أروع وصفة لعلاج حب الشباب‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 11:10
أروع وصفة لعلاج حب الشباب‎

ماهو حب الشباب

يعد حب الشباب الذي يصيب المراهقين بشكل خاص، مشكلة طبية تصيب عددا لا بأس به من هذه الفئة، ولا يقتصر ظهور حب الشباب على الوجه، بل يمكن أن يغطي الصدر، والأكتاف، والذّراعين. وعلى الشباب من كلا الجنسين تحديد نوع البشرة التي يمتلكونها، ولمعرفة ذلك يمكن استخدام مرآةٍ مكبرة تبين بوضوح تام تكوين وتركيبة بشرة الوجه، ويمكن الاستعانة بطبيب أو مختصّ لتحديد نوع البشرة.

وصفات لعلاج حب الشباب

علاج حب الشباب بحمض الصفصاف

على الرغم من أنه لا يقتل البكتيريا وليس  له أي تأثير على تقليل إنتاج الزهم ( او ما يسمى بافرازات البشرة )، الا انه يمكن لحمض الصفصاف ان يكون مفيدا في التخلص من حب الشباب.

حمض الصفصاف يسبب ان تتخلص بشرتك من خلايا الجلد الميتة الخارجية. وعن طريق التخلص من هذه الطبقة من خلايا الجلد الميتة، سوف تكون بشرتك قادرة على الحفاظ على المسام لطيفة وتقاوم الانسداد.

ولكن تجنب تماما استخدامه على اى حبوب مباشرة او اى مكان من بشرتك به جروح او حروق او حساسية .

علاج حب الشباب بالبيكنج صودا

اخلط أجزاء متساوية من صودا الخبز والماء لتكوين عجينة.

ضع منها على كل واحدة من حب الشباب بشكل فردي، وليس على كامل الوجه.

  1. اترك عجينة صودا الخبز على وجهك لمدة 10 دقائق، أو حتى تجف.
  2. اغسل وجهك بالماء البارد جدا. وسوف يساعد على إغلاق المسام بشكل ملحوظ.
  3. كرر الوصفة مرتين على الأكثر يوميا. إذا أصبحت بشرتك دهنية أو شعرت بحسسية توقف عن العلاج.

علاج حب الشباب بالليمون

يمكنك استخدام عصير الليمون كعلاج لحب الشباب. اقطع الليمونة الى نصفين وبلطف افرك الجانب المفتوح من الليمون على حب الشباب. ستشعر بلذاعة الليمون على وجهك . الليمون يحتوي على حمض الستريك، الذي يهاجم البكتيريا التي تسبب حب الشباب.

تأكد من أن تغسل وجهك من عصير الليمون، واستخدم واقي من الشمس بعد ذلك. حامض الستريك يمكن له من تبييض الجلد ويضعه في احتمال أعلى بكثير للتعرض لأضرار أشعة الشمس.

شرائح البطاطس كعلاج لحب الشباب

اقطع شريحة من البطاطس النيئة وضعهاعلى بشرتك. ضع بعض الشرائح الاخرى مباشرة على حب الشباب. البطاطس النيئة يمكن أن تشفى وتعالج حب الشباب، لانها تعمل كمضاد للالتهابات. اتركها لمدة 15 دقيقة , وايضا اغسل بشرتك بلطف بالماء بعد الاستخدام.

علاج سريع لحب الشباب

استخدم معجون الاسنان  لحب الشباب. إذا كان لديك، بعض البثور القوية والتى تريد التخلص منها فى ليلة واحدة ، فلا تتردد في استخدام معجون الأسنان لتغطية البثرة . يحتوي معجون الأسنان على السيليكا، والتى تستخدم للحفاظ على المواد من الرطوبة. لذلك اذا ما تركت السليكا على حب الشباب فستجف فى ساعات قليلة .

حاول استخدام معجون الأسنان الطبيعي – الذى يحتوى على السيليكا ولكن من دون لوريل كبريتات الصوديوم. لوريل كبريتات الصوديوم هو مادة كيميائية قاسية . فمن الأفضل ان تتجنب ذلك، ويجب ان تعرف ان كل معاجين الاسنان صاحبة الماركات الكبيرة بها تلك المادة لذلك يمكن ان تستخدم معجون اسنان طبى او سنسوداين.ولكن تاكد انه ليس به ايضا تلك المادة الكيميائية.

علاج حب الشباب بالثلج

استخدام الثلج لإغلاق المسام وتقليل الالتهاب. هناك الكثير من الناس لهم مسامات الكبيرة لذلك يمكن لهم من استخدام مكعبات الثلج,

ضعها بلطف على الحبوب اوعلى بشرتك كلها. الثلج على وجه التحديد، اوالبرد بشكل عام، يضيق الأوعية الدموية تحت الجلد، مما يقلل من الالتهاب بشكل ملحوظ.

علاج حب الشباب بالعسل

يعتبر العسل من العلاجات الجيدة لعلاج حب الشباب الا انه لا يستخدم كثيرا. يقوم العسل بعمل طبقة ميغلف البثور فى وجهك كما ان به مواد قوية تحارب الجراثيم. يعتبر علاج جيد ولكن لا يمكن الاعتماد عليه وحده فى علاج حب الشباب .

قم بوضع كمية مناسبة فقط على البثور فى وجهك انتظر حتى تشعر ان وجهك (مشدود ) بعدها انتظر حوالى 10 دقائق . ثم اغسل وجهك جيدا بماء بارد جدا .

استخدام زيت شجرة الشاي.

 زيت شجرة الشاي هو علاج شهير من الاعشاب لحب الشباب ، مما يجعله جيد جدا لعلاج حب الشباب الخفيف. في دراسة مقارنة فعالية من زيت شجرة الشاي والبنزويل بيروكسايد، أثبت زيت شجرة الشاي تماما انه فعال في محاربة حب الشباب والحد من الآفات. في حين البنزويل بيروكسايد يعمل أسرع من زيت شجرة الشاي، الا ان زيت شجرة الشاي له آثار جانبية أقل في المرضى .

استخدام الاسبرين كعلاج لحب الشباب

اسحق بعض الأسبرين ( حوالى من 2 الى 3 حسب كمية البثور فى وجهك) واستخدمه بمثابة عجينة. اخلطيها مع قليل من الماء لتكوين عجينة – كما كنت قد فعلت مع صودا الخبز، ضع العجينة على البثور الفردية، واتركها لتجف. انتظر حوالى 10 دقائق

لماذا يعمل الأسبرين؟ الأسبرين يحتوى على حمض الصفصاف،وهو افضل ما يستخدم من العلاجات الموضعية لحب الشباب. حمض الصفصاف يجفف البثور ويحارب البكتيريا في وقت واحد.

اشترى منظف بشرة مناسب لك

كثير من الناس الذين لديهم مشاكل مع حب الشباب تحسنت حالتهم مع الاستمرار فى استخدام ( البنزويل بيروكسايد ) . معظم منتجات البنزويل بيروكسايد يمكن الحصول عليها دون وصفة طبية.

هناك عدد من المنتجات المتاحة، معظمها  على هيئة كريم أو جل . البنزويل بيروكسايد يقتل حب الشباب والبكتيريا التي تسبب التهاب في المسام المسدودة. قد يستغرق علاج حب الشباب بهذا المنظف حوالى ثلاثة أسابيع للحصول على نتائج مرضية وجيدة.

وصفة الكركم و العسل لعلاج حب الشباب

خلط معلقة كبيرة من الحليب  و معلقة من العسل و معلقة من الكركم و خلطهم جيداً معاً ، و تطبيقها علي البشرة  وتركها لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء الدافئ.

هذا القناع مفيد جداً لأن العسل يعمل كمضاد للجراثيم و هو مطهر طبيعي و الكركم أيضاً مضاد للإلتهابات و الجراثيم.

قناع بياض البيض و الليمون لعلاج حب الشباب

مزج بياض بيضة مع 4 قطرات من الليمون . خفق بياض البيضة حتي تصبح ناعمة و رقيقة تماماَ ثم إضافة قطرات الليمون . و تطبيق القناع علي البشرة مع غسله بالماء الدافئ.

قناع الطين الأخضر

1 معلقة كبيرة من الطين الأخضر ( يمكنك شراؤه من متجر صحي ) ،

1 معلقة صغيرة من زيت لب المشمش ،

3 قطرات من الزيت العطري  مع إضافة ماء ورد ، خلطهم جيداً معاً . ثم تطبيق القناع علي البشرة لمدة 10-20 دقيقة  و غسل الوجه بالماء الدافئ .

تجديد خلايا البشرة بإستخدام الأعشاب البحرية

هذا القناع مفيد جداص لعلاج حب الشباب لأنه يخلصك من التوتر الناتج عن الإصابة بحب الشباب.

يمكنك خلط 4 ملاعق من مسحوق عشب البحر مع نصف كوب من هلام الصبار و 3 ملاعق كبيرة من الماء المقطر حتي يصبح عجينة سميكة و تطبيقها علي البشرة  وتركه لمدة 15 دقيقة  و غسل الوجه بالماء الدافئ.

خل التفاح في علاج حب الشباب

خل التفاح قاتل لحب الشباب ولكن لماذا ؟  لان خل التفاح قاتل للبكتريا التي تتسبب في حب الشباب لانه يعادل حموضة الجلد التي تمنع البكتريا من الانتشار ولكن قبل تطبيق الخلطة لاتجفف بشرتك كثيرا اذا كنت من اصحاب البشرة الجافة او البشرة الدهنية.

طريقة الاستخدام

اغسل وجهك بالماء الدافئ واتركه ليجف وبعد ذالك ضع 3 ملاعق خل التفاح مع 9 ملاعق من الماء وضع فيهم قطنة وبعد ذالك امسح بها علي بشرتك وافعل هذه الخطوة اكثر من مرة في اليوم الواحد.

قشر البرتقال في علاج حب الشباب

قشر البرتقال مفيد في علاج حب الشباب وذلك بفضل فيتامين ج، وحامض الستريك، الموجودة فيه التي تعمل علي ازالة الحلايا الميتة وتجديد خلايا البشرة ومنع حب الشباب من الظهور.

طريقة الاستخدام

اشطف وجهك بالماء الدافئ واستخدم قشر البرتقال المطحون ,عليك طحنه في الخلاط وبعد ذالك ضع عليه القليل من الماء قم ضعه علي وجهك لمدة 15 دقيقة وبعد ذالك اشطف الماسك .وان شعرت بجفاف استخدم مرطب للبشرة .

قشر الموز في علاج حب الشباب

قشر الموز يحتوي علي ما يسمى اللوتين، ومضاد للأكسدة ويقلل من التورم والالتهاب، ويشجع نمو الخلايا السليمة.

طريقة الاستخدام

افرك قشر الموز علي وجهك بطريقة دائرية

عصير الليمون في علاج حب الشباب

عصير الليمون غني جدا بفيتامين سي وهو امر جيد لجمع انواع البشرة العادية ,والدهنية ,والجافة ,والمختلطة , وحامض الستريك الموجود في الليمون يعمل علي تقشير الجلد مما يسبب في التخلص من الخلايا الميته وتنظيف البشرة.

طريقة الاستخدام

ضع معلقة كبيرة من عصير الليمون في اناء ثم استخدم قطنة وضعها في عصير الليمون وبعد ذالك امسح بها علي المناطق المصابة بحب الشباب.

أهم أسباب حب الشباب

إن السبب الدقيق لظهور حب الشباب غير معروف، غير أن الأطباء يعتقدون أنه ناجم عن عدة عوامل. والعامل الرئيسي هو المستويات العالية من الهرمونات.

إن الهرمونات الجنسية الذكرية التي تدعى الأندروجينات تزداد عند الذكور والإناث خلال سن البلوغ. إن زيادة الأندروجينات تسبب تضخما في غدد الدهن الجلدية، وهذا يعني إنتاج المزيد من الدهن الجلدي. وهناك عامل آخر يرتبط بحب الشباب هو الوراثة.

إن قابلية الإصابة بحب الشباب يمكن أن تكون موروثة عن الأبوين. فمثلاً، تبين الدراسات أن الكثير من الصبيان في عمر المدرسة الذين لديهم حب الشباب لديهم قصة إصابة بهذا المرض لدى أفراد آخرين من العائلة. هناك عوامل عديدة يمكن أن تفاقم مشكلة حب الشباب.

إن المستويات العالية من الهرمونات عند البنات والنساء قبل 2-7 أيام من بدء الدورة الشهرية قد تزيد من مشكلة حب الشباب.

إن التغيرات الهرمونية المرتبطة بالحمل يمكن أن تفاقم مشكلة حب الشباب. فحين تبدأ المرأة بتناول حبوب منع الحمل أو تتوقف عن تناولها، فإن التغيرات الهرمونية الناجمة عن ذلك يمكن أيضاً أن تزيد من مشكلة حب الشباب. ويمكن أن تتفاقم مشكلة حب الشباب بسبب التوتر النفسي، ولاسيما التوتر الانفعالي أو العاطفي الشديد أو المديد. هناك أدوية تسبب حب الشباب. منها :

  • الليثيوم وهو دواء لمعالجة الاضطراب النفسي الثنائي القطب الذي يتسم بالتذبذب بين الهوس والاكتئاب.
  • الباربيتورات وهي أدوية تستخدم للسيطرة على نوبات الصرع.
  • الأندروجينات وهي الهرمونات الذكرية.

إن مواد التجميل الزيتية يمكن أن تغير خلايا الجريبات وتجعلها تتلاصق فتسبب ظهور حب الشباب. ويؤدي الاستناد على الوجه أو فركه باليد إلى تفاقم مشكلة حب الشباب. فالضغط الناجم عن خوذة الدراجة النارية أو عن حقيبة الظهر أو عن القبة المشدودة يمكن أن تساهم في ظهور حب الشباب أو أن تزيده سوءاً.

كما يمكن للمهيجات البيئية مثل التلوث والرطوبة العالية أن تزيد من مشكلة حب الشباب. وقد يزداد حب الشباب سوءاً إذا تم عصر البثور أو العبث بها، وحين يفرك الجلد بقوة.

لا ينشأ حب الشباب كما هو متداو لدى عامة الناس بسبب 

  • تناول الشوكولاتة.
  • تناول الطعام الدسم.
  • عدم نظافة الجلد.
اقرأ:




مشاهدة 215