أعراض الحمامى متعددة الاشكال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أبريل 2017 - 08:33
أعراض الحمامى متعددة الاشكال‎

ماهو حمامى عديدة الاشكال

مرض التهابي حاد، يتميز ببقع حمراء أرجوانية مختلفة الأحجام. وتظهر فقاعات أحياناً وحويصلات، وقد تتوزع الآفات المتعددة، أو تتجمع. ويترافق الطفح مع اضطرابات بنيوية.

أعراض الحمامى متعددة الأشكال عند الاطفال

يوجد في الحمامى متعددة الأشكال توزع متناظر للآفات يتطور عبر مراحل شكلية متعددة و هي البقع الحمامية و الحطاطات و اللويحات و الحويصلات و الآفات الهدفية (طفح جلدي مثل الهدف ) . تتغير الآفات خلال أيام (و ليس خلال ساعات ) . تميل الحمامى متعددة الأشكال للحدوث فوق ظهر اليدين و القدمين و الراحتين و الأخمصين و السطوح الباسطة لأطراف ,و لكن قد تنتشر إلى الجذع . من الشائع حدوث الحكة و الحرقان . و تشمل التظاهرات الجهازية الحمى و الدعث و الآلام العضلية .

متلازمة ستيفن -جونسون

تعتبر متلازمة ستيفنس -جونسون Stevens -Johnson Syndrome أشد شكل من الحمامى متعددة الأشكال. إن أهم أسباب متلازمة ستيفنس -جونسون هي بعض الأدوية (السلفا ) و أخماج الميكوبلازما . يوجد طور بادري يتراوح بين 1-14 يوماً يحدث فيها الحمى و الدعث و الآلام العضلية و الآلام المفصلية و الصداع و الإقياء و الإسهال.

و يلي ذلك بداية مفاجئة لحمى مرتفعة مع الآفات الجلدية الحمامية متعددة الأشكال و الفقاعات الالتهابية في اثنين أو أكثر من الأغشية المخاطية (مخاطية الفم ,الشفتان ,الملتحمة البصلية في العين ,المنطقة الشرجية التناسلية ) . في معظم الحالات الشديدة قد تشاهد إصابة معظم السبيل المعدي المعوي أو التنفسي أو البولي التناسلي . تصل نسبة الوفيات في هذه متلازمة ستيفن جونسون إذا لم تعالج إلى حوالي 10 %

انحلال البشرة النخري السمي عند الأطفال

هو أشد شكل من فرط الحساسية الجلدي ,و يعتبر من قبل البعض نوعاً من متلازمة ستيفن-جونسون .و رغم أن حدوثه عند الأطفال نادر فإنه يترافق مع نسبة وفيات تصل إلى 30%. و يبدو أن الخلل مرتبط بالتعبير عبر التنظيم الأعلى Upregulation عن لجين (جزىء Ligand ) الFas (و هو وسيط للموت الخلوي المبرمج ). تكون معظم حالات انحلال البشرة النخري السمي عند الأطفال ناجمة عن الأدوية خاصة أدوية السلفا و مضادات الاختلاج والأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية .

تكون البداية حادة مع حمى مرتفعة و إحساس حارق في الأغشية المخاطية و/ أو الحمامى مع الـتآكلات Erosion في الفم والملتحمة . إن التظاهرات الجلدية تشابه تظاهرات الجلد المسموط بالعنقوديات مع انتشار واسع للحمامى و الإيلام و تشكل النفاطات Blister وانفصال البشرة مما يسبب Denudation (إيجابية علامة نيكلولكسي ) . تكون إصابة الغشاء المخاطي شديدة وقد تسقط الأظافر . تشمل الاختلاطات الجهازية ارتفاع الأنزيمات الكبدية و القصور الكلوي و اضطراب السوائل و الكهارل . إن الإنتان الثانوي و الصدمة سببان شائعان للوفاة في بعض حالات انحلال البشرة النخري السمي عند الأطفال.

اقرأ:




مشاهدة 48