اذاعة مدرسية عن الذات‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أبريل 2017 - 06:38
اذاعة مدرسية عن الذات‎

مقدمة

إن حقيقة الاحترام والتقدير تنبع من النفس؛ إذ أن الحياة لا تأتي كما نريد فالشخص الذي يعتمد على الآخرين في تقدير ذاته قد يفقد يوماً هذه العوامل الخارجية التي يستمد منها قيمته وتقديره وبالتالي يفقد معها ذاته، لذا لابد أن يكون الشعور بالتقدير ينبعث من ذاتك وليس من مصدر خارجي يُمنح لك. والاختبار الحق لتقدير ذواتنا هو أن نفقد كل ما نملك، وتأتي كل الأمور خلاف ما نريد ومع ذلك لا نزال نحب أنفسنا ونقدرها ونعتقد أننا لا زلنا محبوبين من قبل الآخرين. فلو اخترنا لأنفسنا التقدير وأكسبناها الاحترام فإننا اخترنا لها الطريق المحفز لبناء التقدير الذاتي.

ما معنى تقدير الذات

عندما نتكلم عن التقدير الذاتي فأنه يقصد به الأشخاص الذين لديهم شعور جيد حول أنفسهم. وهناك كثير من التعريفات لتقدير الذات، والتي تشترك في طريقة معاملتك لنفسك واحترامها، فهو مجموعة من القيم والتفكيرات والمشاعر التي نملكها حول أنفسنا. فيعود مصطلح التقدير الذاتي إلى مقدار رؤيتك لنفسك، وكيف تشعر اتجاهها.

العلاقة بين تقدير الذات والنجاح

هناك اتفاق بين الباحثين عن وجود علاقة بين تقدير الذات والنجاح، ولكن الاختلاف القائم هو عن طبيعة هذه العلاقة، فهل لابد أن يكون الشخص متفوق في تحصيله العلمي لكي يكون لديه الإيجابية في تقدير ذاته. أو أن الثقة بالذات تسبق التفوق العلمي. والحقيقة أنها علاقة تبادلية، مع أنه لابد من الاعتراف بأن الاعتداد بالذات مطلب لكي يتم التفوق في الحقل العلمي، وهذا التفوق بالتالي يؤدي إلى زيادة الثقة بالذات. فالكل منهما يغذي الآخر.

كيف نستخدم الخيال لتحقيق أهدافنا وتنمية ذواتنا

  • كَوِّنْ صورة للعمل قبل إنجازه.
  • صَحِّحْ الصورة التي كونتها للعمل وقم بتكملتها.
  • نَظِّفْ ذاكرتك من المخاوف والأوهام.
  • استخدم خيالك لاكتشاف أذواق الناس ورغباتهم.
  • راجع عملك عبر المقارنة بين مراحله المختلفة والصورة المثالية التي كونتها قبل البدء به.
  • حاول أن تتخيل نفسك في مواقع متقدمة من عملك، ثم حاول أن تمتلك الصفات الإيجابية التي يتمتع بها من هم متقدمون عليك.
  • تخيل ما تحبه واعرف ما ترغب فيه.
  • أطلع الآخرين على ما تتخيل الوصول إليه.
  • اقترح حلولاً للمشكلات وأفكارًا للعمل.

دعاء

اللهم اكتبنا في عبادك الصالحين غير خزايا ولا مفتونين، واجعلنا من الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، وارحمنا برحمتك الواسعة يا رب العالمين ويا أرحم الراحمين.

مع دخولنا جميعًا إلى الفصول، واستماعنا إلى الدروس، نقول بكل هدوء: اللهم وفِّقنا لأحسن الأقوال، واهدِنا لخير الأعمال، وافتح لنا في فصولنا من فضلك العميم، وعطائك الجزيل.

اقرأ:




مشاهدة 60