اذاعة مدرسية عن رياضة المشي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 10 أبريل 2017 - 04:33
اذاعة مدرسية عن رياضة المشي‎

رياضة المشي

في رياضة المشي يتحرك عضلات الجسم حركة متناغمة معاً و لكن بعض العضلات يكون الضغط عليها أكثر من غيرها و هم عضلات الساقين و القدمين و الذراعين ، فهم يتحركون في ثبات مع جذع الجسم كله ، و عليك معرفة أنواع المشي و الوضع الصحيح لكل عضلة لكي تحصل على مشي صحي لا يضر بعضلاتك .

أنواع رياضة المشي

هناك نوعان معروفان لرياضة المشي : النوع الأول يُسمى بمشي القوة (أو مشي السرعة) و النوع الآخر هو مشي السباقات ، و الأثنان يزيد فيهما طول الخطوة عن المشي الطبيعي لكنهما يختلفان في أن مشي السباقات رياضة أوليمبية لها بعض القواعد التى يجب الالتزام بها ، فمثلاً ينبغي على المتسابق ألا يرفع أصابع قدميه المتأخرة عن الأرض قبل أن يضع كعب قدمه المتقدمة أولاً و هكذا. و بالإضافة لهذين النوعين هناك المشي الحر الذي لا يتطلب أي مواصفات، فقط حرك قدماً أمام الأخرى، و لا يُهم إن كان بغرض الرياضة أو التنزه فحسب ، ففي كل الأحوال ستجني فوائد عدة من هذه الممارسة .

هواية المشي

والمشي يمارس كهواية لدى الكثيرين لغرض الصحة والتخسيس والمحافظة على وزن مثالي وجسم متناسق ورشيق. وهو لدى الكثيرين من كبار السن تمرين خفيف ومناسب وغير مجهد. وتعتبر رياضة المشي في الجبال أحد أنواع رياضة المشي، وهي صعود المرتفعات مشياً على الاقدام.

فوائد المشي

1. المشي من أقل التمارين الرياضية ضرراً على المفاصل، والأقل في احتمالات الإصابة خلال التمارين.
2. المشي من التمارين التي يحرق فيها الأكسجين (أيروبك)، وهو بالتالي يفيد القلب والرئتين ويحسن من الدورة الدموية.
3. المشي من الرياضات المتوسطة الإجهاد التي تساعد الناس على المحافظة على لياقتهم ورشاقتهم بحرق الطاقة الزائدة، ويقوي العضلات والجهاز الدوري ويحسن من استخدام الأكسجين والطاقة في الجسم. ولذلك يقلل من المخاطر المرتبطة بالسمنة و السكري وسرطان الثدي وسرطان القولون وأمراض القلب.
4. يعتبر المشي مشابهاً لتمارين حمل الأثقال، فالمشي بقامة مستقيمة متزنة يقوي العضلات في الأرجل والبطن والظهر، ويقوي العظام ويقلل من إصابتها با لهشاشة.
5. يفيد المشي في التخلص من الضغوط النفسية والقلق والإجهاد اليومي، ويحسن من الوضع النفسي ومن تجاوب الجهاز العصبي (اليقضة) وهذا ناتج من المركبات التي يفرزها الجسم خلال المشي.
6. يساعد المشي على التخلص من الوزن الزائد، وهذا بالطبع يعتمد على مدة المشي وسرعته (مقدار الجهد المبذول). فالشخص الذي يمشي بمعدل 4 كم/ ساعة يحرق ما بين 200 – 250 سعراً حرارياً في الساعة (22 – 28 جرام من الدهون).
7. يمكن مزاولة المشي في أي مكان وزمان بدون تجهيزات أو ملابس خاصة، ويمكن أن يكون جزءاً من الحياة اليومية، فيكون بديلاً عن ركوب السيارة متى أمكن ذلك .

متى تمشي

من الأفضل تحديد وقت معين خلال اليوم للمشي بحيث يكون جزءاً من جدولك اليوم وذلك للمحافظة على موعد المشي.
وإذا كان غرض المشي مجرد اللياقة البدنية فيكفي المشي مدة 30 دقيقة على الأقل يومياً ثلاث مرات أسبوعياً. وإذا
كان الغرض تخفيف الوزن واللياقة البدنية فيلزمك المشي 30 دقيقة على الأقل يومياً خمس مرات في الأسبوع. ويمكن
زيادة مدة المشي إلى ساعة يومياً لكسب مزيد من اللياقة وتخفيف الوزن.