وصفات العناية بالقدمين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 04 نوفمبر 2016 - 11:30
وصفات العناية بالقدمين‎

العناية بالقدمين

قد تواجه العديد من السيدات بعض المشاكل في القدمين سواء المشاكل الصحية أو الجمالية والتي تؤثر على مظهر القدمين وتسبب الإحراج مثل فطريات القدم والأظافر.

ويعتبر الخل من الوسائل غير المكلفة والفعالة في العناية بالقدمين والتخلص من العديد من مشاكلهما مثل فطريات الأظافر، جفاف الأقدام، تشققات الكعبين، والرائحة الكريهة.

وللمحافظة على صحة قدميكِ وجمالهما نقدم إليكِ بعض الوصفات الطبيعية والبسيطة باستخدام الخل لمعالجة مشاكل القدمين ولمنحها مظهر جذاب دون الحاجة إلى الذهاب إلى مراكز التجميل

وصفات طبيعية للعناية بالقدمين

الأقدام المتعبة

بعد يوم طويل من العمل قد تشعرين بآلام في قدميكِ والتي يمكن التخلص منها بنقع القدمين في حمام من الماء الدافئ مضاف إليه 1/4 كوب من الخل و1/2 كوب من الملح الإنجليزي (يمكن استبداله بملح الطعام) لمدة نصف ساعة.

التخلص من رائحة الأقدام

للتخلص من رائحة الأقدام أضيفي كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح إلى لترين من الماء الدافئ وقطرات من زيت الزعتر وانقعي قدميك في هذا الحمام لمدة 20 دقيقة.

يعمل زيت الزعتر كمطهر طبيعي كما أنه يكسب القدمين رائحة مميزة.

فطريات الأظافر

لعلاج فطريات الأظافر وفطريات القدم والتي قد تسبب الشعور بالضيق وتضفي على القدم مظهر غير جذاب تنقع الأقدام في حمام من الماء الدافئ مضاف إليه كوب من الخل الأبيض أو خل التفاح وكوب من الكحول لمدة 15 دقيقة ويمكن وضع قطنه مبللة بهذا المزيج بين الأصابع في حالة الإصابة بفطريات القدم.

الكاللو والجلد الميت

يمكنكِ التخلص من الكاللو وإزالة الجلد الميت من الأقدام باستخدام الخل والذي يتكون من حمض الأسيتيك الذي له تأثير مقشر للجلد. ضعي قطعة من القطن المبللة بالخل على المنطقة المصابة بالكاللو وثبتيها بشريط لاصق واتركيها طوال الليل ثم افركي القدم والأصابع باستخدام الحجر الطبي لإزالة بقايا الجلد الميت.

تشققات الكعبين وجفاف القدم

انقعي قدميك في 2 لتر من الماء الدافئ مضاف إليه كوب من خل التفاح و1/2 كوب من صودا الخبز لمدة 1/2 ساعة، جففي قدميكِ جيداً ثم ضعي كريم مرطب وارتدي جوارب من القطن وستلاحظين اختفاء التشققات نهائياً.

  • كرري هذه الوصفات مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
  • لتجنب الإصابة بفطريات القدمين والأصابع جففي قدميكِ جيداً بعد الإستحمام .
  • ارتداء الأحذية المريحة غير المضغوطة يحمي القدمين ويمنع تشققات الكعب.
  • يمكنكِ إضافة بعض الزيوت الطبيعية على هذه الوصفات مثل زيت القرنفل وزيت اللافندر والتي تعمل على ترطيب الجلد وإكسابه رائحة جميلة.

نصائح العناية بالقدمين في الصيف

فإذا كنتِ ممن يرتدين الصنادل في فصل الصيف، فإن ذلك يستوجب عليكِ الاهتمام بقدماكِ لتتمكني من ارتداء هذه الأحذية المكشوفة أثناء السير في ظل درجات الحرارة المرتفعة أو عند الذهاب للشواطئ، ولتبدو قدماكِ  بمظهرٍ مخمليٍّ جميل يعكس تمتعكِ بالصحة والعناية الفائقة، وهو ما يمكن تحقيقه من خلال اتباع برنامجٍ أساسيٍّ للعناية بالأقدام:
  • تحدد ريناتا دونات من الرابطة الألمانية لإختصاصيات التجميل برنامج العناية بالأقدام قائلة، “بشكلٍ أساسيٍّ تحتاج المرأة إلى ملح حمام الأقدام ومستحضر تقشيرٍ وإسفنجةٍ أو حجرٍ لإزالة الجلد المتقرن ومِبردٍ للأظافر وكريمٍ للعناية بالجلد والأظافر”.
  • وتوضح دونات يتم عمل حمامٍ دافئٍ للأقدام لتنعيم الجلد والأظافر، كي يتسنى معالجتها جيداً بمستحضرات العناية، ويُسهم الملح المضاف إلى حمام الماء الدافئ في تعويض الجلد عن الدهون التي فقدها، كما يمنحه في الوقت نفسه ملمساً مخملياً.
  • ولإزالة الجلد المتقرن تنصح تاتيانا بفيرزيش أخصائية العناية بالأقدام باستعمال أحد مستحضرات التقشير المخصصة للأقدام، وفي حالة الجلد المتقرن المتضخم، تنصح الخبيرة باستعمال الحجر الإسفنجي أو مِبردٍ مصنوعٍ من معدن الكوارتز، وينبغي عليكِ عدم إزالة الجلد بشدةٍ، تجنباً للإصابة بجروحٍ.
  • وتتمثل الخطوة التالية في استعمال كريمات العناية المناسبة لحالة الجلد، ففي حالة الأقدام شديدة الجفاف، يُنصح باستعمال الكريمات المستخلصة من الأعشاب، ولمنح الجلد الخشن ملمساً مخملياً، يُنصح باستعمال زيتٍ مستخلصٍ من بذورٍ نباتيةٍ،كبذور المشمش مثلاً.
  • وللحصول على أظافر ذات مظهرٍ جميلٍ، ينبغي أن تكون أظافركِ قصيرةً نسبياً ومستقيمةً وذات حوافٍ مستديرةٍ بعض الشيء، ويمكن القيام بذلك بواسطة المقص أو القصّافة أو المِبرد، وبعد ذلك يتم معالجة الأظافر بكريم العناية لمنحها الملمس المخملي ومنع تعرضها للتقصف.
  • ولا تنسي الإستعمال اليومي للكريم من أجل الحيلولة دون نشوء جلدٍ متقرنٍ مرةً أخرى والتقليل من خطر تعرض الجلد للجفاف، وإذا كنتِ تعانين من التعرق المفرط بقدميكِ خلال فصل الصيف، فإن أنيتا أولريش أخصائية العناية بالأقدام باستعمال المستحضرات المضادة لتعرق القدمين، كالبودرة أو الإسبراي.
  •  وتتابع، يمكن مواجهة ذلك أيضاً من خلال حمامات الأقدام الفاترة المحتوية على مستخلصات المريمية أو قشرة البلوط؛ حيث إنها تحد من إفرازات العرق.
  • وهناك حالاتٌ عليكِ ألاّ تحاولي علاجها بنفسها، وإنما على يد طبيبٍ مختصٍ، مثل ما يعرف باسم مسمار القدم (الكالو)؛ حيث إنه ينمو من الخارج إلى الداخل، مما يستلزم إزالته بمعرفة طبيبِ جلديةٍ أو معالٍج متخصصٍ في العناية بالأقدام.
  •  استفيدي من هذه النصائح للعناية بقدميكِ، والجأي لطبيبٍ مختصٍ إذا كنتِ تعانين أمراضاً في قدميكِ، لتظهري بكامل أنوثتك ورقتكِ خلال فصل الصيف.

نصائح العناية بالقدمين في الشتاء

  • رطبي بشرتك دائماً إن تعرضك المتتالي لدرجات حرارة تتفاوت بين البرودة في الخارج، والدفء بالداخل، من أهم أسباب إرهاق البشرة أثناء فصل الشتاء. لذا ننصحكِ بضرورة االحرص على إبقائها مرطبة دائماً. وحتى إن كانت بشرتك دهنية خلال فصل الصيف، فإننا ننصحك باختيار كريماً به عناصر زيتية لاستخدامه خلال فصل الشتاء، خاصةً على المناطق الحساسة مثل كاحلك وكوعك، واللذان يكونان اكثر عرضة للجفاف في هذا الفصل. كما ننصح باستعمال الكريم المرطب عدة مرات خلال اليوم.
  • غذي بشرتك الجمال ليس الجمال الظاهري فقط، وخاصةً في فصل الشتاء، فبشرتك تحتاج إلى كل المغذيات ليكون ملمسها ومظهرها مذهلاً. احرصي على أن تأكلي بشكل متوازن، مما يعني الكثير من الخضروات الطازجة والفاكهة والألياف، ولاتنسي أن تشربي الكثير والكثير من الماء فهو يساعد على الاحتفاظ بترطيب بشرتك.
  • أفضل تمارين للشتاء إن انقضاء شهور الصيف وأيام الاستمتاع بجانب حوض السباحة لايعني أنه لايمكنك تمضية أوقات طيبة في الخارج أثناء فصل الشتاء أيضاً. اختاري الرياضة الخارجية التي تناسبك. على سبيل المثال، لم لا تجربين التزلج؟ إنه سيساعدك على الاستمتاع بوقتك في الخارج وأيضاً سيمنح ساقيك مظهراً جميلاً ولياقةً عالية.
  • منتجع الشتاء المنزلي إذا كان الجو في الخارج ممطراً أو كئيباً، ننصحكِ بتمضية بعض الوقت في العناية بنفسك في دفء بيتك! أشعلي الشموع المعطرة، وقومي بدعوة صديقتك المفضلة للاستماع للموسيقى والاسترخاء.
  • الحمام مقابل الدش ليس هناك أجمل من الاستلقاء داخل حوض حمام ممتليء بالماء الدافيء، عندما يكون الجو بارداً وكئيباً بالخارج، ولكن احرصي على ألا تتمادي في هذا الأمر. اجعلي فترة الحمام قصيرة، ودرجة حرارة الماء دافئة. وللاستجمام داخل المنزل يمكن أن تستبدلي الحمام بدش دافيء سريع. واحرصي على ترطيب بشرتك بعد الحمام مباشرة بكريم مرطب أو زيت، حيث يسهل امتصاص البشرة لكريم الترطيب وهي لاتزال دافئة ورطبة ومفتحة المسام.
  • ماذا ترتدين في الشتاء إن بشرتك نادراً ما تلامس الهواء أثناء فصل الشتاء، فاحرصي على أن توفر ملابسك النعومة والراحة لبشرتك. إن الأقمشة الخشنة الملمس ترهق البشرة، فاحرصي عند شرائك لملابس الشتاء أن تبحثي عما يريح بشرتك. واختاري مثلاً الأقمشة الطبيعية التي تسمح لبشرتك بالتنفس.
  • الرطوبة يعتبر الجو الجاف من ألد الأعداء لبشرتك. ويكون الجو جافاً أثناء الشتاء لأن الهواء البارد لايحمل الرطوبة. كما أن نظام التدفئة داخل المنزل قد يخفض الرطوبة لنسبة 30%. كل ما عليك فعله هو أن تشتري آلة بخار لتمد المحيط الذي تعيشين فيه ببعض الرطوبة المعتدلة والتي ستفيد بشرتك وتنفسك.
  • سمرة الشتاء ألا تجدين مظهرك أحلى مع السمرة؟ ولكن للأسف لايوفر فصل الشتاء فرصة للجلوس في أشعة الشمس.. ولكن دعيكِ من الشمس! يمكنك الحصول على المظهر الأسمر الرائع في بيتك بمساعدة عبوة من أحد الأنواع الجيدة من الكريم أو الاسبراي الخاص بإكساب السمرة. قومي بتنظيف بشرتك قبل الاستخدام واحرصي على أن توزعيه بشكلٍ متساوٍ. أما عن الشمس خارج المنزل، فعلى الرغم من أنها قد تبدو ضعيفة في الشتاء، إلا أن أشعتها قد تضر ببشرتكِ كثيراً. لذا احرصي دائماً على استخدام كريم وقاية من الشمس عندما تخرجين أثناء النهار.
اقرأ:




مشاهدة 24