الرئيسية / التغدية الصحية / فوائد زيت / أهم فوائد زيت الخروع

أهم فوائد زيت الخروع

زيت الخروع

زيت الخروع هي بذور وأوراق نبات الخروع وهي سامة جدا.

فهي نبات شجري يتبع العائلة الفربيونية.

أوراقه ذات خمسة فصوص في شكل راحة اليد، وثماره تحتوي على لوزة زيتية تعتصر ويخرج منها زيت مشهور، وتحتوي بذرة الخروع على حوالي 50 % من وزنها زيتا، وهذا الزيت هو المستخدم طبيا.

يحتوي  زيت الخروع  على أحماض دهنية غير مشبعة تعطيه فائدة كبيرة

زيت الخروع من أشهر الزيوت الطبيعية المعروفة بفوائدها العلاجية والطبية على الشعر والبشرة

لزيت الخروع الدهون الثلاثية التي  تتكون من الأحماض الدهنية مع ما يصل الى 90 في المئة منهم من حمض رسينولايك

هو شفاف اللون و أحيانا يكون لونه أصفر شاحب و فاتح جدا و هو زيت ليس له رائحة عادة و لكن في بعض الأحيان تكون رائحته خفيفة جدا و غير واضح.

زيت الخرواع

أهم فوائد زيت الخروع

زيت الخروع يستخدمها الإنسان في مجموعة من الإستعمالات نضرا لفوائده الكتيرة

ندكر من بين هده الإستعمالات ما يلي

ترطيب الوجه

زيت الخروع يساعد في ترطيب بشرة الوجه  ونضارتها عن طريق تدليك الوجه بجزء صغير مرة واحدة أسبوعيا.

أثبتت الدراسات  العلمية قدرة الخروع على علاج مشاكل البشرة، مثل حروق الشمس، وحب الشباب، وجفاف البشرة، وعلامات التمدد، والثآليل، وعلامات التقدم في السن.

ويمكن استعمال زيت الخروع من خلال دهن المنطقة المصابة بقطعة من القطن المغموسة في الزيت مرة صباحاً ومساءاً.

زيت الخروع منظف للوجه يساعد زيت الخروع على مزج المياه مع الزيت والأوساخ لكي يزيلها عن بشرة الوجه بسهولة

حب الشباب

زيت الخروع لعلاج حب الشباب يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك ، والذي يعمل على منع نمو الميكروبات والبكتيريا المسببة لظهور حب الشباب: يغسل الوجه جيداً، ثم يغطى بفوطة مبللة بالماء الساخن ومعصورة جيداً. يُدلك الوجه بكمية صغيرة من زيت الخروع، ويترك حتى الصباح، ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ

التجاعيد و البقع السوداء

زيت الخروع لعلاج التجاعيد والبقع السوداء يتميز زيت الخروع بقدرته على اختراق الطبقة السطحية من الجلد، وتجديد خلايا الجلد. ومن أسهل الطرق لاستعمال زيت الخروع لعلاج التجاعيد هو، دهن الوجه بكمية قليلة جداً من الزيت قبل النوم، ثم غسل الوجه صباحاً لإزالة آثار الزيت، أو تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات ثم يغسل الوجه بالماء، ويجب المداومة على استعمال زيت الخروع على البشرة من أجل الحصول على نتائج جيدة .

تغدية الشعر

زيت الخروع من الوصفات القديمة المستعملة لتغذية الشعر حيث أثبت زيت الخروع قدرته على تطويل الشعر ونموه ويعمل زيت الخروع على تطهير فروة الرأس إذا تعرضت للفطريات مثل أمراض الصدفية والثعلبة فزيت الخروع له قدرة عند دلك فروة الرأس به يقضي على هذه الأمراض ويحمي الفروة ويطهرها ، فزيت الخروع له شعبية في علاج مشاكل الشعر وفروة الرأس وعند استعمال زيت الخروع وهناك طريقتان  لاستعماله

طريقة استعمال زيت الخروع لتغدية الشعر 

الطريقة الأولى : يتم استخدام زيت الخروع قبل عملية غسل الشعر  حيث يتم تسريح الشعر جيداً ويتم تقسيمه لأقسام ويتم إحضار زيت الخروع ويتم تدليك فروة الرأس من جذور الشعر في أسفل الشعر ومن ثم من جوانب الرأس ووسط الشعر ثم مقدمة الشعر ويتم تدليك الشعر جميعه لمدة عشرة دقائق حيث تعمل هذه الطريقة على تنشيط الدورة الدموية ، ومن ثم نقوم بتغطية الشعر لضمان تغذية جيدة للشعر ويتم تركه على الشعر مدة ساعتين ويفضل تركه عند النوم إلى الصباح بهذه الطريقة تم تغذية الشعر جيدا ويتم غسله بالماء وتسخدم هذه العملية كل اسبوع بمعدل مرتين لنتيجة أفضل.

الطريقة الثانية : بما أن زيت الخروع قوامه لزج يتم إضافة زيت آخر إليه مثل زيت اللوز حيث يتم خلط كوب من زيت الخروع وكوب من زيت اللوز ويحرك جيدا بعدها يتم تدليك فروة الرأس ومن ثم باقي اطراف الشعر ونستمر بالتدليك مدة سبع دقائق فهي طريقة صحية لتنشيط الدورة الدموية في الرأس ويعطي نشاطاً للشخص ، وبعد تدليك الشعر بالزيت يتم تغطية الشعر جيالشعرداً بغطاء ويتم وضعه لمدة ساعتين قبل الغسل لضمان تغذية جيدة أو يوضع بعد الشعور بإن الشعر فيه القليل من الرطوبة بعد غسله أي ليس مبلولاً بالماء ويتم تركه على الشعر ، ويمكن أيضا تركه خلال النوم ليتم غسله بعد ذلك ويتم تجفيف الشعر وتكرر هذه العملية مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع لنتيجة أفضل .

تطويل الشعر

من المعروف أن زيت الخروع يساعد في إنبات شعر الرأس والرموش، ويقوي بصلة الشعر وبالتالي يعالج مشاكل تساقط الشعر وتستعمل الكثير من النساء وحتى الرجال زيت الخروع للشعر لفوائده ومنافعه فهو زيت شفاف اللون ليس له رائحة أو أحياناً تكون له رائحة خفيفة غير نفاذة وغير واضحة يتميز بانتقاله السريع عبر فروة الشعر ومن عيوبه أنه ثقيل صعب إزالته من الرأس.

أمراض الصدر

الاصابة بالبرد او الانفلونزا يتضرر الجهاز التنفسي ويكون هو اول من يظهر عليه اعراض الاصابة بالبرد او الانفلونزا ويفيد استخدام زيت الخروع فى هذه الحالات عن طريق مزجه مع مستحضر طبي وهو التربنتين كالاتى : يتم تسخين مقدار من زيت الخروع فى حمام ماء ساخن ثم اضافة التربنتين له والمزج بشكل جيد والدهان على الصدر مع التدليك على كل دوائر وهذا مرة يوميا اما اذا كانت الحالة شديدة فيوصى باستخدامه 3 مرات يوميا.

تمدد جلد البطن

يستخدم زيت الخروع ايضا كعلاج لتمدد جلد البطن او الفخذين فهو يعمل على اعادة الجلد لشكله الطبيعي وذلك باستخدامه كدهان على المناطق المصابة بشكل يومي مع التدليك.

المرضعات

زيت الخروع مفيد للمرضعات حيث أن تدليك الحلمة بزيت الخروع وغسيلها جيدا يساعد في زيادة إدرار الحليب.

عن أناس الهلالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.