نظام رئاسي جمهوريّ؛ بحيث يكون هناك رئيسٌ للجمهوريّة، ويٌنتخب انتخاباً مباشراً من الشّعب عبر صناديق الاقتراع، وتكون مدّة حكمه خمس سنوات، وغالباً ما يتولّى رئيس الجمهوريّة منصب رئيس الوزراء أيضاً.

أبرز معالم تونس

المتحف الوطني؛ حيث يعتبر هذا المتحف من المتاحف القديمة في البلاد، ويعود إنشاؤه إلى القرن التاسع عشر.
جامع الزّيتونة: وهو عبارة عن جامع يوجد في مدينة تونس العاصمة، ويعود بناء هذا الجامع إلى حسّان بن النّعمان حسب وجهة نظر بعض علماء التّاريخ. كاتدرائيّة القدّيس فنسنت دي: وهي الّتي تقع في مدينة تونس العاصمة، وتعتبر الكنيسة الرئيسيّة بالنّسبة للرّومان الكاثوليك.

المصدر: mawdoo3.com

اقرأ:




مشاهدة 214