اذاعة مدرسية عن لغتي العربية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 13 أبريل 2017 - 14:32
اذاعة مدرسية عن لغتي العربية‎

العربية

هي أكثر اللغات تحدثاً ضمن مجموعة اللغات السامية، وإحدى أكثر اللغات انتشارا في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأهواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا. اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة القرآن الكريم، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة. العربية هي أيضا لغة طقسية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثّر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية، تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأردية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى، وبعض اللغات الأوروبية كالروسية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية والإيطالية والألمانية. كما أنها تدرس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.

أحرف الهجاء العربية

تستخدم أحرف الهجاء العربية لكتابة العديد من اللغات الآسيوية والأفريقية، مثل اللغة العربية والأردية , و اللغة العثمانية واللغة الفارسية، وهي الأبجدية الثانية من حيث الاستخدام العالمي بعد الأبجدية اللاتينية. كان أول استخدام لحروف الهجاء العربية في تدوين النصوص العربية، وأشهرها القرآن الكريم (كتاب الوحي في الإسلام). ثم بدأ استخدام احرف الهجاء العربية لكتابة العديد من اللغات من عائلات لغوية كثيرة.
تكتب الحروف العربية من اليمين إلى اليسار، بنمط يعتمد على وصل حروف الكلمة الواحدة ببعضها، وتشمل هذه الحروف الهجائية 28 حرفا أساسيا. تعتبر بعض الحركات الصوتية جزءا من الهجائية العربية أيضا، لأنه يشار إلى هذه الحركات برموزٍ اختيارية.
وتمتلك اللغةُ العربيةُ خطوط كتابةٍ وأشكالاً متنوعةً من الأحرف، كما للأبجدية الرومانية عدة خطوطٍ من الكتابة على سبيل المثال. فمن الخطوط العربية المتنوعة: خط النسخ وخطُّ الرقعة وخطُّ الثُلث والخطُّ الكوفي والخطُّ السيني والخطُّ الحجازي.

الصحيح في اللغة

لا تقل: بدأ الاستفتاء على قانون الانتخاب الجديد
بل قل: بدأ الاستفتاء في قانون الانتخاب الجديد
الفعل “استَفْتَاه” أي سأله رأيه في مسألة و “أفتى في المسألة”: أبان الحكم فيها. وهو لا يتعدى بـ “على”.

اقرأ:




مشاهدة 96