أكثر 5 أنواع من السرطان القابلة للعلاج‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 29 يونيو 2017 - 15:08
أكثر 5 أنواع من السرطان القابلة للعلاج‎

ما هو السرطان

السرطان هو مجموعة من الأمراض التي تأخذ شكل الورم وتهاجم الجسم وتضعف مناعته، ولا تقف عند مكانٍ معيّن؛ بل تهاجم الأنسجة المجاورة للمكان الّتي هي فيه، ومن هنا جاءت تسميته بالورم الخبيث، وقد يصيب الإنسان في جميع الأعمار حتى إنّه يصيب الجنين، ولكن خطر الإصابة به يكون أكبر كلّما تقدّم الإنسان في العمر.

عندما نتحدث عن السرطان ، لا يوجد أي ضمانات للشفاء منه ، ولكن حقق الأطباء نجاحا عظيما ، وقاموا بعلاج بعض أنواع الأمراض أكثر من غيرها ، وتم استبدال كلمة سرطان ” cancerr” ، بكلمة علاج cure” ” .

قائمة بالسرطانات القابلة للعلاج

1- سرطان البروستاتا

يعيش الأشخاص لمدة 5 خمس سنوات من تشخيص المرض ، وتبلغ نسبة ذلك 100% .

ما الذي يجعل فرص الشفاء من سرطان البروستاتا جيدة ؟
تنمو العديد من أورام البروستاتا بشكل بطيء ، ولكن ليس جميعها ، وعندما يحدث ذلك ، لا تكون على درجة من الخطورة التي تتطلب العلاج ، ويستطيع الكثير من الرجال المصابون بهذه الأورام العيش لسنوات بدون أي مشكلة ، وغالبا قد يموتوا لأسباب أخرى غير السرطان .

متى تقل احتمالات علاج سرطان البروستاتا ؟
عندما ينتشر السرطان ( يسمى السرطان النقيلي ) ، يصبح من الصعب علاجه ، ونسبة قليلة من سرطان البروستانا ، يمكن أن ينتقل لأجزاء بعيدة من الجسم ، ولكن عندما يحدث هذا ، يستطيع 28% من الرجال العيش لمدة 5 سنوات بعدها ، والأخبار الجيدة هنا ، هي أن الأطباء الآن يمكنهم إكتشافه قبل انتشاره .

هل الفحص يساعد ؟
يوجد وسيلتين أساسيتين لفحص سرطان البروستاتا ، وفحص المستقيم الرقمي أحدهما ، حيث يقوم الطبيب بالفحص الداخلي باستخدام قفازات الأصابع ، وثانيهما هو اختبار الدم ، الذي يسمى PSA ، والذي يقيس نسبة البروتين ، والتي تكون مرتفعة غالبا لدى الرجال المصابون بسرطان البروستاتا ، ويجب أن تسأل طبيبك إذا كنت بحاجة لهذا الاختبار ، واخبره إذا كنت تعاني مشكلات في التبول أو تلاحظ وجود دم في البول ، فهذه العلامات تشير إلى وجود سرطان أو مشكلات أخرى في البروستاتا .

2- سرطان الغدة الدرقية

يعيش الأشخاص 5 سنوات بعد التشخيص ، بنسبة 100% ( يعتمد ذلك على نوع الأنسجة ) .

ما الذي يجعل فرص الشفاء من هذا المرض جيدة ؟
تكون هذه الغدد على شكل فراشة ، وتوجد في الرقبة ، وتقوم بإنتاج الهرمونات التي يحتاجها الجسم لحرق السعرات الحرارية ، التحكم في ضربات القلب وغيرها ، ويعتبر سرطان الغدد الدرقية من أكثر الأنواع الشائعة ، التي تنمو ببطيء ، وحتى عندما يكون الورم كبيرا أو بدأ التطور في بعض الأنسجة الأخرى القريبة ، يستطيع الأطباء علاجه غالبا ، عن طريق جراحة لإزالة الغدة ، وبعدها يتناول المريض الأدوية التي تكون بديلا للهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية .

ويعتبر سرطان الغدة الدرقية ، واحدا من الأنواع التي يكتشفها الأطباء في وقت مبكر ، مما يسهل عملية التخلص منها .

متى تقل احتمالات علاج سرطان الغدة الدرقية ؟
يوجد نوع يسمى سرطان الغدة الدرقية الكشمي ، والذي يعيش بعده 7% فقط من الأشخاص حوالي 5 أعوام ، ولكنه نادر جدا .

هل الفحص يساعد ؟
لا يوصى بإجراء فحص بالصور لإكتشاف سرطان الغدة الدرقية ، ولكن يكتشفه الأشخاص عندما يشعرون ( هم أو أطبائهم) بوجود كتل  أو تورم في العنق ، وأحيانا يكتشف الأطباء هذه المشكلة عندما يحصلون على صورة بالموجات فوق الصوتية لأي سبب آخر ، لذا يجب اخبار الطبيب عند وجود أي كتل في الرقبة ، أو إذا كنت تعاني أعراض أخرى مثل صعوبة التنفس أو البلع .

3- سرطان الخصية

يعيش الأشخاص لمدة 5 سنوات بعد التشخيص بنسبة 95.3 % .

ما الذي يجعل فرص الشفاء جيدة ؟
يستطيع الأطباء علاج هذا السرطان بجراحة لإستئصال أحد الخصيتين أو كلاهما ، ولكن في المراحل المبكرة من الورم ( قبل انتشاره في أماكن أخرى في الجسم ) ، عندما يمتلك الرجل خصية واحدة يكون هذا أمرا طبيعيا ، لأنها تقوم بإنتاج الهرمونات الجنسية ، ويكون قادر على الإنجاب ، أما في مراحله المتأخرة ، فغالبا تعمل الجراحة والعلاج الإشعاعي أو الكيميائي بشكل جيد ، ويصدق الأطباء على العلاج الكيميائي “سيسبلاتين ” ، والذي قدم عام 1970 ، والذي حقق نجاحا كبيرا في زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى سرطان البروستاتا .

متى تقل احتمالات الشفاء من سرطان البروستاتا ؟
توجد بعض أنواع العلاج التي تعمل جيدا حتى في المراحل المتقدمة من سرطان البروستاتا ، وتزداد فرص العيش 5 أعوام بعد التشخيص بنسبة 73% ، وهي نسبة مرتفعة بالنسبة للمراحل المتأخرة من المرض .

هل الفحص يفيد ؟
لا يوجد صور معينة لكشف هذه الحالة ، ولكن يجب أن يذهب الرجال إلى الطبيب عند الشعور بوجود كتل في الخصيتين أو ملاحظة كبر حجم واحدة عن الأخرى ، فهذه علامات مبكرة للمرض .

4- سرطان الجلد

يعيش الأشخاص 5 أعوام بعد تشخيص المرض بنسبة 91.5 %

ما الذي يجعل فرص الشفاء جيدة ؟
يمكن عادة ملاحظة سرطان الجلد بالعين المجردة في مراحله المبكرة ، وإذا لم ينتشر تحت سطح الجلد ، يمكن أن يقوم الأطباء بإزالته وعلاجته جراحيا .

ما الذي يقلل احتمالات الشفاء ؟
إذا لم يتم اكتشاف سرطان الجلد في مراحله المبكرة ، فتزداد فرص انتشاره لأجزاء أخرى من الجسم ، وعندما يتعمق تحت الجلد ، يصبح علاجه صعبا ، فالأشخاص الذين يكتشفون سرطان الجلد بعد انتشاره في أجزاء أخرى ، تصل نسبتهم إلى 15 -20 % فقط من الذين يمكنهم العيش 5 أعوامل بعد التشخيص .

هل يساعد الفحص ؟
يمكن فحص الجلد وتفقد البقع الكبيرة ، الداكنة ، الغريبة أو آثار البقع ، ويجب فحص الظهر وفروة الرأس بشكل خاص ، واستشارة الطبيب عند ملاحظة أي تغيرات على الجلد ، ليخبرك إذا كانت هذه البقع طبيعية أم لا ، وإذا كنت من الأشخاص المعرضين للإصابة بسرطان الجلد ، يجب الفحص الدوري لدى اخصائي الأمراض الجلدية ، فعلى سبيل المثال إذا كان هذا المرض وراثي في العائلة .

5- سرطان الثدي

يعيش الأشخاص بعد الإصابة بسرطان الثدي 5 أعوام ، في المراحل المبكرة منه بنسبة 100% .

ما الذي يجعل فرص الشفاء منه جيدة ؟
إن الأدوية الحديثة قد قطعت خطوات كبيرة مجددا تجاه سرطان الثدي ، فيعرف الأطباء اليوم ، العديد من الطرق التي تساعد في إكتشاف هذا المرض وعلاجه ، وأصبح من اليسير فهم الحالات جيدا ، وتقديم العلاج المناسب لها .

متى تقل احتمالات الشفاء من المرض ؟
عنما يتم اكتشاف المرض مبكرا ، يصبح من السهل العلاج منه ، قبل انتشاره وتطوره ، وتوجد بعض أنواع سرطان الثدي التي تكون أكثر قابلية للعلاج من غيرها ، على سبيل المثال النوع الذي تكون فيه مستقبلات الاستروجين ايجابية ، يمكن أن يستفيد من العلاج بصورة أفضل من الذي تنخفض فيه مستويات الاستروجين ، أما سرطان الثدي الثلاثي السلبي ، يكون قاسيا ولا يحقق الإستفادة المنشودة من العلاج .

هل الفحص يساعد ؟
نعم ، فوجدت الدراسات أن فحص الماموجرام المنتظم ، يساعد على البقاء على قيد الحياة لفترة أطول ، ولكن اختلفت بعض المجموعات الطبية حول المدة التي يجب إجرائها خلالها ، فيقترح البعض إجراء هذا الفحص كل عام بعد سن الخمسين ، وتوصي جمعية السرطان الأمريكية بالحص السنوي ابتداءا من سن 45 عام .