أعراض الحمل بتوأم‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 31 أكتوبر 2016 - 11:00
أعراض الحمل بتوأم‎

 الحمل بتوأم

منذ بداية الحمل تشعر المرأة بالعديد من الأعراض، الّتي تؤثّر على قدرتها بأداء المهام الموكلة بها، وتحدث هذه الأعراض نتيجة للتغيرات الهرمونيّة الّتي تطرأ في فترة الحمل، فتؤثر على الأم الحامل جسدياً وعقلياً، وخصوصاً في التجربة الأولى من الحمل، والحقيقة أنّ أعراض الحمل تختلف في طبيعتها وشدتها من سيّدة إلى أخرى، وحتى من حمل إلى آخر لدى نفس السيدة. كما تختلف باختلاف عدد الأجنّة أثناء الحمل، وعلى الرّغم من تشابه الأعراض التي تصاحب الحمل بجنين واحد مع أعراض الحمل بتوأم، إلا أنّ هناك علامات خاصّة تدل على الحمل بتوأم.

قبل ابتكار التقنيات الحديثة مثل التصوير بالموجات ما فوق الصوتية والتي أصبحت جزءاً من العناية بالحامل، لم تكن معظم الأمهات يعرفن أنهن حوامل بتوائم حتى يحين موعد الولادة لكن تندر مثل هذه المفاجآت هذه الأيام. نموذجياً، يكتشف الناس أنهم ينتظرون توأماً خلال جلسة التصوير بالموجات ما فوق الصوتية الروتينية غالباً في المرحلة الأولى من الحمل. في معظم الأحيان، يكون التصوير بالموجات ما فوق الصوتية التشخيص المضمون لوجود توأم، لكن كلما زاد عدد الأجنّة، كلما أصبح التحديد الدقيق صعباً.

يمكن مشاهدة التوأم (أو أكثر) خلال التصوير بالموجات ما فوق الصوتية في الأسبوع السادس، لكن يمكن ألا تتم مشاهدة أحد الطفلين (أو الأطفال) في المرحلة المبكرة من الحمل. أحياناً، يمكن ملاحظة نبضات القلب في جيب واحد من دون الجيب الثاني. يمكن لإعادة جلسة التصوير بعد أسبوع أو أسبوعين أن تكشف عن نبضات القلب الثاني، أو قد تظهر أن جيباً واحداً ينمو بينما يبقى الثاني فارغاً. من الشائع أن يتمّ إخصاب التوائم، لكن يتطور جنين واحد. وهذا ما يسمى “متلازمة تلاشي التوأم”.

في حال كنت حاملاً نتيجة علاج مثل التلقيح الاصطناعي IVF ، من المحتمل أن تخضعي للتصوير بالموجات ما فوق الصوتية خلال الأسبوع الرابع أو الخامس من حملك.

ولكن اذا كنتى ترغبين فى معرفة ما هي علامات الحمل بتوأم وكيف يمكن معرفة علامات الحمل بتوأم من الشهر الاول ودون اختبارات فاليكى ملخص عن اهم علامات الحمل بتوأم .

أعراض الحمل بتوأم

 زيادة مفرطة فى الوزن
زيادة الوزن من علامات الحمل الشهيرة والتى تحدث بعد اول ثلاث اشهر فى الحمل ولكن من علامات الحمل بتوأم هى الزيادة المفرطة فى الوزن وذلك مع بداية الحمل ومن اول شهر فحتى قبل ان تخضع المراة الى اختبار الحمل وبمجرد ان ينقطع الطمث سوف تلاحظ بعد ذلك بعدة ايام زيادة غريبة ومفرطة فى وزنها وهذا من اهم علامات الحمل بتوأم المبكرة .

 حركة الجنين المبكرة والكثيرة
لا يظهر الحمل بتوأم الا بعد عدة اشهر من الحمل ولكن علامات الحمل بتوأم تظهر قبل ان تظهر الاختبارات هذا الامر ففى العادى تحدث حركة الطفل فى الثلث الثانى من الحمل بعد الشهر الرابع وتكون حركة ضعيفة ولكن من علامات الحمل بتوأم هى فرط حركة الطفل وحدوثها فى وقت مبكر خلال الثلث الاول من الحمل .

 التعب الشديد
التعب والارهاق من علامات الحمل المبكرة وهى امر شائع وطبيعى ولكن من علامات الحمل بتوأم هو شعور الحامل بتبع شديد وعدم قدرتها على ممارسة اى نشاط والشعور بالوهن والارهاق دون ممارسة اى مجهود .

 صعوبة التنفس
تعانى الحامل من صعوبة التنفس فى شهور الحمل الاخيرة ولكن مع وجود طفلين فى الرحم فأن صعوبة التنفس سوف تحدث فى وقت مبكر وذهه مناهم علامات الحمل بتوأم حيث ان الضغط يزداد على الحجاب الحاجز فتشعر الحامل بصعوبة مستمرة فى التنفس ودون ممارسة اى مجهود .

 مشاكل المعدة والهضم
الامساك والانتفاخ وعسر الهضم وحرقة المعدة والم المعدة كلها من علامات الحمل بتوأم وعادة ما تجتمع اكثر من مشكلة من مشاكل المعدة عند الحمل بتوأم وذلك لان الرحم تزداد مساحته ويزيد الضغط على المعدة .

الم الظهر
كل حامل تدرك انها سوف تعانى من الم الظهر ولكن عند الحمل بتوأم فكما يزداد عدد الاجنة يزداد الالم ولذلك فان من علامات الحمل بتوأم هى الم الظهر الشديد والذى يظهر مع شهور الحمل الاولى وينتج عن زيادة الوزن واضطرابات الهرمونات وزيادة التحميل على العمود الفقرى .

كبر البطن بسرعة
لاتوجد قاعدة ثابتة لحجم البطن اثناء الحمل فالامر يختلف من امراة لاخرى ولكن من علامات الحمل بتوأم الشهيرة والشائعة ومن الشهور المبكرة للحمل هى كبر حجم البطن بسرعة كبيرة وذلك لان الرحم يتمدد بسرعة لكى يتسع للطفلين .

الم شديد فى الثدى
من الطبيعى حدوث الم فى الثدى اثناء فترة الحمل بسبب تغير الهرمونات وتجهيز الغدد اللبنية للرضاعة ولكن من علامات الحمل بتوأم هى شدة الم الثدى بسبب الاضطرابات الشديدة والعنيفة فى الهرمونات كما ان من علامات الحمل بتوأم التى تحدث للكثير من الحوامل هى حنان الثدى او تساقط بعض قطرات الحليب من الثدى قبل الولادة وهذا امر شائع لايوجد له تفسير علمى.

كثرة التبول
فى الشهور الاخيرة من الحمل تكثر رحلات الذهاب الى الحمام وتعانى الحاملمن كثرة التبول ولكن من علامات الحمل بتوأم هى بدأ رحلات الذهاب الى الحمام الكثيرة منذ شهور الحمل الاولى حيث ان تغير الهرمونات وضغط الرحم الذى يتمدد ليتسع لطفلين على المثانة يتسبب فى رغبة ملحة فى التبول عند الحمل بتوأم .

 تشنجات البطن
تشنجات البطن امر طبيعى فى بداية الحمل وحتى فى الثلث الاخير منه وهنا من علامات الحمل بتوأم هى كثرة حدوث هذه التشنجات وتكون اكثر عنف وحدة وتحدث طوال فترة الحمل وهذا ناتج عن اضطرابات الهرمونات التى تعد من ابرز علامات الحمل بتوأم ويترتب عليها الكثير من الاعراض .

 غثيان الصباح المفرط
50% من النساء الحوامل يتعرضن لغثيان الصباح والتقيؤ المصاحب لفترة حملهن، للأسف بعض النساء الحوامل بتوأم مصيرهن ان يجربن جرعة مضاعفة من غثيان الصباح.

توسع أكبر للرحم عند الحمل بتوأم

عادة يتابع الطبيب قياس ارتفاع قاع الرحم طيلة شهور الحمل لمعرفة عمر الحمل، وفي حالة الحمل بتوأم يتسع الرحم لنطاق اكبر من الحمل بطفل واحد، ولكن الطبيب هو من يستطيع التخمين فقد تكون هنالك اسباب اخرى لهذا التوسع.

متي يتم أكتشاف الحمل  بتوأم ؟

يستطيع الطبيب المتابع لحملك من أكتشاف أنك حامل في توأم وذلك من خلال الشهر الثاني من الحمل فالحمل في توأم سهل الأكتشاف عن الحمل العادي ومن ثم يقوم الطبيب المعالج لكي من العمل بشكل جادي من أستخدام الأشعة فوق السمعية وذلك من أجل التأكد من أنك حامل في توأم , ولعمل هذه الموجات يقوم الطبيب من خلالها بأكتشاف ما إن كان موجود توأم أم لا وحتى وأن كان هناك طفل مختبأ ورا الأخر فيستطيع الطبيب من خلال هذه الموجات التعرف عليه وأيضا في هذه الفترة يقوم الطبيب بأخبارك ما إن كان التوأم لديكي متشابهين أم

عندما تتأكدين من أنك حامل في توأم ماذا يتوجب عليكي فعله ؟
عليكي الأهتمام بشكل كلي وهام عندما تتأكدي من أنك حامل في توأم من دوام الذهاب بشكل أكبر مما هو عليه في الحمل العادي وذلك بسبب الأرهاق الشديد وزيادة الخطر الملقى على المرأة الحامل في توأم من المرأة الحامل في طفل واحد وبذلك أنتي تكوني قد أستطعتي توفير الحماية من المخاطر الشديدة التي من السهل التعرض لها وأنتي حامل في توأم .

اقرأ:




مشاهدة 2586