أجمل دعاء للأمهات‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 03 نوفمبر 2016 - 11:34
أجمل دعاء للأمهات‎

الأمهات

بسم الله الرحمن الرحيم ” وَوَصَّيْنَا الأِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْناً عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ“. سورة لقمان  الآية رقم14

عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رجلاً قال : “يا رسول الله ، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ ، قال أمك ، قال  ثم من ؟ ، قال  أمك ، قال ثم من ؟ ، قال  أمك ، قال  ثم من ؟ ، قال أبوك

جلي أن في الآية القرآنية السابقة والحديث النبوي الشريف الذي تلاها ، أن الله سبحانه وتعالى أوصى الإنسان بالأم ، كما أوصى النبي _صلى الله عليه وسلم_ بذلك أيضاً ، فمن عباداتنا كمسلمين الدعاء لله تعالى والاستغفار له.
فالأم كلمة صغيرة وحروفها قليلة لكنّها تحتوي على أكبر معاني الحبّ والعطاء والحنان والتّضحية، وهي أنهار لا تنضب ولا تجف ولا تتعب، متدفّقة دائماً بالكثير من العطف الذي لا ينتهي، وهي الصّدر الحنون الذي تُلقي عليه رأسك وتشكو إليه همومك ومتاعبك.

الأم هي التي تعطي ولا تنتظر أن تأخذ مقابل العطاء، وهي التي مهما حاولت أن تفعل وتقدّم لها فلن تستطيع أن ترد جميلها عليك ولو بقدر ذرة صغيرة؛ فهي سبب وجودك على هذه الحياة، وسبب نجاحك، تُعطيك من دمها وصحّتها لتكبر وتنشأ صحيحاً سليماً، هي عونك في الدّنيا، وهي التي تُدخلك الجنّة، فقد أتى رجلٌ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال إني أشتَهي الجهادَ ولا أقدِرُ عليه، قال هل بقِي مِن والدَيكَ أحَدٌ؟ قال أُمِّي، قال فأبلِ اللهَ في بِرِّها، فإذا فعَلتَ ذلك فأنتَ حاجٌّ ومعتمرٌ ومجاهدٌ، فإذا رَضِيَتْ عنكَ أمُّكَ فاتقِ اللهَ وبِرَّها.

أجمل دعاء للأمهات

اللهم يا ذا الجلال و الإكرام يا حي يا قيوم ندعوك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت! ! ! ، أن تبسط على والدتي من بركاتك ورحمتك ورزقك

اللهم ألبسها العافية حتى تهنأ بالمعيشة ، واختم لها بالمغفرة حتى لا تضرها الذنوب ،

اللهم اكفيها كل هول دون الجنة حتى تُبَلِّغْها إياها .. برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم لا تجعل لها ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا هي لك رضا ولها فيها صلاح إلا قضيتها,

اللهم ولا تجعل لها حاجة عند أحد غيرك

اللهم و أقر أعينها بما تتمناه لنا في الدنيا

اللهم إجعل أوقاتها بذكرك معمورة اللهم أسعدها بتقواك

اللهم اجعلها في ضمانك وأمانك وإحسانك

اللهم ارزقها عيشا قارا ، ورزقا دارا ، وعملا بارا

اللهم ارزقها الجنة وما يقربها إليها من قول اوعمل ، وباعد بينها وبين النار وبين ما يقربها إليها من قول أو عمل

اللهم اجعلها من الذاكرين لك ، الشاكرين لك ، الطائعين لك ، المنيبين لك اللهم واجعل أوسع رزقها عند كبر سنها وانقطاع عمرها اللهم واغفر لها جميع ما مضى من ذنوبها ، واعصمها فيما بقي من عمرها، و ارزقها عملا زاكيا ترضى به عنها اللهم تقبل توبتها ، وأجب دعوتها

اللهم إنا نعوذ بك أن تردها إلى أرذل العمر اللهم واختم بالحسنات أعمالها.

اللهم آمين اللهم وأعنا على برها حتى ترضى عنا فترضى

اللهم اعنا على الإحسان إليها في كبرها اللهم وارضها علينا! !

اللهم ولا تتوفاها إلا وهي راضية عنا تمام الرضى

اللهم و اعنا على خدمتها كما ينبغي لها علينا،

اللهم اجعلنا بارين طائعين لها

اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك من عقوقها

اللهم ارزقنا رضاها ونعوذ بك منعقوقها.

 

اللهم اجعل امي سيدة من سيدات الجنة ..

اللهم أشرح لها صدرها ويسر لها أمرها وافرج لها كربها وطول لي ف عمرها ياااارب العالمين

دعاء للأمهات المتوفيات

إلهي ومولاي وحبيبي سلمنا قلوبنا وحياتنا لك لتكون ملكا لك وحدك فأخذت أغلى مالدينا لجوارك اللهم إني أسألك أن ترحمها وتغفر لها وتنجيها من عذابك يوم تبعث عبادك اللهم اجعل أمي سيدة من سيدات أهل الجنة سلمنا قلوبنا وحياتنا لك لتكون ملكا لك وحدك فأخذت أغلى مالدينا لجوارك اللهم إني أسألك ان ترحمها وتغفر لها وتنجيها من عذابك يوم تبعث عبادك اللهم اجعل أمي سيده من سيدات أهل الجنة واجعل الحوض موردا لها والرسول شافعا لها واجعل ظلك ظلالا لها والولدان المخلدون خدمالها والسندس والاستبرق لباسا لها والقصور سكنا لها اللهم إني أسالك الفردوس الأعلى نزلا لها بجوار الأنبياء والصديقين والشهداء وأن تجمعنابها في جنات النعيم يا أكرم الأكرمين ربي ارحم أمي كما ربتني صغيراً واحتوتني كبيرً رب اغفر لوالديّ وارحمهما كما ربياني صغيرا ياأرحم الراحمين يارب العالمين … اللهم آمين.

دعاء بر الوالدين

اللهم وفقنا ووفق ازواجنا وأولادنا لبرّ والدينا وارزق والدينا حب أزواجنا وأولادنا اللهم ردنا إلى والدينا ردا جميلا اللهم لا تجعانا ممن يرفع عليهم يداه أو يرفع عليهما صوته، اللهم من كان بين والدينا مهموما ففرج همه ومن كان منه مديونا ففك دينه ومن كان منهم مريضا فرد له عافيته، اللهم اجعل والدينا من أسعد السعداء، اللهم لاتجمع لهم بين حزن الدنيا وشقاء الاخرة برحمتك يا ارحم الراحمين اللهم رحماك رحماك يالله وارزقنا وايهم حسن الخاتمة اللهم لا تحزنا بوالدينا، اللهم اجعلنا ذخرا لوالدينا يا رب العالمين بعد وفاتهم بصلاحنا وصلاتنا وصدقاتنا، اللهم وأقر أعينهما بما يتمنياه لنا في الدنيا‎.

اللهم تحنن على ضعفهم كما كانوا على ضعفنا متحننين اللهم وارحم أنقطاعهم اليك كما كانوا في حال أنقطاعنا اليهم راحمين اللهم وتعطف عليهم كما كانوا علينا في حال صغرنا متعطفين اللهم واحفظ لهم ذلك الود الذي أشربته قلوبهم والحنان الذي ملأت به صدورهم واللطف الذي شغلت به جوارحهم.

اللهم وما هديتنا له من الطاعات ويسرته لنا من الحسنات ووفقتنا له من الدعوات ووفقتنا له من القربات فنسألك اللهم أن تجعل لهم منها حظا ونصيبا وما اقترفناه من السيئات واكتسبناه من الخطيئات وتحملناه من التبعات فلا تلحقهم منا بذلك حوبا ولا تحمل عليهم من ذنوبنا ذنوبا.

اللهم وما تلونا من تلاوة فزكيتها وما صلينا من صلاة فتقبلتها وما تصدقنا من صدقة فنميتها وما عملنا من أعمال صالحة فرضيتها فنسألك اللهم أن تجعل حظهم منها أكبر من حظوظنا وقسمهم منها أجزل من أقسامنا وسهمهم من ثوابها أوفر من سهامنا فانك وصيتنا ببرهم وندبتنا إلى شكرهم وأنت أولى بالبر من البارين وأحق بالوصل من المأمورين.

اللهم يا من قلت وقولك الحق (وبالوالدين احسانا) أنا نسالك رضاك ثم رضاء الوالدين اللهم اغفر لوالدينا وارحم والدينا وتجاوز عن والدينا الأحياء منهم والأموات اللهم اجعانا من أحب الناس إلى والدينا ومن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات ولا بولد اللهم ارزقنا برهم في حياتهم وبعد وفاتهم.

اللهم واجعلنا قرة عين لهم يوم يقوم الأشهاد اللهم وأسمعهم من أطيب النداء يوم التناد واجعلهم بنا من أغبط الآباء بالأبناء حتى تجمعنا واياهم والمسلمين جميعا في دار كرامتك ومستقر رحمتك ومحل أوليائك مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن اولئك رفيقا ذلك فضل الله وكفى بالله عليما.

 

الأم جوهرة لا يستغني عنها فالأم مدرسة تقوم بتعليم الاجيال فهل يستطيع الانسان ان يعيش حياته بغير ” الأم “.

يكون للأم حقوق كثيرة من جهة ابناءها فمن الحقوق الواجبة على الابن للام

  •  طاعتها
  •  الدعاء لها
  •  شكرها
  • تنفيذ طلباتها
  •  العطف عليها
  •  حسن معاماتها
  •  تلبية متطلباتها
اقرأ:




مشاهدة 1922