أفضل التمارين الرياضية للهضم السريع‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 يوليو 2017 - 00:59
أفضل التمارين الرياضية للهضم السريع‎

الطعام الصحي والمفيد يساعد على نمو الجسم بشكل سليم، ويساعد أيضاً على ديناميكية الحركة والتفكير المنطقي والسليم، ولكن ومهما كان الطعام صحياً ومنوعاً فلا بد لنا من ممارسة الرياضة حتى نحافظ على رشاقة أجسامنا والتخلّص من السموم التي تكون بداخلنا، والمساعدة على هضم الطعام بشكل صحي ومثالي حتى لا تحدث لدينا اضطرابات معدية ومشاكل صحية أخرى، وفيما يلي بعض التمارين التي تساعد على هضم الطعام.

أسباب عسر الهضم :

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث عسر في الهضم، ويمكن تلخيصها في تسعة أسباب وهم سرعة تناول الطعام، الإلتهاب المريئي، الأطعمة الدسمة، بعض الأدوية، قلة السوائل، التعب النفسي، قلة الخضراوات، عدم إنتظام الوجبات، القرحة.

  1. سرعة تناول الطعام: يُعتبر من الأسباب الرئيسية المؤدية لعسر الهضم، حيث عندما يقوم الشخص بتناول الطعام بسرعة وعدم مضغه بشكل جيد، فإنه بذلك لا يسمح بإفراز اللعاب بكمية مناسبة مما يؤثر على عملية الهضم ولا يجعلها تتم بطريقة سليمة.
  2. الإلتهاب المريئي: ينتج هذا الالتهاب عن زيادة الحموضة في المعدة، وتتم الإصابة به في أسفل المرئ.
  3. الأطعمة الدسمة: هناك بعض الأنواع من الأطعمة الدسمة يكون ثقيلاً على البطن، ويكون هضمه عسيراً.
  4. بعض الأدوية: يُمكن لبعض الأدوية أن تُسبب حدوث التهاب في الأغشية الداخلية للمعدة مثل المسكنات القوية والمضادات الحيوية.
  5. قلة السوائل: يُهمل بعض الأشخاص في شرب السوائل وخاصةً الماء، غير مكترثين بأهمية السوائل في عملية الهضم.
  6. التعب النفسي: عندما يواجه الإنسان ضغوط نفسية كالغضب والقلق و الحزن، يؤثر ذلك على الهضم وخاصةً إذا حدث ذلك أثناء تناول الطعام.
  7. قلة الخضراوات: الإهمال في تناول الخضراوات والفواكه واستبدالهم بالنشويات والسكريات، له ضرر كبير على البطن.
  8. عدم إنتظام الوجبات: يُعتبر عدم تناول الوجبات خلال أوقات محددة في اليوم، أمر غير صحي أبداً لعملية الهضم.
  9. القرحة: تتكون القرحة من تهتك يصيب الجدار المبطن للمعدة، والذي غالباً ما ينتج من الحموضة الزائدة أو الإصابة بنوع البكتريا.

تمارين تساعد على الهضم :

يجب على الشخص أن يكون حريصاً على صحته، وأن يتجنب الإصابة بعسر الهضم من خلال الإهتمام بالطعام الذي يتناوله، و ممارسة بعض التمارين الرياضيه التي يكون لها دور في التخلص من السموم التي بداخل الجسم، والمساهمة في جعل عملية الهضم تتم بطريقة صحية حيث أن جميعها يقوم بالتركيز على البطن والمعدة.وسنتناول أهم هذه التمارين ولكن مع مراعاة أنه يجب أن يقوم الشخص بعمل احماء خفيف مثل المشي أو الركض لحوالي نصف ساعة قبل اداء التمارين.

  1. تمرين تحريك عضلات المعدة: يقوم الشخص بالتعلّق على الأكس مع جعل قدميه في شكل زاوية والثبات لمدة نصف دقيقة، ويتم تكرار هذا الأمر حوالي 4 مرات مع مراعاة أن يكون هناك استراحة بين كل مرة لمدة لا تزيد عن دقيقة، ويعمل هذا التمرين على تحريك عضلات المعدة من الأسفل.
  2. تمرين تقوية عضلات المعدة: في هذا التمرين يقوم الشخص بالاستلقاء على ظهره، مع جعل ركبتيه في شكل زاوية، بعد ذلك يقوم بتحريك الجزء العلوي من جسده إلى أعلى وإلى أسفل، مع مراعاة تثبيت الركبتين. وهذا التمرين له دور في تقوية عضلات المعدة من الأعلى والوسط، ويتم تكراره على ثلاث مجموعات، في كل مجموعة عشر مرات، والاستراحة بين كل مجموعة لحوالي دقيقتين
  3. تمرين حرق الدهون: يتم الجلوس بشكل مائل والثبات على هذا الوضع مع تحريك القدمين بشكل خفيف إلى أعلى وأسفل لمدة خمس مرات، ثم الراحة لمدة دقيقة، ثم العودة للتمرين مرة أخرى ولكن على الجانب الثاني، ويعمل هذا التمرين على حرق الدهون في منطقة جانبي البطن.
  4. تمرين شد المعدة: يجلس الشخص بشكل متوازي ويقوم برفع أعلى ظهره مع رفع الركبتين إلى الأعلى قليلاً، والثبات على هذا الوضع حوالي دقيقة ونصف، ثم يستريح الشخص لمدة نصف دقيقة، ويعود للتمرين مرة أخرى ويكرره ثلاث مرات، ويعمل هذا التمرين على شد المعدة.
  5. تمرين لتسهيل حركة الشرايين: يستلقي الشخص على ظهره ثم يقوم بضم ركبتيه وأعلى ظهره ورقبته، ثم يعود إلى الوضع الطبيعي، ويكرر التمرين سبع مرات مع مراعاة الاستراحة لحوالي دقيقة، ويساعد هذا التمرين على تسهيل حركة الشرايين.
  6. تمرين لإراحة المعدة عند الهضم: يقوم الشخص بالاستلقاء على ظهره مع وضع يديه أسفل ظهره، ومحاولة رفع قدميه ثم العودة إلى الوضع الطبيعي، ويتم تكرار هذا الأمر حوالي ثلاث مرات، ويساهم هذا الأمر في إراحة المعدة عند الهضم.
  7. تمرين لمساعدة المعدة في إمتصاص الطعام: يتم الاستلقاء على الظهر مع تثبيت القدمين، ثم يرفع الشخص قدميه بشكل ملتوي أربع مرات، بعد ذلك يستريح لمدة دقيقة ويعود للتمرين ويكرره مرتين، ويؤثر ذلك على عملية امتصاص الطعام.
اقرأ:




مشاهدة 14002