الرئيسية / التغدية الصحية / القهوة / أضرار قهوة نسكافيه

أضرار قهوة نسكافيه

قهوة النسكافي

النسكافيه أو القهوة سريعة الذوبان تعتبر من المشروبات التي تحتل مرتبة مميزة بين المشروبات الساخنة، وفئة كبيرة منا لا يمكنها الاستغناء عن هذا المشروب، وهناك أنواع مختلفة لهذا المشروب، ويمكن الحصول عليه بسرعة من خلال وضع ظرف جاهز من مسحوق النسكافيه المحضر في كوب من الماء الساخن وتناوله بشكل مباشر، ولكن هذا المسحوق لا يعطي المذاق الأصلي للنسكافيه الذي يمنحك مذاقاً رائعاً لا يمل منه.

يمكن صنع فنجان من النسكافيه بالطريقة التقليدية، وذلك من خلال غلي كوب من الماء وإضافة ملعقة كبيرة من الحليب، نصف ملعقة من السكر، ملعقة صغيرة من النسكافيه (القهوة سريعة الذوبان) وتحريكها جيداً بالملعقة، ومن الممكن وضع السكر حسب الرغبة أو زيادة كمية النسكافيه لمن يفضل النسكافيه الداكن، كما يمكن استبدال الحليب بمبيض القهوة لمن لا يحبون الحليب فيوضع ملعقة كبيرة من المبيض لكل كوب من النسكافيه.

طريقة تحضير قهوة نسكافي

أضرار قهوة نسكافي

المكونات

سأقدم لعشاق النسكافيه طريقة للحصول على نسكافيه كريمي برغوة لذيذة، ولعمل هذه الوصفة نحتاج إلى المكونات التالية

  • فنجان من النسكافيه.
  • فنجان من السكر.
  • فنجان من الماء البارد.
  • ضعي جميع المقادير في وعاء الخلاط الكهربائي واخفقيها جيداً لمدة خمس دقائق، ستحصلين من هذه العملية على كريمة متماسكة القوام ذات لون ذهبي، ضعي الكريمة في وعاء زجاجي واحفظيها في البراد، وعند وقت إعداد النسكافيه قومي بتسخين كوب من الحليب وذوّبي فيه ملعقتين من كريمة النسكافيه المحضرة، عندها ستحصلين على نسكافيه ذو طعم لذيذ برغوة مميزة، وإذا أعجبتك الطريقة بإمكانك أن تقومي بعمل كمية أكبر من الكريمة واستخدامها على مدى أيام متعددة.
  • تستطيعين عند إعداد النسكافيه أن تقومي بتزينه بكريمة الحلويات مع القليل من المكسرات والكراميل، وخاصةً في المناسبات الخاصة.

أضرار قهوة نسكافيه

المركبات السامة

من بين اضرار النسكافيه أو القهوة السريعة هو احتوائه على نسب عالية من مركب الأكريلاميد.

وقد أظهرت الأبحاث تسبب الأكريلاميد بشكل مباشر في الإصابة بالعديد من أنواع السرطان.

وينتج الأكريلاميد بشكل طبيعي عند تسخين بعض الأغذية على درجات حرارة عالية. ولا يعرف العلماء أضرار محددة أخرى باستثناء السرطان وتلف الأعصاب للأكريلاميد لحداثة اكتشافه عام 2002 من قبل علماء في السويد.

لكن ليست كل أنواع النسكافيه أو القهوة السريعة تحتوي على نفس النسب من الأكريلاميد. حيث أن بعض انواع النسكافيه تحتوي على كميات كبيرة جداً وأخرى بنسب أقل. وإن كانت القهوة العادية تحتوي على نسب أقل من الأكريلاميد.

محتوى الكافيين

النسكافيه عادة يحتوي على كميات أقل من الكافيين مقارنة بالقهوة العادية. لكن لا تتساوى جميع أنواع النسكافيه, فهناك أنواع من النسكافيه تحتوي على كميات قليلة من الكافيين وأخرى تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين.
ويسبب الكافيين بعض الأضرار مثل الأرق, لذلك فإن اضرار النسكافيه بالنسبة للكافيين ليست متساوية بين جميع الأنواع. وعليك بقراءة البيانات المكتوبة على العبوة لمعرفة أيها أكثر احتواء على الكافيين.

الهلوسة

أظهرت دراسة أولية أجريت عام 2009 من قبل علماء في جامعة دورهام أن الأشخاص الذين يتناولون سبعة أكواب أو أكثر من النسكافيه معرضون لخطر الإصابة بالهلوسة. ويفسر العلماء هذا الأمر بأن الكافيين يزيد من انتاج هرمون الكورتيزول وهو هرمون الاجهاد.

وهذه احد اضرار النسكافيه وإن كانت الدراسة ليست قاطعة النتائج ويأمل الباحثون في اجراء المزيد من الأبحاث حول اضرار النسكافيه.

قد يكون هناك اضرار للنسكافيه وهناك أيضاً بعض الفوائد, لكن حقيقة واحدة يجب أن تضعها في اعتبارك, وهو أن الاعتدال في تناول أي شيء يجنبنا أضراراً كثيرة.

موانع تناول القهوة

يجب الحذر عند تناول القهوة في الحالات التالية
  • الحمل والرضاعة يعتبر تناول كوبين أو أقل من القهوة يومياً للحوامل، أي ما يحتوي على 200 ملجم من الكافيين، آمناً بشكل عام، ولكن تناول أكثر من ذلك يرفع من خطر الإجهاض والولادة المبكرة وانخفاض وزن المواليد، وترتفع هذه المخاطر كلما ارتفعت كمية القهوة المتناولة من قبل الحامل، كما يعتبر تناول كوب أو اثنين من القهوة يومياً للمرضع آمناً، ولكن تناول كميات أكبر يمكن أن يسبب تهيجاً في الجهاز الهضمي للرضيع، بالإضافة إلى التهيج ومشاكل في النوم .
  • الأطفال: لا يعتبر تناول القهوة المحتوية على الكافيين آمناً من قبل الأطفال، حيث تكون الأعراض الجانبية لتناوله أكثر شدة لديهم .
  • اضطرابات القلق: حيث يمكن أن يزيد تناول القهوة من سوء هذه الحالات .
  • اضطرابات النزيف: حيث يمكن أن يزيد تناول القهوة من سوء هذه الحالات .
  • أمراض القلب: كما ذكرنا أعلاه، يرفع تناول القهوة غير المفلترة من ليبيدات (دهون) الدم ومن مستوى
  • الهوموسيستين مما يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين .
  • الإسهال: يمكن أن يسبب تناول الكافيين بكميات كبيرة إلى زيادة الإسهال .
  • القولون العصبي: يمكن أن يسبب تناول الكافيين بكميات كبيرة زيادة أعراض القولون العصبي والإسهال
  • المياه الزرقاء (Glaucoma): يرفع تناول القهوة المحتوية على الكافيين من الضغط داخل العين بعد 30 دقيقة من تناولها ويستمر حتى 90 دقيقة على الأقل.
  • ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يرفع تناول القهوة من ضغط الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم، ولكن يمكن أن يكون هذا التأثير أقل في الأشخاص الذين يتناولون القهوة بشكل منتظم
  • هشاشة العظام: يرفع تناول الكافيين من كمية الكالسيوم التي يطرحها الجسم مع البول، حيث يجب على الأشخاص المصابين بهشاشة العظام عدم تناول أكثر من 300 ملجم من الكافيين في اليوم (أي ما يعادل 2-3 أكواب من القهوة)، ويمكن تعويض الكالسيوم المفقود بتناول مكملات الكالسيوم الغذائية، ويجب زيادة الحيطة من قبل النساء في عمر ما بعد سن اليأس المصابات بمشكلة وراثية تمنع تمثيل فيتامين د بشكل طبيعي.

عن أناس الهلالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.