وصفات للتخلص من الام الدورة الشهرية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:30
وصفات للتخلص من الام الدورة الشهرية‎

الام الدورة الشهرية

تعرف الام الدورة الشهرية أو عسر الطمث بأنها عبارة عن ألم يحدث مع الحيض في منطقة البطن و الحوض و تعتبر الام الدورة الشهرية  من الأعراض الأكثر شيوعا ضمن أمراض النساء  حيث أن مايقرب من تسعين في المائة  90% من النساء تعانى من آلام الطمث الشهرية

الام الدورة الشهرية عبارة عن تقلصات متدرجة فى الشدة تبدء من اول يوم نزول الدم و قد تستمر يومان او ثلاثة تبدء من منطقة اسفل البطن و منطقة أسفل الظهر إلى الفخذين و قد تكون مصحوبة في كثير من الأحيان بالإسهال، الغثيان والقيء والتعب الصداع الدوخة ونادرا الإغماء بعض النساء يعانين الألم أثناء التبويض أي في منتصف دورتهن الحيضية وهذا نتيجة لانطلاق البويضة من المبيض وحالة آلام فترات الحيض تسمى أيضاً عسر الطمث.

تشير الإحصائات السكانية أن على الرغم من أن معدلات انتشار ألا أنه هناك إختلاف كبيرا حسب الموقع الجغرافي وأن الثلث إلى نصف منهم يعانين أعراض معتدلة أو شديدة و أن الأعراض في كثير من الأحيان تكون مرتبطة بالعمل أو الأنشطة الأخرى وعلى الرغم من صعوبة وشدة عسر الطمث الا أن معظم النساء لا يلجأن للعلاج الطبي.

يمكننا تقسيم الام الدورة الشهريةاو ما يعرف بـ عسر الطمث إلي فئتان  فئة أولية و فئة ثانوية

عسر الطمث الأولي يبدأ عادة في المراهقة و يعد الألم جزءاً طبيعياً من الحيض نتيجة لانطلاق مواد تسمى البروستاجلاندين التي تحدث تقبضات و تقلصات مؤلمة في الرحم ويحدث الألم بسب إنقباض وتقلصات في عضلات الرحم لطرد بقايا الغشاء الداخلي للرحم إلى الخارج. و قد تستمر التقلصات و الإنقبضات المؤلمة لدقائق عديدة او لساعات و بقوة تصل إلى 60 ملم زئبق .

هناك عوامل تؤثر فى شدة الام الدورة الشهرية

  • التاريخ العائلي.
  • التدخين و الكحوليات التى تزيد من تفاقم الآلام .
  • الحياة الأكثر تواترا.
  • الدعم الاجتماعي الأقل.
  • هناك جدل حول ارتباط السمنة و تأثرها.
  • النشاط البدني الأقل.

عسر الطمث الثانوى أو الآلام الثانوية

هناك نساء أخريات يعانين الألم نتيجة لوجود حالة مسببة مثل

  • لأورام الليفية او العضلية للرحم.
  • المرض الالتهابي الحوضي حدوث اي حالة عدوى أو إلتهاب بالأعضاء التناسلية وغالبآ ما تكون الأعضاء المصابة هي الرحم أو قناتي فالوب أو المبيضين.
  • وجود لولب داخل الرحم.

اهم الملاحضات بخصوص الم الدورة الشهرية

  •  استشارة طبيب متخصص في حالات المراهقات ممن يعانين من عسر الطمث في أول ستة أشهر من بداية الحيض أو عندما تشكو المريضة من عسر الطمث عند غياب التبويض و عدم وجود أى تشوهات فى الجهاز التناسلى .
  • تشخيص عسر الطمث الثانوي عندما تظهر الأعراض بعد عدة سنوات من الحيض بدون مؤلم.
  • يجب فحص الحوض بالموجات فوق الصوتية في جميع المريضات عند عدم الاستجابة للعلاج التقليدي لآلام الطمث أو عندما يشتبه في الأمراض العضوية سابقة الذكر .

علاج الام الدورة الشهرية

هناك ثلاث مستويات من التدخلات العلاجية للتخلص من الام الدورة الشهرية

  1. تدخلات غير دوائية كوصفات طبيعية .
  2. تدخلات دوائية.
  3. تدخلات جراحية.

وصفات لالم الدورة الشهرية

هناك عدة وصفات وعلاجات للتخلص من الام الدورة الشهرية

 الزنجبيل

الزنجبيل هو علاج طبيعي ممتاز لمشاكل الدورة الشهرية  بما في ذلك تشنجات الدورة الشهرية وعدم انتظام الحيض دراسة نشرت في مجلة بحوث علمية دولية وجدت ان الزنجبيل فعال جدا في الحد من شدة أعراض PMS  نقوم باإضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي يترك لمدة بضع دقائق  يصفى ثم إضافة العسل للتحلية شرب 2 أو 3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا  على الأقل لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية  إذا كانت تعاني من حصى المرارة  استشر طبيبك قبل استخدام الزنجبيل كعلاج .

شيست بيري
شيست بيري والذي يسمى VITEX ينظم الغدد الصماء ومستوى الهرمونات  حيث انه يمنع إنتاج البرولاكتين ، وهو الهرمون الذي يعتقد أنه يكون عاملا مساعد في أعراض PMS كما أنه يساعد على علاج عدم انتظام الدورة الشهرية ناخد 400 ملغ من مستخلص هذه العشبة يوميا وثمة خيار آخر هو أن أخذ 40 قطرة من صبغة VITEX يوميا هذه العشبة قد تتداخل مع الأدوية التي تؤثر على الغدة النخامية.

خل التفاح 
خل التفاح مفيد في علاج مجموعة واسعة من الأمراض  و هو أيضا مفيد للحد من أعراض PMS مثل الانتفاخ واحتباس الماء ، والتشنج والصداع والتهيج والتعب نقوم مزج 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح في كوب من الماءإضافة العسل العضوي للتحلية وشرب هذا الحل مرة أو مرتين يوميا .

 بذور الكتان
بذور الكتان تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تكون مفيدة في الحد من أعراض PMS مثل الاكتئاب، والقلق، والانتفاخ، وألم الثدي والصداع . بالإضافة إلى أنها تحتوي على القشور التي تعمل على منع هرمون الاستروجين  وتعتبر مصدر ممتاز للأليافنقوم بتناول  
ملعقة كبيرة من بذور الكتان الطازجة المطحونة مرتين يوميا يمكن إضافته إلى دقيق الشوفان، والحبوب، والعصائر و السلطة .
يمكن أيضا تناول الأسماك الدهنية و زيت جوز الهند والبيض وبذور اليقطين ، وبذور الشيا واللوز والجوز وغيرها من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية .

أزهار بابونج
يحتوي على مركبات تساعد في التغلب على الالتهابات الجرثومية الناجمة عن الإصابة بالبرد وأكدت الدراسة كذلك أن البابونج يخفف مغص الدورة الشهرنقوم بغمر ملعقة من البابونج في كوب من الماء الساخن نتركها لمدة 7 دقائق ثم نصفيها  ينصح به 3 مرات يوميا قبل وجبات الطعام فقط لان تناوله بعد الأكل يسبب ألماً في المعدة.
العرعر
إحدى النباتات المعمرة ودائمة الخضرة ويحتويعلى الكثير من الزيوت الطيّارة ويساعد على التخفيف من الام الدورة دق حب العرعرثم نقوم بوضع الحب المدقوق في كوب الماء الساخن تركه مدة 7 دقائق ثم يصفى.ينصح بشربه 3 مرات يوميآ بين وجبات الطعام فقط.

القرفة
القرفة من اهم الاعشاب الطبيعية المستخدمة قديما للتخلص من آلام الدورة الشهرية والتى تتميز بمزاق رائع وفوائد عديدة  حيث تحتوى القرفة على العديد من المواد الغذائية مثل البروتينات والكالسيوم والألياف والحديد والصوديوم والباوتاسيوم وينصح بشرب شراب القرفه عند أول أيام نزول الدورة الشهرية.
الحلبة 
يعرف عشب الحلبة بأن له العديد و العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان أن 2 جرام من مسحوق الحلبة تعادل وحدة انسولين بسبب احتواء الحلبة على مركب شبيه بالانسولين وينصح بشربها مغلية في الصباح والمساء مرتين باليوم .
ينصح بشربها مغلية في الصباح والمساء مرتين باليوم .

طرق اخرى للتخلص من الام الورة الشهرية

  • تناول غذاء متوازن وتجنب الأغذية الدسمة وإليك هذه الأغذية المفيدة.
  • الحبوب البقوليات الكبد الكلاوي الاسماك(فيها فيتامين ب2  الخميرة العسل الأسود الجزر-التفاح الموز البرتقال التين الليمون البقدونس السبانخ الطماطم الخس – الجوافة الموالح(فيها فيتامين ح) السمسم اللبن  الجبن البيض – الزيتون السبانخ الخس(فيها الكالسيوم).
  • التقليل من تناول السكريات كالشكولاته فهي تخفف من الالام.
  • التقليل من تناول الاغذية المالحة أو المخللات.
  •  التقليل من الشاي والقهوة والمياة الغازية والمشروبات الغازية.

    تناول إحدى الكبسولات الطبيعية التالية متوفرة في الصيدليات وهي عبارة عن فيتامينات كبسولة زيت السمك كبسولة زيت زهرة الربيع كبسولة فوسفات المغنيسيوم .
  •  تجنب التوتر وضرورة الراحة.
  •  عمل تدليك ومساج لعضلات البطن.
  • الإستلقاء على الظهر ووضع قطعة أو كمادة أو ضمادة مبللة بماء دافيء أقرب إلى السخونة على البطن فالحرارة تسكن الألم أو وضع كيس من الماء الساخن على البطن.
  • أخذ حمام دافئ لمدة عشرين دقيقة مرتين في اليوم لتخفيف حدة الألم.
  • تدفئة الجسم وعدم التعرض للهواء البارد وخصوصآ المكيف.
  • إرفعي ساقيك قليلآ ضعيها على وسادة أثتاء نومك.
  • أرقدي على أحد جانبيك مع ثني ركبتيك مثل وضع الجنين في الرحم.
  • تناولي وجبات عديدة خفيفة تصل إلى 5 مرات بدلآ من 3 وجبات رئيسية ثقيلة.
  • تنفسي ببطء وحاولي الإسترخاء.
  • لصقات طبية مسكنة جلدية توضع على مكان الألم.

 

اقرأ:




مشاهدة 30