أعراض مشاكل القدم عند الطفل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 01 يونيو 2017 - 08:26
أعراض مشاكل القدم عند الطفل‎

تعريف القدم

القدم هي العضو الواقع في نهاية الساق، والتي يقف عليها الإنسان، وبعض الحيوان. تحوي القدم عند معظم الثدييات والطيور وبعض الزواحف على المخالب بالإضافة إلى الأظافر، أما الإنسان فإن لديه أظافر فقط. عند الحيوان الذي يمشي على أربع، تكون الأطراف الأمامية والخلفية متشابهة. و أما عند الإنسان، والطيور، وحيوانات مثل الكنغر الذي يمشي على طرفيه الخلفيين، فإن القدم تكون أثقل وأقوى مما يقابلها على الطرف الأمامي، أي اليد. ستتركز هذه المقالة عن قدم الإنسان، والتي هي أدنى جزء من الهيكل العظمي عند الإنسان، تقع أسفل الساق، لذلك تكوّن القدم القاعدة التي يستقيم عليها الجسم ومن أهم أجزاءه.

أعراض مشاكل القدم عند الطفل

مشاكل القدم والكاحل شائعة عند الأطفال وعادة ما تمر من غير أن ينتبه إليها الوالدان. ولذلك فإن الجمعية الأميركية لجراحة القدم والكاحل أصدرت نشره تحتوي على علامات تحذّر الوالدين من أن أطفالهم قد يعانون من مشكلة في القدمين. هذه العلامات هي كالتالي:

  • إذا كان الطفل لا يستطيع مجاراة الأطفال الآخرين الذين هم من سنه سواءً في اللعب أو في النشاطات اليومية فإن ذالك يدل على تعب و ألم في القدمين أو الكاحل ويستدعي الانتباه من الوالدين.
  • إذا كان الطفل لا يرغب في ممارسة النشاطات أو الألعاب التي عادة ما يرغب فيها ويستمتع بها فإن هذا دليل آخر على أنه قد يعاني من مشكلة في القدمين وخصوصاً في الأطفال ما بين سن الثامنة والثانية عشرة.
  • إذا كان الطفل يرفض أن يظهر قدميه للوالدين فإنه قد تكون هناك مشكلة في إحدى القدمين ولكن الطفل يرفض الإفصاح عنها خوفاً من أن يقوم الوالد أو الوالدة بأخذه إلى الطبيب وهو الشيء الذي يخشاه بعض الأطفال.

طرق العناية بالقدم

ستساعدك الإرشادات التالية في منع قدم طفلك من التكوّن بصورة مشوّهة أو غير سليمة :

  • اختاري لطفلك دائماً الجوارب والملابس والأحذية غير الضيقة: يؤدي ضغط الجوارب والأحذية والملابس الضيقة على قدم طفلك إلى تشنّج القدم وأصابع القدم، كما أنه يزعج الطفل ويؤدي لاحتمال الإصابة بمشاكل في أصابع القدم كالتقوّس retracted toes على سبيل المثال.
  • قومي بمتابعة نمو قدم طفلك بشكل دوري لمراقبة أية علامات تدل على وجود مشاكل صحية. تدل العلامات الحمراء على سطح الجلد على أن القدم تعاني من الضغط بفعل الجوارب أو الملابس أو الأحذية
  • اختاري الأحذية والجوارب التي تتيح للقدم التنفس اذ تميل قدم الطفل إلى التعرّق بشكل أسرع من الكبار، لذا تجنبي اختيار الخامات التي تزيد من تعرّق قدم الطفل، وحافظي على نظافة قدمه دائما.ً
  • عرّضي قدم طفلك للهواء: ببساطة ما عليك إلا أن تتركي قدم طفلك معرّضة للهواء، مما يتيح له تحريكها وتمرين عضلاتها بحرية، كما عليك عدم إلباس طفلك الحذاء في عمر مبكر جدا.ً
اقرأ:




مشاهدة 1900