أفضل طريقة للتخلص من رائحة فضلات القطط‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 20 يونيو 2017 - 00:17
أفضل طريقة للتخلص من رائحة فضلات القطط‎

القط

القط أو الهر حيوان من الثدييات، فصيلة السنوريات، ولقد دجنه الإنسان قبل نحو سبعة آلاف سنة. ويعتقد أن أصل القطط البرية قد نشأت في جو صحراوي، ويظهر ذلك من ميل القطط إلى الحرارة والتعرض لأشعة الشمس، وغالبا ما تنام في أماكن معرضة لضوء الشمس أثناء النهار. وهنالك عشرات السلالات من القطط، وبعضها عديم الفراء وبعضها الآخر عديم الذيل نتيجة لتشوه خلقي.

الوصف الجسدي للقط

يتراوحُ ارتفاع القطّة البالغة عند الكتف من عشرين إلى خمسةٍ وعشرين سنتيمتراً، أمّا وزنُها فقد يبلُغ ما بَيْن كيلوغرامين ونصف إلى سبعة كيلوغرامات، وقد يصلُ حتّى تسع كيلوغرامات أو أكثر أحياناً. يتكوَّن الهيكل العظميّ للقطّة من مئتين وخمسين عظمة، ويعملُ على حماية الأعضاء الوظيفيّة الداخليّة في جسم الحيوان، وتكُون العضلات المُتّصلة بالهيكل العظميّ طويلةً ورفيعةً ومَرِنَةً، وتُساعد القطّ على التَحرُّك برشاقةٍ وسُرعة، إذ تصل سُرعتها في الجري إلى خمسين كيلومتراً في السّاعة.

ولهذه الحيوانات مفاصلُ قويَّة عندَ الوِرك تسمحُ لها بالقفز لمسافاتٍ كبيرة، كما أنّ لها مخالبَ قادرةً على الانطوء تحت الجلد عندَ عدم الحاجة لاستخدامها (بفضل أوتارٍ مَرِنَة تسحبُها تحت جلد القدم أو تسمح لها بالانفراد)، وتستطيعُ القطط الاستفادة من مخالبها في الدّفاع عن نفسها، أو التشبّث بفرائسها، أو تسلُّق الأشجار، عدا عن ذلك، تُغطَّى بواطنُ أقدام هذه الحيوانات بوسائد جِلديَّة سميكةٍ لها قوامٌ إسفنجيّ، وبفضلِ هذه الخاصيّة تستطيعُ القطط الهُبوط من ارتفاعاتٍ عاليةٍ وامتصاص الصَّدمة بأرجلها وحدها، ولذلك فهي – إذا وقعت من على مُرتفعٍ – تقلبُ نفسها في الهواء بصُورة غريزيّة لتهبطَ على أرجلها. ولدى القطّ ذيلٌ طويلٌ يُساعده على الاتّزان أثناء الحركة والتَسلُّق.

إزالة رائحة المنطقة

يعمل بيكربونات الصوديوم كمنظف طبيعي ويزيل الروائح من الأسطح، قم بخلط نص كوب من بيكربونات الصوديوم علي ملعقة صغيرة من منظف الأطباق، قبل الاستخدام جرب الخليط علي مكان غير ظاهر علي السطح اختبار هل يتغير لونه ام لا ، قم بعد ذلك بفرك المحلول علي المكان باستخدام فرشاة وانتظر لمشاهدة نتيجة التأثير، اترك الخليط حتى يجف.

يمكن استخدام المكنسة الكهربائية لإزالة الأوساخ فتزيل أجزاء من البول، لكن المكانس الكهربية التي تعمل بالسوائل تكون نتيجتها أفضل فهي تشبع السجاد المتسخ بالماء ومن ثمة تجذبه لها مرة أخري، و لنتيجة أفضل استخدام الماء البارد، ابتعد عن المكنسة التي تعمل بالبخار لان الحرارة الموجودة فيها تعمل علي تثبيت الرائحة في السجادة. تقليل احتمالات الحوادث المستقبلية.

لا تعامل القطة بعنف ولا تعاقبها لتبولها داخل البيت لكن انقلها دائما الى المكان المخصص للتبول، تفضل القطط ان تتبول في مكان نظيف فان لم تهتم أنت بنظافة المكان المخصص لها سوف تجد أن القطة قد تبول داخل البيت في أي مكان نظيف، الوعاء والتي تتبول فيها القطة احتفظ به في مكان بعيد عن مكان طعامها هذا سيجعل القطة تستخدم وعاء التبول بشكل صحيح.
اعرض القطة علي الطبيب البيطري لانه يمكن ان يكون تبول القطط في مكان غير المخصص هو بسبب طبي فتواصل مع الطبيب البيطري لمعرفة الأسباب ومحاولة الوصول لحلها، ومن الأمراض التي تصيب القطط وتجعلها تبول داخل البيت، مشاكل في الجهاز البولي أو مرض السكري او أمراض الكلى.
اذا اشتريت قطة جديدة فدربها جيدا علي استخدام وعاء البول بطريقة صحيحة، واستشارة الطبيب البيطري لمعرفة اذا كان تبويبها الخاطئ سبب مرضي ام لا.
إذا كان تنظيف مكان تبول القطة يرهقك او لا تحب عمل ذلك بنفسك فيمكن اللجوء إلى المختص، هذا قد يكلفك الكثير إلا أنه يعطي نتيجة أفضل.
يحذر من استخدام أي منتج يحتوى علي أمونيا مع المبيض لانه يحدث تفاعل خطرا.

اقرأ:




مشاهدة 7617