وصفات أطباق السمك متنوعة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:27
وصفات أطباق السمك متنوعة‎

سمك الزبيدي مع صلصة الطماطم

المقادير 

  1. 10 قطع فيليه من سمك الزبيدي٬ وزن كلّ واحدة منها 120 غرام
  2. 3 حبات كبيرة الحجم من الهندباء٬ أو الخسّ البلجيكي
  3. 1 ملعقة طعام من السكر الناعم
  4. 2 ملاعق طعام من زيت الزيتون
  5. 2 مكعبات من مرقة الدجاج ماجي ملح أقل٬ مغليّان في 750 مل من الماء
  6. رشة من الفلفل الأسود المطحون٬ بحسب الذوق

لتتبيل السمك

  1. 1 ملعقة طعام من زيت الزيتون
  2. 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكاري

لتحضير الصلصة

  1. 15 عود من الهال الأخضر
  2. 1 كغ من الطماطم٬ الناضجة المقطّعة إلى أنصاف
  3. 5 ملاعق طعام من خلّ الشّري
  4. 1 ملعقة طعام من السكر الناعم
  5. 150 مل من الكريما مخفّضة الدسم

طريقة التحضير 

  • يُقلَّم فيليه السمك، يُتبَّل بمكوّنات التتبيل ويوضع جانباً لمدّة 5 دقائق. تُقطّع الهندباء في النصف بشكلٍ طولي، وتُقطع أطراف الجذور جزئياً حيث تبقى الأوراق متصّلة ببعضها البعض. يُرشّ السكر على الهندباء، ويُخلط المزيج بلطف حتى تُغلّف الهندباء جيداً.
  • يُسخّن زيت الزيتون في قِدرٍ مسطّحة وتُقلّى الهندباء على الجانبين حتى تصبح مغطاة بالكراميل. يُسكب 250 مل من مرقة الدجاج ويُطهى المزيج من دون غطاء لمدّة 20 دقيقة تقريباً، حتى تصبح الهندباء طريّة عند الضغط عليها وتزول المرقة بالكامل. يُتبّل المزيج بالفلفل الأسود المسحوق، ثم يُرفع عن النار ويوضع جانباً.
  • في هذه الأثناء، تُحضر الصلصة. تُفتح أعواد الهال بواسطة الظفر وتُزال منها البذور. تُخلط الطماطم في معالج الطعام مع الخلّ، والسكّر، وبذور الهال. ثم تُسكب في قِدرٍ بواسطة منخل عبر فركها بالناحية الخلفية من المغرفة.
  • يُترك المزيج على النار ليغلي، ثمّ يُطهى لمدّة 10 دقائق حتى تقلّ الكميّة إلى النصف. تُسكب الكريما وما تبقى من مرقة الدجاج، ويُطهى المزيج على نار خفيفة لمدّة 20 دقيقة.
  • تُسخّن المقلاة ويُطهى السمك مع إبقاء الجانب المغطّى بالجلد نحو الأعلى، لمدّة 7 دقائق على حرارة منخفضة حتى ينضج جيداً.
  • يُعاد تسخين الهندباء ثم يُوضع كلّ نصف على لوح التقطيع ويُقطّع بشكلٍ طولي بواسطة سكّين حادّ. توضع قطع الهندباء في وسط أطباق مسخّنة وتُضغط قليلاً. يوضع السمك فوقها ويُسكب عليه ما تبقّى في المقلاة، ثم تُسكب الصلصة حوله بواسطة ملعقة.

سمك الكنعد بالكرفس

سمك الكنعد بالكرفس

المقادير 

  1. 6 عروق من الكرفس
  2. 1100 غ من ملك السمك٬ أو سمك الكنعد، منزوع الجلد
  3. 40 غ من عصير الحامض٬ أو عصير ليمونة حامضة واحدة
  4. 1 ملعقة صغيرة من خيوط الزعفران
  5. 2 مكعبات من مرقة الدجاج ماجي ملح أقل
  6. 500 مل من الماء
  7. 4 حبات من الطماطم٬ مقشّرة ومقطّعة إلى مربّعات
  8. رشة من الطرّخون الطازج٬ المفروم
  9. رشة من الزعتر الطازج٬ المفروم
  10. رشة من الفلفل الأبيض المطحون
  11. 2 ملاعق طعام من الخل الأبيض

لتحضير رغوة جذور الكرفس

  1. 1 حبة صغيرة الحجم من جذور الكرفس
  2. 2 ملاعق طعام من الزبدة
  3. 2 ملاعق طعام من الكريما مخفّضة الدسم
  4. رشة من الفلفل الأبيض المطحون

طريقة التحضير 

  • يُطهى جذر الكرفس في الماء المغلي، ثم يُهرس ويُنقل إلى قدرٍ توضع على نار متوسّطة ويُحرّك حتى يجفّ. تُضاف الزبدة، الكريما والفلفل الأبيض ويوضع المزيج جانباً.
  • تُشرّح أضلع الكرفس بشكلٍ رفيع وفق خطٍّ قطري. ثم توضع في الماء الساخن لفترة قصيرة وتُنقل على الفور إلى الماء البارد لتستعيد نضارتها.
  • يُحضّر الفيليه من السمك ويُتبّل بعصير الليمون الحامض، ثم تُنشر طبقة رقيقة من رغوة جذر الكرفس عليه، وتوضع فوقها قطع الكرفس على شكل حراشف السمك.
  • لتحضير الصلصة، يوضع الزعفران في الماء مع مكعّبَي مرقة الدجاج ماجي ملح أقل، ويُحرّك. يُترك ليغلي ثم تُضاف الطماطم المقشّرة والمقطّعة إلى مكعّبات والأعشاب المفرومة. يُتبّل المزيج بحسب الذوق بواسطة الفلفل الطازج المطحون.
  • يوضع فيليه السمك في طبق مقاوم لحرارة الفرن ويُسكب عليه الخلّ الأبيض والصلصة، ثمّ يُخبز لمدّة 8 دقائق في الفرن على حرارة 190 درجة مئوية. توضع الصلصة بواسطة مِغرفة في الأطباق الساخنة ويصفّ الفيليه على الوجه.

سمك السلطان إبراهيم

سمك السلطان إبراهيم

المقادير 

  1. 1700 غ من سمك سلطان ابراهيم٬ فيليه
  2. 6 حبات متوسطة الحجم من الطماطم
  3. 3 حبات من الفليفلة الحلوة الحمراء
  4. رشة من الثوم المعمّر٬ المفروم
  5. رشة من الطرّخون الطازج٬ المفروم
  6. رشة من الحبق الطازج٬ المفروم
  7. 3 ملاعق طعام من زيت الزيتون
  8. 150 مل من عصير الحامض
  9. رشة من الفلفل الأسود المطحون
  10. 2 مكعبات من مرقة الدجاج ماجي ملح أقل٬ مذوّبان في 50 مل من الماء المغلي

طريقة التحضير 

  • يُغسل فيليه السمك ويُجفّف بلطف. يوضع في وعاءٍ دائري، ويُرش عليه الملح الخشن، ثمّ يُحفظ في البراد لمدّة 24 ساعة.
  • تُقشّر الطماطم وتُنزع بذورها، وتُقطّع إلى مكعّبات صغيرة. تُغلّف الفليفلة الحلوة الحمراء بورقة من الألمنيوم وتُخبز لمدّة 20 دقيقة في فرنٍ محمّى مسبقاً على حرارة 200 درجة مئوية، ثم تُقشّر وتُقطّع إلى مكعّبات صغيرة،
  • وتُخلط مع الطماطم، الأعشاب المفرومة، ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وعصير الليمون الحامض في قِدرٍ صغيرة؛ ثم يُتبّل المزيج بالفلفل الأسود ومرقة الدجاج ماجي ملح أقل، ويُحفظ ساخناً على حرارة خفيفة.
  • يُربّت السمك ليجفّ ثمّ يُمسح بواسطة فرشاة بالكمية المتبقية من زيت الزيتون، ويوضع في مقلاةٍ مسخّنة غير قابلة للالتصاق. يُطهى الفيليه، مع المحافظة على الجانب المغطّى بالجلد نحو الأعلى، حتى يكتسب لوناً جميلاً.
  • يُسكب القليل من الصلصة بواسطة المغرفة في كلّ طبقٍ، ثمّ يوضع السمك فوقها.

سمك الشبص بالصوص

سمك الشبص بالصوص

المقادير 

  1. 4 حبات من الطماطم٬ الحمراء الناضجة
  2. 3 ملاعق طعام من زيت الزيتون
  3. 8 فصوص من الثوم
  4. 8 عروق من الزعتر الطازج
  5. 1 من ورق الغار
  6. 2 مكعبات من مرقة الدجاج ماجي ملح أقل
  7. رشة من الفلفل الأسود المطحون
  8. 1200 غ من شرائح الشّبص
  9. 300 غ من الحبق الطازج
  10. 500 مل من الماء
  11. 200 غ من الفطر٬ الطازج
  12. 40 غ من عصير الحامض٬ أو عصير ليمونة حامضة واحدة
  13. 20 غ من الحبق الطازج٬ المفروم للزينة

طريقة التحضير 

  • تُقشّر الطماطم وتُقطّع إلى نصفين؛ تُعصر بلطف لنزع بذورها وعصيرها الزائد. ومن ثمّ توضع في صحن الخبز؛ تُمسح الطماطم بملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون و4 فصوص من الثوم المقطّع إلى شرائح رفيعة، و4 عروق صغيرة من الزعتر الأخضر، وورقة الغار؛ ومن ثمّ يُتبّل المزيج بنصف مكعّب مفروم فرماً ناعماً من مرقة الدجاج ماجي ملح أقل، والفلفل الأسود. ويُخبز الطبق في الفرن لمدّة 40 دقيقة على حرارة 90 درجة مئوية.
  • يتمّ تتبيل فيليه سمك الشبص بمسحه بملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون بواسطة فرشاة الطهو الصغيرة، و4 فصوص من الثوم المقطّع إلى شرائح رفيعة، و4 عروق صغيرة من الزعتر الأخضر، ويُضاف نصف مكعّب مفروم فرماً ناعماً من مرقة الدجاج ماجي ملح أقل، والفلفل الأسود.
  • توضع أوراق الحبق الطازجة في الماء الساخن لفترة وجيزة ثمّ في الماء البارد. تُغسل بشكل سريع في الماء البارد الجاري لتستعيد نضارتها، ومن ثمّ تُصفّى جيّداً وتُنقل إلى الخلاّطة. أثناء خلطها، تُضاف ملعقة كبيرة واحدة من زيت الزيتون. وتُتبّل بالفلفل الأسود.
  • توضع الـ 500 مل من الماء على النار لتغلي، ومن ثمّ يُضاف إليها مكعّب واحد من مرقة الدجاج ماجي ملح أقل. تُضاف مرقة الدجاج شيئاً فشيئاً إلى مزيج الحبق من أجل الحصول على درجة تماسك جيدة للسكب.
  • يُقطّع الفطر إلى 4 أقسام ويوضع في الماء الحمضي (عصير الليمون الحامض + الماء) الساخن لفترة وجيزة؛ يُخرج من الماء ويُصفّى جيّداً.
  • يُشرَّح جلد السمك على الشكل المُعيَّن بسكّين حادّ. ومن ثمّ يُنقل إلى قدر غير لاصقة ويُطهى جلد السمك من الناحية السفلية لمدّة 7 دقائق من دون تقليبه.
  • توضع أجزاء الطماطم النصفية في طبق التقديم وتُغطّى بقطع فيليه سمك الشبص الهشّة. يُنثر فوقها الفطر وفرمات الحبق الناعمة. ومن ثمّ تُسكب الصلصة حول السمك.
اقرأ:




مشاهدة 45