اذاعة مدرسية عن صلة الرحم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 11 أبريل 2017 - 20:14
اذاعة مدرسية عن صلة الرحم‎

صلة الرحم

وهو إشراك أقرباء الإنسان بما ناله من المال والجاه وسائر خيرات الدنيا والقيام بأداء الواجب معهم من حيث الزيارة وسؤال أحوالهم وعيادتهم عند المريض ومساعدتهم إذا احتاجوا للمساعدة ومشاركتهم في الفرح والسرور وعدم قطيعتهم فالمؤمن يصل من قطعه .

الحديث الشريف

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت” رواه البخاري.

أعظم حقوق الأقارب صلة الرحم

إن صلة الأرحام من أعظم القربات إلى الله وأجلها، قال تعالى: ﴿ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا ﴾ [النساء: 1] والمسلم في هذه الدنيا يجدّ في السير إلى رحاب جنة عرضها السموات والأرض. ومما يعينه في ذلك السير، تلمس ثمار القيام بصلة الأرحام، ومنها:

  • امتثال أمر الله ورسوله بصلة الرحم، حيث إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرنها بعبادة الله تعالى، دلالة على عظم شأنها، كما في حديث عمرو بن عبسة، لما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم بأي شيء أرسلك الله؟ قال: “بكسر الأوثان وصلة الرحم وأن يوحد الله لا يشرك به شيئًا” رواه مسلم.
  • طلب القرب والإحسان والأفضال من الله تبارك وتعالى، كما في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم، عن أبي هريرة – رضي الله تعالى عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن الله خلق الخلق، حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم، فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم! أما ترضين أن أصل من وصلك، وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى قال: فذلك لك… ” الحديث.
  • طمعًا في دخول الجنة، كما في الحديث الذي رواه ابن ماجة والترمذي والدارمي، عن عبدالله بن سلام، قال: لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة، انجفل الناس قبلةُ، وقيل: قد قدم رسول الله، قد قدم رسول الله، قد قدم رسول الله – ثلاثًا – فجئت في الناس لأنظر، فلما تبينت وجهه، عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب، فكان أول شيء سمعته تكلم به أن قال: “يا أيها الناس أفشوا السلام، وأطعموا الطعام، وصلوا الأرحام، وصلوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام”.
  • كسب الرزق والبركة في الذرية والذكر الحسن، كما في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم، عن أنس – رضي الله تعالى عنه -، قال: سمعت رسول الله يقول: “من سره أن يبسط له في رزقه، وينسأ له في أثره، فليصل رحمه”.

آثار قطيعة الرحم

إن أهم أثر لقطيعة الرحم أنها تدخل النار وتغضب العزيز الجبار فإن الله أوعد بعذاب أليم لمن قطع رحمه.

عن الرسول : ثلاثة لا يدخلون الجنة: مدمن خمر ، ومؤمن سحر وقاطع رحم.

  • من آثار قطيعة الرحم أن الأموال تتحول إلى الأشرار.
  • أن قطيعة الرحم من الذنوب التي تعجل الفناء.
  • قطيعة الرحم سبب لنزول النقم.
  • إن قاطع الرحم لا تنزل عليه الرحمة.
  • إن قطيعة الرحم تمنع الملائكة من النزول عليه بل على قوم هو فيهم.
  • إن قاطع الرحم يعجل له العقوبة في الدنيا مع ماله من العذاب في الآخرة.
اقرأ:




مشاهدة 69