اسباب تغير المناخ‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 06 ديسمبر 2016 - 12:40
اسباب تغير المناخ‎

المناخ

المناخ هو وصف لحالة الجو في مكان معين لفترة زمنية طويلة أو يمكننا القول بأن المناخ هو دلالة على حالة الجو لفترة طويلة,ويتحقق ذالك بقياس جميع عناصر الطقس اليومي لفترات زمنية طويلة قد تصل الى  شهور وربما الى سنوات من اجل معرفة بصورة عامة الحالة الجوية السائدة في المنطقة,وكمثال على ذالك نستطيق القول بأن الطقس لهذا اليوم في مدينة الرباط بارد بينما المناخ العام في مدينة الرباط حار في الصيف وبارد في الشتاء, وفي هذا المقال سنبحث عن اسباب تغير المناخ.

التغير المناخي

يقصد بالتغير المناخي ذالك التغيير المفاجئ في الأحوال الجوية واحوال الطقس في منطقة معينة من مناطق العالم, وتشمل هذه التغيرات المناخية العديد من العناصر مثل الحرارة و الجفاف و الرطوبة و الأمطار.

اسباب تغير المناخ

اسباب تغير المناخ

من الأسباب التي قد تؤدي الى تغير المناخ هناك مجموعة من العوامل الطبيعية ومن أبرزها البراكين,كما قد يرجع سبب تغير المناخ الى عوامل خارجية مثل التغير في معدل الأشعة الشمسية التي تسقط على الأرض.

من اسباب تغير المناخ ايضا بالاضافة الى العوامل الطبيعية هناك العوامل البشرية حيث أثر الانسان بشكل سلبي على البيئة وعلى التغير المناخي بالتحديد وذالك بسبب الانشطة الكثيرة و المتنوعة التي تؤثر بشكل سلبي على المناخ و البيئة وذالك من خلال رفع ما يسمى بالغازات الدفينة التي تعمل على حبس الأشعة الشمسية التي تسقط على سطح الكرة الأرضية.

الغازات الدفينة التي تتواجد بكثرة في الطبقات الجوية هو غاز ثاني اكسيد الكربون الناتج عن حرق المشتقات النفطية والوقود الأحفوري والغاز الطبيعي وذالك تزامنا مع ازالة الغطاء النباتي من على سطح الكرة الأرضية حيث يعمل الغطاء النباتي على حفظ توازن الغازات في طبقات الغلاف الجوي عن طريق استعمال غاز ثاني اكسيد الكربون في عملية البناء الضوئي بشكل كبير.

توجد مجموعة من الغازات الأخرى بالاضافة الى غاز ثاني اكسيد الكربون مثل غاز الميثان و الأكسيد النيتري وما الى ذالك.

يمكن ان تؤدي الغازات الدفينة المتواجدة بكثرة في الغلاف الجوي لرفع درجة حرارة كوكب الارض بشكل كبير الأمر الذي يدعو للقلق على مستقبلنا فوق سطح هذا الكوكب الذي نعيش فيه.

يمكن أيضا للثلوت ان يكون من اسباب تغير المناخ والثلوث بأنواعه الثلاثة البري و الجوي و البحري.

مخاطر تغير الهواء

خسارة مخزون مياه الشفة

في غضون خمسون عاما سيرتفع عدد الاشخاص الذين يعانون من نقص في مياه الشرب من خمس مليارات إلى ثمانية مليارات شخص.

 تراجع المحصول الزراعي

يؤدي تغير المناخ  إلى تأثر الزراعات المحلية وبالتالي سيتقلص المخزون الغذائي وترتفع اسعار المواد الغدائية.

 تراجع خصوبة التربة وتفاقم التعرية

تغير مواطن النباتات وازدياد الجفاف وتغير انماط المتساقطات سيؤدي إلى تفاقم التصحر وتلقائيا سيزداد بشكل غير مباشر استخدام الاسمدة الكيميائية وبالتالي سيتفاقم التلوث السام.

انتشار الامراض

يشكل ارتفاع درجات الحرارة ظروفا مؤاتية لانتشارالامراض ومجموعة من الحشرات الناقلة للامراض كالبعوض الناقل للملاريا.

 ارتفاع مستوى البحار

سيؤدي ارتفاع حرارة العالم إلى تمدد كتلة مياه المحيطات.

إضافة إلى ذوبان الكتل الجليدية الضخمة ككتلة غرينلاند.

يتوقع في السنوات القادمة أن يرتفعة مستوى البحر من 0,1 إلى 0,5 متر مع حلول منتصف القرن.

هذا الارتفاع المحتمل سيشكل تهديدا للتجمعات السكنية الساحلية وزراعاتها إضافة إلى موارد المياه العذبة على السواحل ووجود بعض الجزر التي ستغمرها المياه.

انواع المناخ

  • مناخ الاستوائي.
  • مناخ صحراوي.
  • مناخ جبلي.
  • مناخ القاري.
  • مناخ القطبي.
  • مناخ المحيطي.
  • المناخ المداري.
اقرأ:




مشاهدة 148