نصائح لأظافر صحية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:44
نصائح لأظافر صحية‎

نصائح لأظافر صحية

تماماً مثل قصة الشعر الجميلة والبشرة الندية، تعتبر الأظافر الصحية والمرتبة جزءاً لا يتجزأ من الطلة الإجمالية اللافتة والأنيقة.
إلا أن النساء يقعن لسوء الحظ في فخ النصائح الخاطئة بشأن كيفية الاعتناء بالأظافر، وتعتمد الكثيرات منهن على صالونات التزيين التي لا تقدم دوماً أفضل الخدمات أو العلاجات.
جمعنا لك في ما يأتي نصائح تساعدك في الحصول على أظافر صحية وأنيقة ومرتبة.

 التغذية المتوازنة

احرصوا على التغذية المتوازنة، الحميات الغذائية القاسية ليست صحية للاظافر لانها ليست صحية للجسم. احرصوا على
شرب الماء الكافي. نقص السوائل يسبب لجفاف الاظافر تصدعها وبالطبع ايضا طبقة الجلد المحيطة بالظفر تجف وتتشقق.

 تعرفوا على المنتج

كثير من مواد التنظيف تحتوي على تركيز عال من المنظفات Detergent (مواد كيميائية للتنظيف) التي يمكن ان تؤذي الاظافر والجلد، فضلا عن العديد من مستحضرات التجميل مثل الكريمات التي تحتوي على الـ Paraben (مواد حافظة) والتي ايضا تحتوي على مواد مجففة وضارة. تركيزات عالية من المواد الكيميائية التي لم تتم الموافقة عليها من قبل وزارة الصحة تضر ايضا بالجلد والاظافر ويمكن ان تسبب للحساسية.

 ارتدي القفازات اثناء التنظيف

استخدموا القفازات في كل مرة تقومون فيها بغسل الاطباق. المنظفات الموجودة في مستحضرات التنظيف ضارة لصحة الظفر وجلد اليدين.

 استخدام مزيل طلاء الاظافر الخالي من الاسيتون فقط

الاسيتون يجفف ويجعل الظفر اكثر هشاشة، مزيل طلاء الاظافر الخالي من الاسيتون اكثر ودية ولا يضر بالنسيج الطبيعي للظفر.

 روتين المانيكير

لا تفوتوا زيارة فني/ة المانيكير مرة واحدة في الشهر. المانيكير ليس معد فقط لدهن طلاء الاظافر الجميل، وانما للعناية الصحيحة باظافركم. وبصرف النظر عن النحت والقص المهني الذي يمنع اختراق الاظافر للجلد، فلدى فني المانيكير يتم ازالة الجلد الموجود حول الاظافر دون الاضرار به (كما يحدث احيانا عندما نفعل ذلك لوحدنا).

 استخدام الكريم المزيل لطبقة الجلد المحيطة بالظفر

اذا قررتم القيام بعملية المانيكير في المنزل فقوموا باستخدام الكريم المزيل لطبقة الجلد المحيطة بالظفر. هذه المادة تم تطويرها وفقا لصيغة علمية ومعده لتحرير الجلد الزائد من الظفر ولازالة خلايا الجلد الميتة، وبالتالي زيادة مساحة سطح الظفر واعطائها مظهر طويل وصحي. وهي تعتبر مهمة في المرحلة الاولى من عملية المانيكير وتحل محل المشابك التي يمكن ان تسبب اصابات والتهابات للجلد. ادهنوا القليل منها على المنطقة المجاورة للظفر وادفعوا الجلد. نبدا في الجزء الاوسط من طرف الظفر، ومن ثم الانتقال الى الجانبين، بالتناوب. يمكن اجراء عملية دفع الجلد بعد الحمام عندما يكون الجلد طري.

 يفضل استخدام اداة نحت الاظافر اللينة التي لا تؤذي نسيج الاظافر الطبيعي

يوصى باستخدام اداة نحت الاظافر التي تحتوي على عدة درجات من امكانيات النحت المعده للظفر الطبيعي، للتقصير، لنحت وتنعيم سطح الظفر.

 لا تتخلوا عن استخدام طلاء الاساس

استخدام طلاء الاساس بشكل دائم / يقوي الاظافر، يخلق حماية لسطح الظفر، يمنع الاتصال المباشر مع المياه التي تحتوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية التي تجفف الظفر، تمنع تغلغل لون الطلاء الملون لطبقة الكيراتين مما يؤدي الى اصفرار الظفر. بالطبع من المهم التاكد من ان مقوي الاظافر او طلاء الاساس او الطلاء ذات نوعية جيدة والا تحتوي على مادة ال- Paraben التي تضر بصحة الاظافر.

 مقويات الاظافر رديئة الجودة يمكنها التسبب باثار جانبية ايضا للاشخاص الاصحاء

البحث عن المعلومات على الشبكة حول الاثار الجانبية للمستحضر يمكن ان يمنع الكثير من الاحباط. كذلك، استخدام المواد الطبيعية يمكن ان يقلل بشكل تام تقريبا من الاثار الجانبية.

المستحضرات المخصصة

اضيفوا لروتين العناية الدائم مستحضرات مخصصة للعناية بالظفر مثل الامصال والزيوت التي تعيد بناء وحماية الاظافر وطبقة الجلد التي حولها. منتجات خاصة لعلاج الاظافر تحتوي على الفيتامينات المختلفة مع اضافات من الزيوت العطرية المسئولة عن حفظ، رعاية، حماية واعادة بناء الاظافر. المنتجات الموصى بها من بين هذه هي تلك التي تعتمد على زيت الافوكادو الذي يحتوي على تركيزات عالية جدا من فيتامين E والذي يساعد في اعادة تاهيل والحفاظ على نسيج الجلد المحيط بالظفر، الظفر وجلد كف اليد. يوصى بدهن هذه المستحضرات قبل الذهاب الى النوم لتمكين الظفر من استرجاع الزيوت والرطوبة التي فقدها، الا انه يمكن فعل ذلك في اي وقت من اليوم.

تجنبوا عادة قضم الاظافر

بغض النظر عن المظهر الغير جمالي، فان اللعاب يجفف الظفر والاسنان قد تجرح الجلد مما يسبب لدخول التلوثات. اذا لم تتمكنوا من الاقلاع عن هذه العادة، فهناك مستحضرات خاصة ذات طعم مر، التي سوف تساعدكم على اخراج الظفر من الفم بسرعة.

خلطات طبيعية للاظافر

 خلطة عصير الليمون مع ملح البحر

اخلطي ملعقة كبيرة من ملح البحر مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون الطازج ونصف لتر من الماء الدافئ. ثم ضعي أظافرك الخالية من الطلاء في ذلك الخليط لمدة 15 دقيقة. بعد ذلك يشطف جيدًا مع استعمال كريم مرطب لليدين أو زيت مغذي لليدين. كما يمكنك أيضًا استخدام زبدة الشيا. مع استخدام تلك الوصفة بشكل منتظم يوميًا لمدة أسبوعين، فستحصلين على أظافر صحية وقوية مع التخلص من اللون الأصفر الغير مرغوب.

للحصول على رائحة عطرية جذابة يمكنكِ إضافة بعض بتلات الورود وقطرة أو قطرتان من زيت الورد العطري للخلطة المستخدمة.

خلطة زيت الزيتون، العسل والبيض

اخلطي 4 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون الدافئ قليلًا مع 2 ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي وبيضة مخفوقة. تخلط جميع المكونات معًا بشكل جيد، ثم تغمس الأظافر في تلك الخلطة 10-15 دقيقة، ثم تشطف جيدًا بالماء الدافئ بدون استخدام صابون. مع استخدام تلك الخلطة لمرتين خلال الإسبوع لمدة 2-3 أسابيع، فستحصلين حينها على أظافر قوية وأقل هشاشة. كما يساعد ذلك على ترطيب اليدين.

 خلطة عصير الليمون وزيت الزيتون

تلك الخلطة المحضرة من عصير الليمون مع زيت الزيتون تساعد على تقوية الأظافر وحمايتها من التشققات. اخلطي 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من عير الليمون. ضعي أظافرك في هذه الخلطة لمدة 10-15 دقيقة، ثم تشطف جيدًا بالماء العادي.

استخدمي تلك الخلطة مرتين خلال الأسبوع لمدة 3 أسابيع كي تحصلي على أظافر صحية وقوية بدون تشققات.

 زيت الزيتون فقط

إن كنت في حاجة لاستخدام خلطة بسيطة وغير مكلفة للعناية بأظافرك وتقويتها، فيمكنكِ استخدام زيت الزيتون. فيساعد ذلك على تقوية الأظافر، تغذيتها وترطيبها. فهو سهل الامتصاص داخل خلايا البشرة والأظافر. فقط اغمسي أظافرك في زيت الزيتون النقي لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بعد ذلك بالماء وتجفف الأظافر جيدًا. فسيعمل ذلك على تقوية الأظافر، صحتها ولمعانها. بعد استخدام تلك الخلطة، يمكنكِ تدليك الأظافر والمنطقة المحيطة بها باستخدام زيت فيتامين E، فيساعد ذلك على تغذية الأظافر، ترطيبها وتقويتها.

للحصول على اظافر قوية

 الترطيب المنتظم

المواظبة على استخدام الكريمات المرطبة لا يعمل على العناية بالأيدي فحسب، بل تستفيد منه الأظافر أيضاً؛ إذ يجعلها أكثر قوة وقدرة على التحمل.

 حمامات الزيت

يُمكن إعادة الدهون والرطوبة للأظافر من خلال حمامات الزيت الفاتر باستخدام زيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا مرة واحدة أسبوعياً، وتتبعها جلسات تدليك باستخدام الزيوت المخصصة للأظافر؛ إذ يعمل ذلك على معالجة الأظافر، لاسيما الجافة والمصابة بالتشقق.

المانيكير والباديكير بحذر

أوصت الجمعية بتوخي الحذر عند الخضوع للمانيكير والباديكير للأظافر لتجنب الإصابة بجروح، لافتةً إلى أنه من الأفضل استخدام المبرد بدلاً من المقص أو قلاّمة الأظافر؛ إذ يُمكن أن تتسبب هذه الأدوات في ظهور شقوق صغيرة على الأظافر. وبشكل عام، يتميز مبرد ورق الصنفرة ومبرد الأظافر الزجاجي بأنهما أكثر عناية بالأظافر من المبرد المعدني.

 التقليم السليم

عند تقليم أظافر الأيدي أو القدمين، ينبغي عدم تقليم الحواف باستدارة كبيرة، وإلا ستنمو الأظافر صوب الداخل. لذا ينبغي دائماً تقليم الأظافر بشكل مستقيم واستخدام المبرد من الحواف باتجاه المنتصف.

 الفرشاة أفضل للتنظيف

حذرت الجمعية من تنظيف الاتساخ الموجود تحت حواف الأظافر بأدوات معدنية، إنما يُفضل استخدام فرشاة تنظيف الأظافر الناعمة لهذا الغرض.

11 نصحية للحصول على اظافر صحية

 إياك وتقليم الجلد

ينبغي الابتعاد عن تقليم جلد الأظافر، وإلا سيزداد خطر الإصابة بجروح قد تقتحمها البكتيريا وتتسبب في الإصابة بالتهابات. لذا أوصت الجمعية بتحريك جلد الأظافر قليلاً إلى الخلف بعد حمام العناية باليد أو القدم باستخدام أحد الأعواد القطنية أو أدوات المانيكير المخصصة لذلك.

 قفازات الأيدي

لا تتسبب المواد الكيميائية وحدها في الإضرار بالأظافر، إنما تضر بها المنظفات المنزلية العادية وحتى المياه. لذا ينبغي وضع القفازات طوال الوقت أثناء تأدية المهام المنزلية.

 الانتباه الى المزيلات

مزيلات طلاء الأظافر المحتوية على مادة الأسيتون تُعد سُماً للأظافر؛ لأنها تسلبها المواد الدهنية الطبيعية فيها، علماً أنّ الأخيرة تعمل على تقويتها والحفاظ على مرونتها بشكل طبيعي.

 فوائد الكيراتين

تساعد نوعيات طلاء الأظافر المقوية المحتوية على مادة الكيراتين في دعم استقرار الأظافر المصابة بالتشقق.

 التغذية الصحية

التغذية الصحية تلعب دوراً كبيراً في الحصول على أظافر قوية وجميلة. ولهذا، توصي الجمعية بتناول المواد الغنية بفيتامين “هـ” المتوافر مثلاً في كبد الحيوانات وصفار البيض ودقيق الشوفان والمكسرات وفول الصويا والِفطر. كما أن علاج الأظافر المُكمل المحتوي على فيتامين “هـ” سجّل نسب نجاح وصلت إلى 90%.

اقرأ:




مشاهدة 40