أهم فوائد الفلفل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:37
أهم فوائد الفلفل‎

الفلفل

الفلفل من الخضراوات الطازجة التي تتوفر فيها معظم الأملاح المعدنية والفيتامينات، حيث تزود كل 100 جرام منه الجسم بنحو 24 سعرا حراريا فقط، وهي تحتوي على 6 جرامات من الكربوهيدرات و6 ملليجرامات من الكالسيوم و22 ملليجراما من الفسفور، ونحو 180 ملليجراما من البوتاسيوم، وشيء من الحديد والصوديوم والزنك.

ويعتبر الفلفل الأخضر “الحلو” من المصادر الجيدة لفيتامين “أ” ومصدرا ممتازا لفيتامين “ج” فكل 100 جرام من الفلفل تزود الجسم بنحو 160 ملليجراما من فيتامين “ج” وهي تعادل أكثر من ضعف حاجة الجسم اليومية من هذا الفيتامين (الحاجة اليومية 60 ملليجراما).

ولا يوجد أي تحفظ من كل الفلفل الأخضر “الحلو”، بل هو مفيد، وينصح بتناوله باستمرار لما فيه من ألياف وفيتامينات مضادة للأكسدة ومجددة للخلايا في الجسم. والفلفل الأخضر يقع ضمن الخضراوات التي يعتقد أنها تقي من الإصابة بسرطان الرئة بإذن الله.

أما الفلفل الأخضر “الحار” فإنه لا يختلف كثيرا عن الحلو في قيمته الغذائية، وإن كانت نسبة فيتامين “أ” في الحار تساوي ضعف ما هو موجود في الفلفل الحلو، وتقل نسبة فيتامين “ج” في الفلفل الحار عما هو متوفر في الفلفل الحلو.

والفلفل الحار فاتح للشهية ومطهر ومنشط للدورة الدموية إلا أنه مخرش للقناة الهضمية عند تناوله بكميات زائدة، لذا لا ينصح بالإكثار منه زيادة عن الحاجة.

أهم فوائد الفلفل

  • يساعد على تخفيض سكّر الدم
  • يعدل المزاج والحالة النفسية
  • يذيب الدّهون داخل الجسم بشكل فعلي ويدفع الأيض، وذلك مفيد لتخفيف الوزن
  • يساعد على إذابة الجلطات الدمويّة يذيب المخاط الموجود في الرّئة
  • يساهم في تخفيف آلام الجلد النّاجمة عن مختلف الأمراض
  • يخفّف من ألم المفاصل عندما يحقن به الجسم.
  • يفسح المجال لمخارج الهواء
  • يساعد على منع متاعب القصبة الهوائيّة
  • يهدّئ من حدّة الصداع عند استنشاقه
  • يساعد في علاج الغدّةالدرقيّة.

يحارب الامراض السرطانية

كشفت الدراسات ان مركب capsaicin الموجود في الفلفل الحراق يدفع الخلايا السرطانية في البروستات لأن “تنتحر”.

وفي احدى الدراسات، تم القضاء على 80% من الخلايا السرطانية في البروستات لدى الفئران لدى تعرضها لمركب capsaicin.

اضافة الى ذلك، فقد بين الباحثون أن الأورام السرطانية في بروستات الفئران قد انكمشت الى خمس حجمها مقارنة أورام بروستات الفئران التي لم تتلقى هذا المركب.

يساعد فى تخفيف الوزن 
أظهرت دراسات عديدة أن مركب capsaicin من شأنه زيادة سرعة حرق الدهون بمعدّل 30% وحرق المزيد من السعرات الحرارية وتحفيز الشعور بالشبع لعدة ساعات من استهلاكه. ومن الجدير بالذكر أن استهلاك الكافيين الموجود في القهوة أو الشاي بعد الفلفل الحار يزيد من فعالية مركب capsaicin .
 يساهم فى علاج اضطرابات الجهاز الهضمى
تشير الدراسات الى ان مركب capsaicin قد يساعد في القضاء على بكتيريا المعدة H. Pyloriالتي تتسبب بالحموضة والحرقة والتي ترفع من احتمالات الاصابة بالقرحة وسرطان المعدة
ومن جانب آخر، بيّنت الدراسات ان استهلاك الفلفل الحار لايؤدي الى أية أضرار ببطانة المعدة أو بالامعاء، بل انه يحميهما من الالتهابات الجرثومية
يلعب دور فى الوقاية وعلاج السكرى
أكد الباحثون في كندا ان حقن الفئران بمركب capsaicin تسبب بالشفاء من مرض السكري من النوع الأول (المعتمد على الانسولين). لم تجرى أية تجارب بعد على الانسان في هذا المجال، وما زالت محاولات دراسة الآليات مستمرة. غير ان هناك دراسة استرالية كشفت أن استهلاك الفلفل الحار تسبب بانخفاض في مستويات الانسولين والسكر التي تعقب الوجبات مقارنة مع الحالات التي لم يتم استهلاك الفلفل الحار فيها.
ويعتقد الباحثون أن مركب capsaicin يحسن من حساسية الجسم للأنسولين، مما يحسن من توازن السكر ويخفض من احتمالات الاصابة بالسكري
 يخفض خطر الاصابة بأمراض الاوعية الدموية 
بيّنت الدراسات ان مركب capsaicin قد يخفّض من مستوى الكوليسترول ومركب الدهنيات الثلاثية في الدم وكذلك من تجمّع الصفائح. اضافة الى ذلك، تشير الدراسات ان المجتمعات التي تستهلك الفلفل الحار بكثرة تنخفض لديها معدلات الوفيات بأمراض القلب والشرايين مقارنة مع المجتمعات التي قلّما تستهلكها.
يخفض أعراض الصداع النصفى :
قد يساعد مركب capsaicin في علاج الصداع النصفى لأنه يكبح المركب العصبي الذي يدعى P المسؤول عن الشعور بالألم. ومن جانب آخر، أبحاث أخرى تدرس دور مركب capsaicin كمخدر فعّال للاسنان
 يقلل من احتقان الجيوب الانفية 
يحث مركب capsaicin على افرازات الجيوب الأنفية، مما يقلل من الشعور بالاحتقان، كما ويمتلك خصائص مضادة للبكتيريا من شأنها محاربة التهابات الجيوب الانفية .

أضرار الفلفل

  • إن أكل الفلفل الحارّ بكثرةً ينتج عنه حساسية للجلد.
  • في بعض الأحيان قد يسبب الفلفل الحارّ غثيان في المعدة وتهيج في بطانتها.
  • أكبر خطر من للفلفل الحارّ هو الضرر الذي يتسبب به للعينين وخصوصاً عند لمسها فهو يسبب حساسية للعين.
  • قد ينتج عن أكل الفلفل الحارّ بكثرة تهيج البواسير.
اقرأ:




مشاهدة 134