وصفات لتقوية الاظافر وتطويلها‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:06
وصفات لتقوية الاظافر وتطويلها‎

 الاظافر

صحة الأظافر وقوتها شيء مهم، إذ ترغب الكثير من السيدات بتقوية الأظافر وتطويلها؛ لتحصل على شكل جمالي خاص بها، ولكن هناك سيدات تعاني بشدة من تقصف الأظافر وضعفها . ، وتتوافر في عصرنا الحالي العديد من الكريمات وطلاء الأظافر الخاصة بتقويتها وتطويلها، وكذلك تتوفر العديد من الوصفات الطبيعية التي من الممكن إعدادها في المنزل؛ للاهتمام بعناية بالأظافر ، تساعد الكثير من الامور في الحصول على أظافر قوية ومتينة في نفس الوقت ، ومن بينها بعض أنواع الاطعمة ، والتي تعمل على تقوية العظام بشكل أساسي ، وتقوية الأظافر بشكل خاص ومعروف أيضا أن هذه الوصفات التي نتحدث عنها الآن هي نتاج تجارب عديدة ، قام بها الآخرين ، وأثبتت فاعليتها بشكل كبير في الحفاظ على الاظافر ، والمساعدة في تطويلها بشكل كبير جداً .

أسباب ضعف الأظافر وتكسرها

  •  إصابة الغدة الدرقية بالخمول ممّا يؤدي الى قلّة إفراز الهرمونات.
  •  استخدام المواد الكيميائية بكثرة وغسل اليدين بإفراط.
  •  الإصابة بفقر الدّم ونقص الحديد والكاليسيوم في الجسم.
  •  تناول بعض الأنواع من الأدوية مثل أدوية معالجة حبوب الشباب ومدرات البول.
  • تعرّض الظفر للكسر بسبب الاصطدام بحاجز صلب أو تقليمها بصورة غير صحيحة.
  •  استخدام طلاء الأظافر ومزيله بكثرة فهو يعتبر من المواد الكيميائية الضارة.

وصفات لتقوية الاظافر

 عصير الليمون وملح البحر 

أخلطي ملعقة من ملح البحر وعصير الليمون الطازج مع نصف كأس من الماء الدافئ ثم انقعي أظافرك في المزيج واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه جيدا وضعي كريم مرطب اليد أويمكنك أيضا استخدام زبدة الشيا و لك الإختيار. إستعملي هذه الخلطه كل يوم حوالي أسبوعين ، ستحصلين على أظافر أقوى.

 زيت الزيتون والعسل والبيض لتقوية الأظافر 

امزجي 4 ملاعق من زيت الزيتون مع 2 ملاعق كبيرة من العسل وبياض بيضه أخلطى جيدا جميع المكونات وأتركيها على أظافرك لمدة 10-15 دقيقة، ثم أغسلي يديك بالماء الدافئ (بدون استخدام الصابون).كرريها حوالي مرتين في الأسبوع لمدة أسبوعين أو ثلاث ستحصلين على أظافرأكثر مرونة وأقل هشاشة.

 عصير الليمون وزيت الزيتون 

أعدي 3 ملاعق من زيت الزيتون مع ملعقة من عصير الليمون، وضعيها على أظافرك لمدة 10-15 دقيقة ثم اشطفيها بالماء. استخدمىهذا العلاج مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع خلال 3 أسابيع ستحصلين على أظافر قويه و سترين الفرق.

 زيت الزيتون 

زيت الزيتون مغذي للغاية بإمكانه تقوية وترطيب أظافرك ، ويمكنه التغلغل بسهوله في البشره والأظافر. ببساطه قومي بنقع أظافرك في وعاء من زيت الزيتون مرة واحدة أو مرتين في الأسبوع لمدة 15-20 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء واتركها حتى تجف، وستحصلين على أظافر أكثر قوة وإشراقا. بعد الإنتهاء يمكنك تدليك أظافرك بالفيتامين E المتوفره في الصيدليات، ستساعد على تغذية وتقوية الأظافر.

 ملح البحر 

جهزي وعاء كامل من الماء الدافئ وملعقة كبيرة من ملح البحر، كل ما عليك القيام به هو غمر أصابعك في في الماء الملح لمدة 20 دقيقة، وبعد الإنتهاء فمن المستحسن أن تضعى قليل من مرطب اليد، قومي بهذه العمليه لمدة عشرة أيام لتحصلي على النتيجة التي تحتاجينها في وقت قياسي.

 شمع النحل 

يمكنك الحصول عليه في المتاجر، ذوبي بضعة غرامات من الشمع وامزجيه مع صفار بيضه و القليل من الزيت العطري حسب الرغبه، ثم افركي بالخليط المناطق الهشة ستحصلين على أظافر قوية و غير قبله للكسر.

 زيت جوز الهند 

عندما يتعلق الأمر بجميع المكونات الطبيعية التي يمكن أن تستفيد كل جزء من جسمك، زيت جوز الهند لتحسين قوة ومظهر أظافرك، ببساطة دلكي يوميا بزيت جوزالهند ستحصلين على أظافر قوية ومتينة في نفس الوقت.

 زيت بذورالكتان 

مغذيه ورائعه التي تستفيد منهاالأظافرعند استخدامها يوميا، فضلا عن مضادات الأكسدة والمعادن التي تعزز بشكل أسرع، ببساطة دلكي بزيت بذورالكتان أظافرك لبضع دقائق مره أو مرتين يوميا ستصلين على نتيجة إيجابية.

 الليمون 

فهو يساعدك في زيادة حجم الأظافرك وتقويتها وتطويلها بشكل كبير. قطعي ليمونه إلى نصفين وقومي بفركها على أظافرك بواسطة فرشاة أسنانك القديمه لمدة عشردقائق، ثم أغسلي يديك بالماء الفاترو جففيهم جيداً.

فيتامين E 

مرطب طبيعي فعال للغاية لأظافرصحية، فيتامين E يمكنك استخدامه موضعيا وكذلك يؤخذ عن طريق الفم في شكل كبسولة.دلكي فيتامين E على أظافرك والبشرة لمدة خمس دقائق كل ليلة قبل النوم. بعد حوالي أسبوعين،ستلاحظين تحسنا كبيرا في القوة، والمظهر، ومعدل نمو أظافرك.

 خل التفاح 

خل التفاح هو علاج جيد للأظافر،يحتوي على حمض الماليك وحمض الخليك التي يمكن أن تساعد فلحد من تكسر و تشقق الأظافر.أخلطي كميات متساوية من خل التفاح والماء في وعاء صغير،أنقعي أظافرك فالخليط لبضع دقائق،قومي بذلك مرة واحدة يوميا وخلال أيام قليلة أظافرك ستصبح أقوى بكثير.

 عصير البرتقال 

نقعي أظافرك في عصير البرتقال الطازج لمدة 10 دقائق يوميا لإعطاء أظافرك دفعة من المواد المضادة للاكسدة التي تحسن قوتهم ، وكذلك مساعدتهم على النمو بشكل أسرع. عند الانتهاء من ذلك، تذكري أن تشطفي جيدا لإزالة حمض الستريك من الجلد والأظافر، ثم طبيقي مرطب طبيعي مثل زيت الزيتون وزيت بذور الكتان، أو جوز الهند لعكس أي الجفاف قد يحدث أثناءالنقع .

الأطعمة التي تعزز نمو الأظافر

  • البروتين  وتتكون الأظافر بشكل كامل تقريبا من البروتين الكيراتين ليفية. لتحصلي على أظافر قوية وصحية، سوف تحتاجين إلى التأكد من نظام غذائك يتضمن نوعية الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم الخالية من الدهن والبيض والخضر ذات الأوراق الخضراء الداكنة والأسماك والبقوليات والمكسرات والبذور. منتجات الألبان أو بدائل الألبان مثل الحليب واللوز وأطعمة بها فول الصويا هي أيضا مصادر ممتازة من البروتين.
  • الطماطم  هي واحدة من أفضل مصادر تعزيزالفيتامينات A و C، فضلا عن الشكل الطبيعي للB7 (المعروف أيضا باسم البيوتين) وهو أمر ضروري لصحة الشعر والجلد والأظافر.

كل يوم حاولي شرب كوب من عصير الطماطم في الصباح لبدء يومك مع المزيد من الطاقة و النشاط، و أظيفى بضع شرائح من الطماطم الطازجة إلى السلطات والسندويشات، و ركزي على الأطعمة التي تحتوي على معجون الطماطم أو الصلصة في نظامك الغذائي.

  • الدبس  العسل الأسود هو شراب حلو ومروهو في الواقع جيد بالنسبة لك لأنه لايزال يحتوي على الفيتامينات والمعادن الموجودة طبيعيا.
    للأظافر صحية، اضيفي ملعقة كبيرة من العسل الأسود إلى المياه الدافئة، الشاي، أو المشروبات آخرى من اختيارك. أشربي مره أو مرتين يوميا لنتائج أفضل.
  • البيوتين  المعروف أيضا باسم فيتامين H، البيوتين هي المغذيات الحيوية اللازمة لإنتاج الجسم الكيراتين – البروتين الليفي الذي هو العنصر الأساسي في الشعر والجلد والأظافر. ويرد البيوتين بشكل طبيعي في الأطعمة مثل الأسماك والبيض والبقوليات والحبوب الكاملة والمكسرات، وكذلك بعض الفواكه والخضروات.

نصائح للعناية بالاظافر

  • استخدمي المبرد بشكل صحيح للحصول على أظافر أقوى عليكِ بتهذيبها بشكل منتظم، مع المواظبة على بردها بمجرد نموها، أثناء البرد حاولي قدر الإمكان تجنب البرد في اتجاهين ذهاباً وإياباً، وحاولي دائماً بردها في اتجاه واحد، عليكِ الأخذ في الاعتبار أيضاً أن يتم البرد وأظافرك جافة تماماً، لأن الأظافر المبللة تكون ضعيفة عن المعتاد، مما يعرضها للكسر
  • اعطي أظافرك وقتاً لعناية خاصة خصصي لنفسك وقتاً مرة واحدة اسبوعياً على الأقل لعمل باديكير سريع، وذلك باستخدام قطنة مبللة بزيت فيتامين «E»، ومرريها على أظافرك والجلد المحيط بها، قومي بعد ذلك بدفع الجلد برفق مع كريم مرطب، ثم وضع طبقة من مقوي الأظافر، فهذا يساعدك على الحصول على أظافر قوية.
  • تجنبي مزيل طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون إذا كنتِ من محبي طلاء الأظافر.. حاولي عند اختيار مزيل طلاء الأظافر تجنب الأنواع التي تحتوي على الأسيتون، لأنها تؤدي إلى جفاف الأظافر وهشاشتها، في المقابل يمكنك استخدام الأنواع التي تحتوي على الأسيتات.
  • ابقي جسمك مرطب هل تعلمين أن كمية المياه التي يحصل عليها جسمك يومياً تؤثر بشكل مباشر في مظهر وصحة أظافرك، وبالإضافة للماء.. فوجود كوب من الحليب الذي يحتوي على الزنك يساعدك في الحصول على أظافر أقوى.
  •  احصلي على كميات متوازنة من البروتين تتكون الأظافر من طبقات مقواة من بروتينات «الكيراتين»، لذا فأن كمية البروتين التي تحصلي عليها لها مفعول مباشر على مظهر أظافرك ونموها، حاولي الحصول على كميات متوازنة من البروتين من مصادر مختلفة.. كاللحوم البيضاء والحمراء، منتجات الألبان ومنتجات الصويا.
  • اختاري طعام يحتوي على «الحديد» و«أوميجا 3» «الحديد» يساعد على إعطاء مظهر صحي لشعرك، أظافرك وجلدك، وهو متوفر في منتجات الحبوب الكاملة.. كالخضروات الورقية الداكنة «السبانخ»، اللحوم الحمراء والبيض، كذلك الأمر مع دهون «الاوميجا 3» المتوفرة في المكسرات، فهذه الأحماض الدهنية تقي أظافرك من التشقق.
  • لا تستخدمي أظافرك كأداة أخيراً وليس أخراً.. لا تستخدمي أظافرك كأداة لجذب أو فتح الأشياء، فهذا يؤدي إلى إضعافهم وترققهم، مما يجعلها عرضة للكسر، فالحفاظ على أظافرك بعيداً عن هذه الوظائف الشاقة يبقيها قوية ويساعد على نموها بشكل صحيح.
اقرأ:




مشاهدة 37