أعراض الحمى الروماتيزمية في الصمام الميترالي‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 30 أغسطس 2017 - 23:35
أعراض الحمى الروماتيزمية في الصمام الميترالي‎

حمى الروماتيزم

هي مرض التهابي يصيب القلب، المفاصل، الجلد، والمخ.تبدأ علامات المرض عادة بعد اسبوعين الى اربع اسابيع من التهاب بلعومي. ومن اعراضه وعلاماته الحرارة، وألم في عدة مفاصل، وحركات عضلية لا ارادية، وعلامة مميزة الا انها غير شائعة وهي طفح جلدي غير حاك تسمى حُمامى هامشيّة. يصاب القلب في اكثر من نصف هذه الحالات. تلف دائم لصمامات القلب أو ما يعرف بداء القلب الروماتيزمي يحدث عادة بعد عدة نوبات وقد يحدث التلف في حالات خاصة بعد نوبة حادة واحدة من الحمى الروماتيزمية، ويمكن ان تسبب هذه الصمامات المعطوبة احتشاء في عضلة القلب، وتزيد من خطورة حدوث رجفان اذيني والتهاب في الصمامات.

الأعراض

تبدا علامات المرض عادة بعد اسبوعين الى اربع اسابيع من التهاب بلعومي. وتتضمن الاعراض:حرارة، الم في عدة مفاصل و تتغير المفاصل المصابة مع مرور الوقت، حركات عضليه لا اراديه، وعلامة مميزه الا انها غير شائعة وهي طفح جلدي غير حاك تسمى حُمامى هامشيّة. يصاب القلب في اكثر من نصف هذه الحالات. وتسبب تلف دائم لصمامات القلب، يعرف ب داء القلب الروماتيزمي، يحدث عادة بعد عدة نوبات، ويمكن ان يحدث في حالات خاصة بعد نوبة حمى روماتيزميه حاده واحده. ويمكن ان تسبب هذه الصمامات المعطوبة احتشاء في عضلة القلب، وتزيد من خطورة حدوث رجفان اذيني والتهاب في الصمامات.

الحمى الروماتيزمية في الصمام الميترالي

سؤال: أصابتني التهابات متكررة في اللوز في صغري، وكانت تنتقل آلامها بين المفاصل في رسغ اليدين والركبتين فذهبت إلى أحد الأطباء، وشخصت على أنها حمى روماتيزمية في الصمام المترالي، وآخذ حقنة بنسلين شهرية في العضل، وكذلك مضاد حيوي قبل أي عملية في الأسنان، فإلى متى يجب أن أستمر على ذلك؟

الجواب: ننصح بالاستمرار على البنسلين الشهري لمدة خمس سنوات من آخر حمى روماتيزمية أو حتى الوصول إلى سن واحد وعشرين سنة أيهما أطول لمن ليس لديه التهاب في عضلة القلب، وليس هناك ضرر في الصمام، أما من كان لديه التهاب شديد في الصمام فينصح بالاستمرار عليه باقي العمر. أما بالنسبة للمضاد الحيوي قبل عمليات الأسنان فأثبتت الدراسات الحديثة عدم فائدته في حالتك، ولذلك نقترح إيقافه بالنسبة لك، وقد بينت الدراسات الحديثة أنه يجب قصر المضادات الحيوية قبل عمليات الأسنان على من لديهم نسبة عالية للالتهاب البكتيري للصمامات مثل: الصمامات الميكانيكية، من كان لديه حالة سابقة بالالتهاب البكتيري لغشاء القلب الداخلي والصمامات، ومن لديهم زراعة القلب، ومن لديهم أمراض وراثية في القلب تسبب الازرقاق.

اقرأ:




مشاهدة 1123