نتائج الحرب العالمية الثانية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:04
نتائج الحرب العالمية الثانية‎

نتائج الحرب العالمية الثانية

الحرب العالمية الثانية هي حرب دولية بدأت في الأول من سبتمبر من عام 1939 في أوروبا وانتهت في الثاني من سبتمبر عام 1945، شاركت فيه الغالبية العظمى من دول العالم منها الدول العظمى في حلفين عسكريين متنازعين هما قوات الحلفاء، ودول المحور، كما أنها الحرب الأوسع في التاريخ، وشارك فيها بصورة مباشرة أكثر من 100 مليون شخص من أكثر من 30 بلدًا، وقد وضعت الدول الرئيسية كافة قدراتها العسكرية والاقتصادية والصناعية والعلمية في خدمة المجهود الحربي.

تميزت الحرب العالمية الثانية بعدد كبير من القتلى المدنيين، وخصوصًا في أحداث الهولوكوست التي قتل فيها ما يقارب 11 مليون شخص، والقصف الاستراتيجي الذي أودى بحياة حوالي مليون شخص، ومنه القنبلتان النوويتان اللتان ألقيتا على هيروشيما وناغازاكي،أدت الحرب إلى وقوع ما بين 50 و85 مليون قتيل حسب التقديرات؛ لذلك تعد الحرب العالمية الثانية أكثر الحروب دموية في تاريخ البشرية.

أسباب الحرب العالمية الثانية

ساهمت مخلفات معاهدات الصلح ( فرساي )و الأزمة الاقتصادية في توتر العلاقات الدولية

فرض الحلفاء على الدول المنهزمة في الحرب العلمية الأولى معاهدات الصلح التي تضمنت قيودا ترابية وعسكرية و مالية. لهذا تأسست في الدول الأخيرة أحزاب قومية متطرفة من بينها الحزب النازي الألماني بقيادة هتلر .
* أدت الأزمة الاقتصادية لسنة 1929الى قيام أنظمة ديكتاتورية توسعية منها النظام النازي و النظام الفاشي. بالإضافة إلى حدوث المواجهة الاقتصادية و السياسية بين الأنظمة الديمقراطية الكبرى ( فرنسا ، بريطانيا ، الولايات المتحدة الأمريكية ) و الأنظمة الفاشية ( ألمانيا ، إيطاليا ، اليابان )

بمجرد وصوله إلى الحكم سنة 1933، شرع هتلر في التخلص من قيود معاهدة فرساي من خلال تعميم الخدمة العسكرية الإجبارية وتطوير صناعة الأسلحة وتسليح منطقة الراين (رينانيا ) واسترجاع منطقة السار

عجلت السياسة التوسعية للأنظمة الفاشية و عجز عصبة الأمم باندلاع الحرب العالمية الثانية

اتبعت الأنظمة الفاشية خلال الثلاثينات سياسة خارجية توسعية كالتالي

  • التوسع الياباني في منطقة منشوريا ( اقامة حكومة مندوشوكو )وباقي أجزاء الصين .
  • الغزو الإيطالي لإثيوبيا .
  • التوسع الألماني على حساب النمسا( عملية الأنشلوص) و تشيكوسلوفاكيا ( اقليم السوديت ) في إطار ما عرف باسم المجال الحيوي .
  • عقدت الأنظمة الفاشية حلف المحور (برلين – روما- طوكيو) ، و تدخلت ألمانيا في الحرب الأهلية الإسبانية ( 1936- 1939) التي آلت إلى قيام نظام فاشي جديد بزعامة الجنرال فرانكو .
  • عجزت عصبة الأمم عن وضع حد لسياسة التسلح و التوسع للأنظمة الفاشية التي انسحبت منها.
  • اعتبر هتلر أن بولونيا دولة ضعيفة في مواجهة المد الشيوعي السفياتي , وأن ميناء دانتزيك البولوني يضم أقليات ألمانية , ولذلك قام الفوهرر باحتلال أراضي بولونيا في شتنبر 1939 الشيء الذي أدى الى اندلاع الحرب العالمية 2

 مراحل الحرب العالمية الثانية

في المرحلة 1939 – 1942 حققت دول المحور توسعات كبرى 

 تبعت ألمانيا أسلوب الحرب الخاطفة ، فتمكنت من احتلال بلدان أوربا الشمالية( الدنمارك،النرويج…), ومجموعة من دول أوربا الغربية ( فرنسا ، هولندا ، بلجيكا …) ,
و هاجمت جوا الأراضي البريطانية , كما هاجمت الإتحاد السوفياتي و باقي دول أوربا الشرقية ، وساعد هتلر حليفه موسوليني في احتلال بلدان البلقان ( يوغسلافيا …). و انطلاقا من ليبيا ، هاجمت القوات الألمانية والإيطالية مصر و تونس .
 استولت اليابان على بلدان جنوب شرق آسيا و جزر المحيط الهادئ ، وقصفت القاعدة العسكرية الأمريكية في بيرل هاربور بجزر هاواي ( المحيط الهادئ ) . فتدخلت الولايات المتحدة الأمريكية ( الرئيس روزفلت ) في الحرب إلى جانب الحلفاء ( دجنبر 1941 )
2 – في المرحلة 1942 – 1945 انقلبت الحرب لفائدة الحلفاء :

 أنزل الحلفاء قواتهم بالمغرب و الجزائر, فاستطاعوا استرجاع تونس وليبيا وطرد الألمان و الايطاليين من مصر بعد الانتصار في معركة العلمين , والاستيلاء على إيطاليا (1944) والقضاء على النظام الفاشي بها .
أنزل الحلفاء جيوشهم في منطقة نورماندي وتقدموا لتحرير فرنسا ( 1944) و باقي بلدان أوربا الغربية .
 نظم الجيش السوفياتي هجوما مضادا انطلاقا من مدينة ستالينغراد ، فتمكن من تحرير الأراضي السوفياتية من الاحتلال الألماني . ثم انتقل إلى السيطرة على بلدان أوربا الشرقية .
و انتهى الأمر باستسلام الجيش الألماني ( ماي 1945 ) و القضاء على النظام النازي .
 في نفس المرحلة ، طاردت القوات الأمريكية الجيش الياباني في المحيط الهادئ و الشرق الأقصى . و لجأت إلى إلقاء القنبلة الذرية على مدينتي هيروشيما و ناكازاكي لإرغام اليابان على الاستسلام . و بذلك انتهت الحرب في شتنبر 1945 بانتصار الحلفاء .

نتائج الحرب العالمية الثانية

 خلفت الحرب العالمية الثانية خسائر بشرية و مادية جسيمة 

  • قدرت الخسائر البشرية للحرب بحوالي 50 مليون قتيل ، بالإضافة الى ملايين الجرحى و المعطوبين و الأرامل و اليتامى . و سجل اكبر عدد من الضحايا في الإتحاد السوفياتي ، و الصين وبولونيا و ألمانيا و اليابان .
  • دمرت الحرب المباني و المصانع و شبكة المواصلات وعطلت الأراضي الزراعية. وبالتالي تراجع الناتج الوطني الخام في الدول المتحاربة.

تغيرت الخريطة السياسية بأوربا بعد الحرب ع الثانية

  • في الفترة 1945- 1948 قسمت ألمانيا و عاصمتها برلين بين الحلفاء . و بعد ذلك تجزأت إلى دولتين  ألمانيا الغربية الرأسمالية ، و ألمانيا الشرقية الاشتراكية .
  • أنشأ الإتحاد السوفياتي أنظمة اشتراكية موالية له في أوربا الشرقية . و ضم إلى أراضيه بلدان استونيا ، لتونيا ، لتوانيا . مما تسبب في اندلاع ” الحرب الباردة “.

 حلت منظمة الأمم المتحدة محل عصبة الأمم 
في سنة 1945 تأسست هيأة الأمم المتحدة التي استهدفت ضمان السلم العالمي و تعزيز التعاون الدولي و احترام حقوق الإنسان. واعتمدت على أجهزة داخلية منها: الجمعية العامة، و مجلس الأمن، و محكمة العدل الدولية. بالإضافة إلى مؤسسات متخصصة كمنظمة الصحة العالمية، و منظمة الشغل الدولية، و صندوق النقد الدولي.

اقرأ:




مشاهدة 49