وصفات للتسمين‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 22 أكتوبر 2016 - 10:06
وصفات للتسمين‎

زيادة الوزن

زيادة وزن الجسم تعتبر النحافة الزائدة مشكلة حقيقة يواجهها الناس، وخاصّة في الدول النامية، وغير المتطوّرة أو الفقيرة، وهناك العديد من الأسباب وراء هذه المشكلة مثل الرجيم القاسي وبعض العادات الغذائية غير الصحية، وأسباب وراثية، والحالة النفسيّة والمجاعات وغيرها الكثير، وهناك العديد من الطرق التي نستطيع من خلالها معالجة هذه المشكلة بشكلٍ آمن وسريع، وذلك عن طريق اتباع نظام غذائي صحّي ومفيد، وتناول بعض الخلطات المصنوعة من مواد طبيعيّة، وسنتعرّف في هذا المقال على كيفيّة عمل رجيم صحي يزيد من الوزن، وخلطات طبيعيّة مختلفة لزيادة الوزن بسرعة وبشكل فعال.

وصفات للتسمين

خلطة الحلبة والعسل فهي من الأكثر الوصفات الطبيعية التي تساعدك على زيادة وزنك بالإضافة إلى أنّها حلوة المذاق ومفيدة للجسم.

ويمكنك إعدادها في المنزل وذلك بإحضار الحلبة وغليها في الماء وثم تصفيتها وبعد ذلك نقوم بتحليتها بالعسل، وينصح بشربها ثلاث مرات يومياً حتى يزيد وزنك.

وصفة الزبيب والسمسم وهذه وصفة جيدة وتساعدك كثيراً على زيادة وزنك، وننصحك بتناول 160 غم من الزبيب يومياً، وتناول ملعقتان من السمسم لمرتين أو ثلاث مرات في اليوم وأيضاً يفضل تناول الموز يومياً وسوف تلاحظ زيادة وزنك بطريقة سريعة وسهلة.

وصفة المكسرات ننصحك بتناول اللوز والفستق والبندق يومياً مع كأس من الحليب أو طحنها وإضافتها مع الحليب، فهي مفيدة لجسمك وأيضاً تزيد وزنك كونها تحتوي على البروتينات.

وصفة اللوز والعسل أيضاً المكسرات عند خلطها مع العسل تعطيك نتيجة رائعة ويمكنك الحصول عليها بالقيام بإحضار اللوز والعسل والجوز والتمر وخلطهم مع بعضهم البعض على شكل كرات وتناول ثلاث كرات يومياً حتى تلاحظ زيادة وزنك.

فكل هذه الوصفات مفيدة و طبيعية وتساعدك على زيادة وزنك، ولكن اذا لاحظت عدم زيادة وزنك وعدم الاستجابة لأي طريقة فيفضل اللجوء إلى الطبيب الخاص بالتغذية كي يحدد ما هو سبب نحافتك هل هو مرض لا سمح الله أم هو نقص في الشهية أم هي مشكلة في الغدة الدرقية، فكل هذه الأسباب لها علاقة في مشكلة النحافة لذلك يجب عدم الاستهانة في مشكلة النحافة والحرص على التأكد من أن سببها ليس مرضاً كي لا تعاني من فقر الدم أو أي عرض جانبي يصاحب النحافة وقلة التغذية.

يجب أن تكون دائماً صاحب عزيمة ونيّة صادقة عند قيامك بفعل أي شيء كي تنجح فيه وتحقق ما ترغب، فإذا لم تكن لديك النية في أن تزيد وزنك فلن تفلح في ذلك، وسوف تفشل منذ البداية، لأن وزنك لن يزيد لوحده من دون مجهودك أنت واصرارك ومحاولتك أكثر من مرة حتى تصل إلى الوزن المثالي الذي يناسب طولك، فكل إنسان يختلف الوزن المثالي الذي يجب أن يصل إليه عن الآخر، وذلك حسب طول كل شخص.

يجب أن تحرص دائماً على أن تبقي نفسيتك مرتاحة وابتعد عن الهموم والأحزان وأي شيء يشعرك بالقلق، كي لا تبقي دائماً في حالة قلق وتفكير دائماً يسبب لك عدم الراحة وعدم الاهتمام بصحتك، لذلك كن دائماً متفائلاً ولا تيأس سريعاً واطلب مساعدة الآخرين إذا شعرت بصعوبة في تنفيذ ما تريد فسوف يساعدونك كثيراً ويسهلوا عليك أي صعاب قد تواجهها في زيادة وزنك، فمن المؤكد أنك سوف تجد أحد أصدقائك أو أقاربك قد عاني من هذه المشكلة في أحد الأيام وسوف ينصحك ويساعدك في حل مشكلتك بطريقة أفضل، ولأن الدعم المعنوي من الآخرين يزيد من شجاعتك على التغلب على مشاكلك مهما كنت تعتبرها صعبة ولا يمكنك حلها بسهولة.

التمر والعسل وجوز الهند: نخلط ثلاث حبات من التمر مع ملعقتين من العسل، بالإضافة إلى ثلاث ملاعق من جوز الهند بشكلٍ جيد مع بعضها البعض، ونتناول هذا الخليط كل يوم بعد تناول الوجبات الغذائية الرئيسية.

الفستق الحلبي، والعسل، والزبيب، والحلبة: نخفق ملعقة من الفستق المطحون وملعقتي العسل، وكمية من الزبيب، والحلبة بشكلٍ جيد، ونتناولها مرتين في اليوم بعد وجبة الفطور، وبعد وجبة العشاء.

الحليب والتمر: نخفق كوباً من الحليب مع ثلاث حبات من التمر بشكل جيد، ونتناول الخليط كل يوم مع وجبة الفطور ووجبة العشاء، ويمكن استبدال الحليب بالزهورات.

طرق زيادة الوزن

الخميرة: وهي حبوب تسمّى حبوب الخميرة، ويتم تناولها ثلاث مرات يومياً قبل وجبات الطعام، ويمكن أن تشترى من الصيدلية وفي حالة أراد الشخص أن يحضّرها بالمنزل فإنّ الطريقة كما يلي:

تضع الخميرة، وكأس لبن، وعسل طبيعي، ثمّ خلط هذه المكوّنات مع بعضها البعض، ويشرب من الخليط مرتين يومياً، مرّة صباحاً ومرّة مساءً. عشرين حبّة زبيب، وثلاثة حباّت موز كبيرة الحجم، وثلاثة أكواب حليب سائل، وملعقتين من حليب البودرة، وملعقة من السكر، وعشرة حبّات تمر، وثلاث ملاعق عسل طبيعي، نضع هذه المكوّنات في داخل خلاط ثمّ نخلطهم حتّى تذوب جميع المكوّنات وتصبح متجانسة، ومشابهة للعصير ويشرب مرتين يومياً، مرة صباحاً ومرّة مساءً.

تناول الكزبرة؛ لأنّها تعتبر من الأعشاب التي تحتوي على الحديد بكميات كبيرة، ممّا يساعد على ارتفاع كريات الدم الحمراء داخل جسم الإنسان، ويستحسن تناول ملعقة من الكزبرة بعد كل وجبة طعام يتناولها الشخص.

تناول البصل مع كل وجبة طعام؛ لأنّه يعتبر من الخضروات التي تساعد على فتح الشهية وزيادة الوزن.

الإكثارمن اللحوم والأطعمة الغنيّة بالدهون.

الإكثار من تناول السكريّات، والنشويّات، والبروتينات.

تناول كميّة كبيرة من الأفوكادو يومياً. الإفراط في تناول الوجبات السريعة والجاهزة.

تناول المكسرات بمختلف أنواعها بشكل مفرط، وذلك من خلال خلط المكسّرات مع بعضها البعض، ونقسمها إلى كرات وتناولها ثلاث مرّات يومياً.

ممارسة الرياضة، ثمّ تناول الشوكولاتة بين التمارين الرياضية.

تناول الطعام، ثمّ الجلوس وعدم الحركة لفترة طويلة حتّى لا يتمّ هضم الطعام بشكل سريع.

َالابتعاد عن المشاكل التي تؤثّر على الإنسان وتتسبّب في فقدان الشهية.

تناول بعض الأدوية التي تؤدّي إلى زيادة الوزن ومنها الأدوية التي تحتوي على مادّة الكرتزون.

نظام غذائي لزيادة الوزن

نكرر هذا النظام على كافّة أيام الأسبوع.

وجبة الإفطار: نشرب نصف كوب من الماء المحلّى بثلاث ملاعق من العسل في الصباح الباكر قبل تناول الوجبات الغذائية، مع قطعتين من الجبنة الكاملة الدسم، وكوب من اللبن الكامل الدسم، وثلاثة أرغفة من عيش الفينو، بالإضافة إلى سبع حبات من البلح.

ما بين وجبة الإفطار ووجبة الغذاء: كوب من عصير الموز باللبن الرائب، وكوب من عصير المانجو، مع ساندويش من الجبنة الكاملة الدسم، وساندويشان من مربى القشطة وحلاوة القشطة.

وجبة الغذاء: تناول صحن كبير من الأرز أو المعكرونة، مع ربع دجاجة بالجلد، أو قطعة من اللحم مليئة بالدهون، وصحن من سلطة الطحينية البيضاء، بالإضافة إلى المخلل، وكوب من العصير.

ما بين وجبة الغداء ووجبة العشاء: شرب كوب من اللبن الرائب الكامل الدسم مع إضافة خمس ملاعق من البودرة الخاصة بزيادة الوزن عليه، وخمس قطع من الكيك، وخمس علب من البسكويت محشية بالشوكولاتة.

وجبة العشاء: نشرب كوباً من اللبن الرائب الكامل الدسم المحلى، مع أربع ملاعق من مسحوق البودرة، وثلاثة أرغفة من الفينو، وملعقة كبيرة من العسل الأسود مع الطحينية، وقطعتان من الجبنة الكاملة الدسم، وحبّة من البطاطا المحمّرة.

اقرأ:




مشاهدة 164