أسرع طريقة لعمل الياغورت في المنزل‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 19 يونيو 2017 - 17:49
أسرع طريقة لعمل الياغورت في المنزل‎

ما هو الياغورت

الياغورت أو لبن الزبادي الطبيعي، هو من منتوجات الحليب التي يمكن إعدادها في المنزل بخطوات ومكوّنات بسيطة، وهو من المواد المفيدة والغنيّة بالعناصر الغذائيّة والمعادن وخاصة الكالسيوم، والزنك، ومضادات الأكسدة، كما يمكن تحضيره بعدة نكهات، وسنذكر في هذا المقال طريقة تحضيره، وأبرز فوائده التي تعود على صحة الإنسان.

فوائد الياغورت

  • ترطيب وتفتيح البشرة؛ لاحتوائه على حمض الهيدروكسيل الذي يمنح البشرة الرطوبة ويُقلل تهيجها من خلال وضع القليل منه عليها، وتدلكيها بحركات دائريّة، وتركه عليها مدة عشر دقائق، ثمّ غسل البشرة بالماء الفاتر.
  • تنظيف البشرة وتقشيرها، إذ يعتبر علاجاً طبيعياً فعالاً لمشاكل البشرة الجافة والحساسة؛ لأنّه يتمتع بخصائص ترطيب عالية، ويتم استعماله بخلط ملعقتين منه في ملعقة من دقيق الشوفان، ووضع المزيج على البشرة مع تدليكها بحركات دائريّة.
  • القضاء على حب الشباب والبثور السوداء؛ لأنّه مضاد طبيعي للبكتيريا والفطريات التي تُسبب الحبوب، ويتم الحصول على النتيجة المطلوبة عند وضعه على البشرة مدة ثلاثين دقيقة، ثمّ غسلها بالماء الفاتر.
  • تخفيف الهالات السوداء، والتصبغات الجلدية الناتجة عن لدغ الحشرات؛ لاحتوائه على الزنك، من خلال مزج القليل منه بكمية مناسبة من الماء، ووضعه على المكان المطلوب مدة خمس عشرة دقيقة قبل النوم، وتكرار التجربة يومياً. تأخير ظهور التجاعيد؛ لأنه غني بمضادات الأكسدة التي تمنع ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة.
  • علاج التهابات الجلد، وحروق الشمس.
  • المحافظة على صحة الشعر، وتعزيز لمعانه، وتقوية بصيلاته وبالتالي منع تساقطه؛ لأنّه غني بالفيتامينات المختلفة.
  • التخلص من الوزن الزائد من خلال قدرته على منع تراكم الدهون؛ لاحتوائه على بكتيريا نافعة تُسرع عملية الهضم، وتُعزز عملية التمثيل الغذائي.
  • علاج اضطربات الجهاز الهضمي، كالتخلص من الانتفاخات، وعُسر الهضم، ومشاكل القولون العصبي، وطرد الديدان المعوية؛ لاحتوائه على اللاكتوز باشيلس.
  • تعزيز جهاز المناعة في الجسم.
  • تقوية العضلات. الوقاية من السرطان؛ لاحتوائه على مضادات أكسدة. تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم، وزيادة نسبة الكولسترول النافع.
  • تنظيم معدل ضغط الدم؛ لاحتوائه على البرويتنات.
  • تعزيز صحة القلب بفضل البوتاسيوم الذي يُعزز عمل عضلة القلب، ويمنع تجلط الدم وتأكسد الكولسترول على جدران الأوعية الدموية.
  • علاج التهاب الكبد وتنقيته.
  • تهدئة الأعصاب، ومحاربة القلق والأرق.

طريقة عمل الياغورت السادة

المقادير الواجب توافرها :-

أولاً :- ما مقداره لتراً من الحليب الطازج .

ثانياً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من اللبنة .

ثالثاً :- ما مقداره بضع قطرات من الماء .

رابعاً :- ما مقداره (1) ملعقة كبيرة الحجم من الحليب البودرة .

طريقة التحضير الخاصة بالياغورت السادة :-

للقيام سيدتي بعمل الياغورت العادي سيكون عليكي إتباع الخطوات الأتية :-

أولاً :- في البداية ضعي الحليب في داخل قدراً مناسباً ، و على نار متوسطة الدرجة ، و من ثم أتركيه حتى يصل إلى درجة الغليان ، و بشكل تام من أجل تكوين رغوة على الوجه .

ثانياً :- أخلطي سيدتي الحليب البودرة مع اللبنة ، و من ثم أضيفي الخليط الناتج لديكي إلى الحليب مع مراعاة استمرارك في عملية الخلط لمدة زمنية لا تقل عن (1) دقيقة ، و من ثم غطي الخليط بغطاءاً سميكاً ، و أتركيه لفترة زمنية لا تقل عن (120) دقيقة حتى يختمر بشكل جيد .

ثالثاً :- ضعي سيدتي الوعاء في داخل الثلاجة ، و من ثم أتركي الياغورت إلى حين استعماله .

طريقة عمل الياغورت بالفراولة

المقادير الواجب توافرها :-

أولاً :- ما مقداره (20) حبة من حبات الفراولة ، و التي يراعى أن تكون متوسطة الحجم .

ثانياً :- ما مقداره (4) ملاعق كبيرة الحجم من السكر .

ثالثاً :- ما مقداره علبة كبيرة الحجم من الياغورت بطعم الفراولة .

طريقة تحضير الياغورت بالفراولة :-

مكونات الياغورت بالفراولة
الياغورت بالفراولة
للقيام سيدتي بتحضير الياغورت بالفراولة سيكون عليكي إتباع الخطوات التالية :-

أولاً :- ضعي حبات الفراولة بالعلاوة إلى كمية السكر في داخل الخلاط الكهربائي ، و قومي بخلطهما ، و بشكلاً جيداً .

ثانياً :- أضيفي سيدتي الياغورت للخليط هذا مع مراعاتك لعملية الخلط المستمر له ، و لمدة زمنية قدرها (10) دقائق تقريباً أو إلى حين الحصول على لوناً زهرياً .

ثالثاً :- أبدائي سيدتي في وضع الياغورت بالفراولة في داخل الأكواب الخاصة بعملية التقديم ثم ضعيها في داخل الثلاجة ، و ذلك يكون لفترة زمنية قدرها (3) ساعات تقريباً ، و حتى يبرد الياغورت بشكل تام ، و من ثم قدميه إلى المتناول .