أسباب و علاج تمغط المواليد حديثي الولادة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 22 نوفمبر 2017 - 22:20
أسباب و علاج تمغط المواليد حديثي الولادة‎

تمغط المواليد

أغلب الاطفال حديثي الولادة يقومون بالتمغط كثيرًا وباستمرار متواصل اثناء الرضاعة وبعد الرضاعه وقبل النوم واثناء النوم كذلك أثناء البكاء أو التبرز، وهذا التصرف يقلق الأمهات الجدد خاصة مع عدم معاناة الطفل من أي عرض طبي. فهل هذا طبيعي؟ وفقًا لأطباء الأطفال فحزقة الطفل الرضيع أمر طبيعي جدًا في الشهور الأولى من عمره بل أنه أحيانًا يكون الحزق مصحوبا باحمرار وجه الطفل وتصبب العرق ومع ذلك يُعد طبيعيًا ولا شئ يدعو للقلق أو الخوف.

أسباب تمغط المواليد

أحيانًا يكون بسبب المغص الشديد، الإمساك أو الإسهال –الشديد من كلاهما- وهنا يُعد سببًا طبيًا يستدعي استشارة الطبيب. الرضاعة بطريقة خاطئة أو إرضاع الطفل أكثر من حاجته يسبب له الحزق محاولة لترجيع الفائض أو القشط. إذا لم يتواجد سبب من السابقين وكان الطفل يتبرز بشكل طبيعي – من مرة حتي 5 مرات يوميًا يُعد طبيعي خاصة مع الرضاعة من ثدي الأم.

أحيانًا يحزق الطفل أثناء استغراقه في النوم، كما أنه قد يحزق ويبكي قبل التبرز مباشرة كرد فعل طبيعي. بشكل عام يختفي الحزق خلال ال6 أشهر الأولي من عمر الطفل وربما قبل ذلك، فهو في النهاية تمرين لعضلات الطفل الذي يستكشف وظائفه الحيوية للتو بعد الولادة. فقط قومي بتهدئة طفلك والطبطبة عليه برفق وقت الحزق مع البكاء ولا تلجأي لاستخدام أي علاج للإمساك بدون استشارة الطبيب.

علاج تمغط الاطفال

تزول الزغطه عند الطفل حديث الولادة و الرضيع الصغير لوحدها دون علاج و بمجرد إرضاع الطفل.

  • يمكن التخلص من نوبة الزغطه الفواق عند الطفل الكبير بعدة طريق بحيث يناسب ذلك عمره :
  • إعطاء الطفل ممن هو اكبر من سنة واحدة ملعقة صغيرة من السكر الناعم و بلعها بسرعة و يمكن تكرار العملية عدة مرات
  • إعطاء الطفل الصغير الرضيع ملعقة من الماء البارد قليلاً
  • إعطاء الطفل الكبير كأس صغير من الثلج المسحوق جيداً ليقوم ببلعه بسرعة دفعة واحدة

و في الحالات التي لا تستجيب للمناورات السابقة يمكن عندها اللجوء إلى كبس لسان الطفل إلى الأسفل لمرة أو مرتين بواسطة مقبض الملعقة أو فرشاة الأسنان كما يفعل الطبيب عند فحص البلعوم.

اقرأ:




مشاهدة 1083