اذاعة مدرسية عن كثرة الغياب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 12 أبريل 2017 - 04:49
اذاعة مدرسية عن كثرة الغياب‎

مقدمة

ظاهرة الغياب عن المدرسة تعتبر ظاهرة الغياب عن المدرسة من الظواهر الآخذة بالانتشار في المجتمعات، وقد تنبّهت إليها المؤسسات التربويّة وحاولت دراستها للقضاء عليها؛ لأنّها تسبّب الكثير من المشاكل للطالب نفسه وللمجتمع، ففي هذا المقال سنتناول أسباب الغياب المدرسي، وكيف يمكن أن تتكاتف الجهود للتخلّص منه. أمّا عن تعريف الغياب عن المدرسة: فهو الانقطاع المتكرّر عن المدرسة بشكلٍ غير طبيعيّ، وبالتالي يفوّت الطالب الكثير من الدروس نتيجة هذا الانقطاع.

اسباب الغياب

تنتشر ظاهرة الغياب لأسباب اجتماعية وهي عدم وجود رقابة الوالدين وتساهلهم في ذلك مما يدفع الطلبة إلى الغياب بكثرة ..
وكذلك عدم وعي بعض أولياء الأمور بأساليب التربية، والاتفاق الجماعي على الغياب بحجة المذاكرة، وعدم الاستقرار الأسري والمشاكل الأسرية المختلفة بسبب حالات الطلاق والحرمان من أحد الوالدين مما يؤدي إلى الانطواء وضعف الحافز للتعليم.
وهناك أسباب تربوية قد يكون منها : البيئة المدرسية غير المشجعة على الأنشطة والفعاليات المشوقة لها مما يؤدي إلى عزوف الطلبة عن الدراسة، وقد يكون من المعلم نفسه ..

دور الأسرة

أن لأولياء الأمور دور كبير في تغيب أبنائهم عن المدرسة حيث أن ولي الأمر هو السبب الرئيسي في حضور أو غياب الطالبة وعلى أولياء الأمور الاستفسار قبل السماح لأبنائهم بالغياب بدون عذر رسمي من المدرسة تسمح لهم بالغياب.
لذا نود من جميع الطلبة الالتزام بالحضور لما في ذلك من مصلحة ترجع بالفائدة لهم والاستفادة من كل شيء يدور أثناء الحصص وخاصة حصص المراجعة لأنها تسترجع بعض الأحيان بعض النقاط التي تعتقد الطالبة بأنها غير مهمة وتستفيد منها ما دام لديها الوقت الكبير قبل بدء الامتحانات.
ويسبب ضعف التحصيل الدراسي ويعود على الهروب من تحمل المسؤولية ..

من الاثار السلبية لمشكلة الغياب

  • تأخر الطالبة دراسياً مما يؤدي بها الى الرسوب.
  • غياب الطالبة قد يكون عباً على المجتمع ومصدرلكثير من المشاكل.
  • فشل الطالبة في حياتها الدراسية.
  • غياب الطالبة يسبب هدراً لكثير من الموارد التعليمية والتي تنفق عليها الدولة الكثير.
  • تفشي الجهل والاميه.
  • يعتبر غياب الطالبه عامل كبير يساهم في تفشي الفوضى داخل المدرسة والاختلال بنظامها العام.
اقرأ:




مشاهدة 26