فوائد الكالسيوم وفيتامين د‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 29 أكتوبر 2016 - 10:14
فوائد الكالسيوم وفيتامين د‎

الكالسيوم وفيتامين د

فيتامين د أحد الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الجسم لكنه يتواجد بكميات قليلة في الأطعمة، أمّا الكالسيوم فيشكل 2٪ من إجمالي وزن الجسم في الإنسان البالغ وهو أحد أهم المعادن التي تحتاجها أجسادنا منذ الولادة وصولا إلى سن الشيخوخة ورغم حاجة الجسم له إلّا أنّ هناك العديد من الأشخاص الذين يقومون بالتغاضي عن تناول بعض مصادره خاصة الحليب ومشتقاته وهذا قد يؤدّي إلى نقص الكالسيوم.

مصادر الكالسيوم

من المعروف أنّ البيض والحليب ومشتقاته من الألبان والأجبان هي المصدر الرئيسي لعنصر الكالسيوم، ولكن إلى جانب هذه المصادر الحيوانية هناك مصادر نباتية تكاد تساويها في الأهمية منها الخضروات الورقية الخضراء، ومن هذه الخضروات الملفوف الصيني والبروكولي والسبانخ واللفت وبعض الفواكه مثل التين سواءً كان مجففًا أم طازجًا كذلك المكسرات والموالح واللوز والسمسم وبالإضافة إلى المصادر النباتية، تعدّ الأسماك المُعلّبة مصدرًا جيدًا للكالسيوم مثال على ذلك أسماك السردين والسَّلمون وهي من الأسماك ذات العظام الطرية. كذلك منتجات الحبوب كالخبز والمعجنات والباستا، فعلى الرغم من أنها ليست غنيّةً بالكالسيوم بشكل كبير إلا أنها تضيف كمية وفيرة منه إلى النظام الغذائي نظرًا لأنها تشكل الحصة الأكبر من الوجبة الغذائية عند معظم الأشخاص أي إنّها تؤكل بكثرةٍ وبكميّات كبيرة وأشكال مختلفة. هناك أيضًا ما يُسمّى بالأطعمة المعزَّزة، وهي الأطعمة المصنَّعة التي يضاف إليها الكالسيوم مثال على ذلك حبوب الإفطار وبعض المشروبات.

مكملات الكالسيوم

كميّة الكالسيوم التي تحتاجها من المكملات تعتمد على كمية الكالسيوم التي تحصل عليها من الطعام فالهدف من أخذ الكالسيوم يومياً هو تعويض النقص الموجود فإذا كنت تأخذ الكمية الكافية من الطعام، فليست هنالك حاجة لأخذ المكملات في الواقع ليس هنالك فائدة من أخذ المزيد من المكملات فقد تسبّب مخاطراً في بعض الأحيان. مكمّلات الكالسيوم موجودة بكثرة ودون وصفة طبية وبجرعات مختلفة.

فوائد الكالسيوم

  • الحفاظ على صحة العظام والأسنان حيث إنّه يقوي العمود الفقري.
  • الوقاية من سرطان القولون.
  • الحد من السمنة.
  • الحفاظ على وزن الجسم المثالي عند كل من الذكور والإناث.
  • انقباض وانبساط العضلات كما ويحمي عضلات القلب.
  • الحفاظ على الضغط المناسب في الشرايين.
  • يقلّل من خطرالإصابة بسرطان القولون يقلّل من أعراض متلازمة ما قبل الحيض مثل الدوخة تقلب المزاج ارتفاع ضغط الدم وغيرها الكثير.
  • يمنع تشكل حصى الكلى يساعد في الحفاظ على المستوى السليم للرقم الهيدروجيني.
  • يساعد في نقل المغذيات عبر أغشية الخلايا.
  • نقص الكالسيوم نقص الكالسيوم يؤدّي كغيره إلى ظهور بعض الأعراض مثل الخفقان وارتفاع ضغط الدم وهشاشة العظام وأمراض اللثة والأرق وتشنجات ما قبل الحيض والتهاب المفاصل.

اضرار نقص الكالسيوم

يعد الكالسيوم من اهم المعادن التى يحتاج اليها جسم الانسان منذ بداية التكوين و حتى نهاية العمر الا اننا لا نعرف بالتحديد ما هى اهمية الكالسيوم لـ صحة الانسان خلال الاسطر القادمة سوف نقوم بتوضيح اهمية الكالسيوم لـ صحة الانسان

  • يعد الكالسيوم مهم جدا لـ تكوين العظام والاسنان فى الصغر و المحافظة على صحتهم طوال العمر و قد يعمل نقص معدلاته عن الطبيعي على الاصابة بـبعض الامراض الخطيرة مثل مرض هشاشة العظام .
  • يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب .
  • يقوم الكالسيوم بـدور مساعد فى عملية تخثر الدم .
  •  للكالسيوم دور كبير فى علاج مشكلة تقلص العضلات .
  • يساعد الكاليبوم فى خفض سرعة تهيج العضلات العصبية و بـالتالى يعمل على احداث توازن كـ مقابل لـدور الصوديوم و البوتاسيوم.
  • يساعد الكالسيوم العدبد من الانزيمات على العمل بـ شكل طبيعي واداء مهمتها .

مصادر فيتامين د

تحتوي منتجات الحليب المعلّب بأشكاله عادةً على كمية مضافة من فيتامين د كذلك الحال بالنسبة لمنتجات الحبوب وعصير البرتقال واللبن الرائب. كما يوجد فيتامين د أيضًا في البيض وكبد البقر وبعض الأسماك مثل السلمون والسردين والتونا وأبو سيف مع ذلك تعتبر الشمس هي المصدر الرئيسي لفيتامين د حيث باستطاعة جسم الإنسان والثدييات بشكل عام أن تصنع كميّةً كافية منه عند التعرّض المعتدل والمنتظم لأشعة الشمس وهذا ما ينصح به بالفعل أطباء الأطفال لمساعدتهم على بناء جسم سليم والوقاية من ليونة العظام.

مكملات فيتامين د

إذا لم تحصل على كمية كافية من الشمس والغذاء يجب أن تستمد فيتامين د من المكملات لكن قبل هذا يجب عليك أن تتأكد أن الأدوية والفيتامينات المكمّلة لا تحتوي على فيتامين د فهنالك العديد من مكملات الكالسيوم التي تحوي على فيتامين د يوجد نوعان من مكملات فيتامين د فيتامين د2  وفيتامين د3  وكلاهما مفيد لصحة العظام. فيتامين د يؤخذ مع الطعام أو دونه حيث إنّ الجسم يحتاج لفيتامين د لامتصاص الكالسيوم لكنّك لست بحاجة لأخذهما معاً، فإذا احتجت إلى أيّ مساعدة في اختيار مكمل فيتامين د، يجب أن تسأل الطبيب أو الصيدلاني لينصحك بالأنسب.

فوائد فيتامين د

يستخدم فيتامين د لمنع وعلاج الكساح وهو مرض ينتج عن نقص فيتامين د كما ويستخدم فيتامين د أيضاً لعلاج هشاشة العظام ويستخدم فيتامين د في بعض الحالات الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم ووارتفاع الكولسترول في الدم  إضافة إلى مرضى السكري، والسمنة وضعف العضلات والتصلب المتعدّد والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض الانسداد الرئوي المزمن والربو والتهاب الشعب الهوائية ومتلازمة ما قبل الحيض  ويستخدم فيتامين د كذلك لمن هو مصاب ببعض الأمراض الجلدية مثل البهاق وتصلب الجلد والصدفية كما ويستخدم لتعزيز جهاز المناعة ومنع أمراض المناعة الذاتية والوقاية من السرطان يعمل فيتامين د على تنظيم مستويات المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم علماً بأنّ التعرّض لأشعة الشمس يمدنا بكمّية جيدة من فيتامين د خاصة إن كان التعرّض شاملاً اليدين والوجه والذراعين والساقين وذلك مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

أضرار نقص الفيتامين د

يسبب نقص الفيتامين د العديد من الأضرار لجسم الإنسان حيث يسبب نقصه عدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم ممّا يسبب مرض الكساح في الأطفال  ومرض تليّن العظام في الكبار  ممّا يرفع من خطر الإصابة بالكسور كما أنّ نقص الفيتامين د قد يكون أحد أسباب الإصابة بهشاشة العظام بالإضافة إلى هذه التأثيرات التي تعتبر أمراضاً أساسيّة ومباشرة لنقص الفيتامين د فقد وجدت الأبحاث العلمية الحديثة أضراراً أخرى لنقصه مثل ارتفاع فرصة الإصابة بالاكتئاب  وبعض أنواع السرطان، والتأخّر الإدراكيّ في كبار السن  بالإضافة إلى ارتفاع خطر الوفاة من جميع الأسباب  وارتفاع خطر الوفاة بأمراض القلب والشرايين  والإصابة بعدوى البكتيريا والفيروسات في الجهاز التنفسي، والربو وارتفاع ضغط وكولسترول الدم  بالإضافة إلى ذلك فقد وجد لنقص الفيتامين د دوراً في زيادة تراكم الدهون في الجسم وارتفاع خطر الإصابة بالسمنة، والتي تلحقها الكثير من العواقب الصحيّة.

اقرأ:




مشاهدة 23