اذاعة مدرسية عن وجبة الافطار‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأحد , 16 أبريل 2017 - 04:12
اذاعة مدرسية عن وجبة الافطار‎

مقدمة عن اذاعة مدرسية عن وجبة الافطار

وجبة الفطور هي الوجبة الاولى في يوم الانسان ، و تعد من اهم الوجبات التي يحتاجها الانسان لاكمال يومه بنشاط و تركيز فماذا يميز الفطور عن غيره من الوجبات؟ يساعد الافطار على سد النقص في مستويات جلوكوز الدم، حيث أنه ليس للدماغ احتياطات من الجلوكوز، ويجب تعويض النقص الحاصل منه في الدماغ بصورة مستمرة.
ولتجنب ما يواجهه من يتجاهل وجبة الفطور، اجعل وجبة الافطار خاصتك تتكون من المواد الغذائية المعدّة مسبقا أو التي تحتاج وقتا قصيرا لاعدادها حتى لا تستعمل حجة السرعة و ضيق الوقت و لا تتخطى وجبة الفطور ان كنت تقوم بالريجيم حيث لم يثبت اي دليل على دور هذه الوجبة في انقاص الوزن، فالدراسات تشير الى أن من يفعلون ذلك يلجأون لتعويض الجوع و النقص الحاصل بتناول كميات أكبر على الغداء ، و هذا يشكل فائدة أقل و ضررا اكبر.

آيات قرانية مع الطالب/ـــــــــــــــــــــــــــ

قال الله تعالى: ﴿ قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ * قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ * وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ * قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ * قُلِ اللَّهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي * فَاعْبُدُوا مَا شِئْتُمْ مِنْ دُونِهِ قُلْ إِنَّ الْخَاسِرِينَ الَّذِينَ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَأَهْلِيهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلَا ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ * لَهُمْ مِنْ فَوْقِهِمْ ظُلَلٌ مِنَ النَّارِ وَمِنْ تَحْتِهِمْ ظُلَلٌ ذَلِكَ يُخَوِّفُ اللَّهُ بِهِ عِبَادَهُ يَا عِبَادِ فَاتَّقُونِ * وَالَّذِينَ اجْتَنَبُوا الطَّاغُوتَ أَنْ يَعْبُدُوهَا وَأَنَابُوا إِلَى اللَّهِ لَهُمُ الْبُشْرَى فَبَشِّرْ عِبَادِ * الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَئِكَ هُمْ أُولُو الْأَلْبَابِ ﴾ [سورة الزمر: 10، 18].

هل تعلم أن

  • الفراولة مفيدة للقلب، وذلك لأنها من أفضل مضادات الأكسدة، وغنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وهذه الألياف تعمل على تخفيض معدل الكوليسترول في الدم، وزيادة كفاءة الدورة الدموية.
  • تناول كمية من الألياف بين 25 الى 35 جراما يومياً يخفف من خطر الاصابة بأمراض السرطان وأمراض القلب، والسمنة، وداء السكري، والاسهال .
  • تناول فور الاستيقاظ من النوم كأساً من الماء البارد على الريق فهو يجرف الفضلات المترسبة في المعدة والأمعاء ويساعد على تحريضها وبالتالي على مكافحة الإمساك و القضاء عليه.
  • الطريقة الفعالة والوحيدة للتخلص من السمنة هي ممارسة الرياضية والعناية بنوعية وكمية الغذاء التي نتناولها يومياً

كيفية المحافظة على صحتك

  • ابتعد عن السموم البيضاء الثلاثه: السموم البيضاء هي الملح والسكر والدقيق الأبيض حاول تجنبها قدر الإمكان فهي مضره بالتأكيد. قلل من الملح قدر الإمكان واستعض عن السكر بالعسل واستخدم الدقيق الأسمر بدل الأبيض.
  • مضغ الخضار جيدا : ان مضغ الطعام جيدا يزيد من نسبة المواد الكيماوية المكافحة للسرطان التي تطلقها الخضراوات مثل البروكلي والملفوف والقرنبيط .
  • المشي يوميا : المشي اليومي لمدة نصف ساعة او ساعة يقلل من امكانية الاصابة بمرض السرطان بنسبة 18 % ويساعد على التخلص من 3 كيلوغرامات تقريبا في السنة ويحافظ على قوام الجسم .
  • الإكثار منتناول اللوز : يفضل تناول اللوز بين الوجبات اليومية وعند الشعور بالجوع فهي غنية بالعناصر المغذية التي قد يفتقر اليها النظام الغذائي اليومي .

ختامًا نقول

لا تَنْسَ وجبة الإفطار، وحافظ على تناولها بشهية، وإياك أن تحضر إلى المدرسة خاوي البطن؛ لأن وجبة الإفطار صحة وطاقة وحيوية، تحتاج إليها في يومك الدراسي.