أفضل الاطعمة للحامل في الشهر الخامس‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 19 مايو 2017 - 09:31

مقدمة

الحفاظ على نظام غذائي صحي أثناء الحمل مهم جدا، خلال هذا الوقت يحتاج جسمك مواد غذائية إضافية من الفيتامينات والمعادن تحتاج 350-500 سعرات حرارية إضافية يومياً خلال الشهور الأولي، واتباع نظام غذائي يفتقر إلى العناصر الغذائية الرئيسية قد يؤثر سلباً على نمو طفلك، وقد تؤدي العادات الغذائية السيئة إلى زيادة الوزن مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري أثناء الحمل.

أفضل الاطعمة للحامل في الشهر الخامس

  • منتجات الألبان: تحتاجين إلى استهلاك بروتين إضافي وكالسيوم لتلبية احتياجات الجنين ونمو العظام، تحتوي منتجات الألبان على نوعين من البروتين عالي الجودة كما أنها أفضل مصدر غذائي للكالسيوم، ويوفر كميات عالية من الفوسفور، ومختلف فيتامينات B والمغنيسيوم والزنك. الزبادي، وخاصة الزبادي اليوناني، مفيد بشكل خاص للنساء الحوامل بجانب احتوائها على الكالسيوم أكثر من أي منتج الألبان الأخرى. بعض الأصناف تحتوي أيضا على البكتيريا بروبيوتيك، والتي تدعم صحة الجهاز الهضمي، أخذ البروبيوتيك خلال فترة الحمل قد يقلل من خطر حدوث مضاعفات مثل تسمم الحمل، والاصابة بالسكري أثناء فترة الحمل، والالتهابات المهبلية والحساسية.
  • البقوليات: تعتبر البقوليات مصادر نباتية ممتازة من الألياف، والبروتين، والحديد، والفولات (B9) والكالسيوم، وكلها يحتاج الجسم بطريقة أكبر خلال فترة الحمل. الفولات هي واحدة من الفيتامينات الهامة لصحة الأم والجنين خلال الأشهر الثلاثة الأولى. قد يسبب عدم كفاية تناول الفولات بأن يكون الطفل أكثر عرضة للعدوى والمرض بعد الولادة، كما تحتوي البقوليات على كميات عالية من حمض الفوليك التي تقلل من خطر بعض العيوب الخلقية والأمراض.وعلاوة على ذلك، البقوليات عموما مرتفعة جدا في الألياف. بعض الأصناف هي أيضا عالية في الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • البطاطا الحلوة: تحتوي البطاطا الحلوة على المركب النباتي بيتا كاروتين الذي يتم تحويله إلى فيتامين (أ) في الجسم وهو الفيتامين الضروري لنمو معظم الخلايا والأنسجة، وينصح الاطباء النساء الحوامل تناول فيتامين A بنسبة 10-40٪ زيادة، كما تحتوي على الألياف، والتي قد تزيد من الشعور بالشبع والحد من ارتفاع السكر في الدم وتحسين الصحة في الجهاز الهضمي.
  • سمك السالمون: غنية جدا بالأحماض الدهنية أوميغا 3، ومعظم النساء الحوامل، لا يحصلون على ما يكفي من أوميغا 3 من نظامهم الغذائي لذلك هي ضرورية خلال فترة الحمل لأنها تساعد على بناء الدماغ وعيون الجنين، ومع ذلك ينصح عموما للنساء الحوامل بتقييد استهلاكهن من المأكولات البحرية مرتين أسبوعياً بسبب الزئبق والملوثات الأخرى الموجودة في الأسماك الدهنية، كما أنها من المصادر الطبيعية القليلة جداً التي تحتوي على فيتامين (د) الهام لصحة العظام وظيفة المناعة.
  • البيض: يحتوي البيض على بروتين عالي الجودة والعديد من الفيتامينات والمعادن، والكولين الضروري للعديد من العمليات في الجسم، بما في ذلك نمو الدماغ والصحة، وانخفاض تناول الكولين أثناء الحمل قد يزيد من خطر عيوب الأنبوب العصبي مما يؤدي إلى انخفاض وظيفة الدماغ.
  • البروكلي والقرنبيط: تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تحتاجها النساء الحوامل، وتشمل الألياف، وفيتامين C، وفيتامين K، وفيتامين A، والكالسيوم، والحديد، والفولات، والبوتاسيوم، كما أنها غنية بالمواد المضادة للاكسدة المفيدة للجهاز المناعي والهضم وتمنع الإمساك الذي يعد المشكلة الرئيسية لدي العديد من النساء الحوامل.
  • اللحم: من المصادر الممتازة للبروتين كما أنها غنية بالحديد والكولين وغيرها من فيتامينات B وكلها مطلوبة بكميات أعلى خلال فترة الحمل كما تحتاج النساء الحوامل إلى المزيد من الحديد بسبب زيادة حجم الدم خصوصاً في الشهور الأولى، وانخفاض مستويات الحديد يسبب فقر الدم مما يزيد من خطر الولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة. كما أن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C، مثل البرتقال أو الفلفل، يساعد أيضاً على زيادة امتصاص الحديد من الوجبات.

المصدر: موقع المرسال

اقرأ:




مشاهدة 36