من هو صاحب رواية جيم أير ؟‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 28 أكتوبر 2016 - 10:16
من هو صاحب رواية جيم أير ؟‎

من هو صاحب رواية جيم أير

صاحب رواية جيم أير هو شارلوت برونتي.

جين أير (بالإنجليزية: Jane Eyre) رواية إنجليزية للكاتبة تشارلوت برونتي, نشرت بتاريخ 16 أكتوبر 1847 في العاصمة البريطانية لندن بقلم اسم مستعار كيور بيل.

تتبع الرواية أحداث حياة جاين آير منذ طفولتها عند بيت زوجة خالها السيدة ريد مروراً بالظروف القاسية التي عاشتها في مدرسة لووود وصولاً إلى حياتها في قصر ثورنفيلد حيث تعمل مدرسة لابنة السيد روتشستر الذي تقع في حبه. تناقش الرواية الظلم الاجتماعي مجسداً في أحداث حياة جاين المأساوية، وتحمل قيم أخلاقية عالية، وتتوضح لدى جاين حقائق كثيرة عن الدين والنظام الاجتماعي.

تعتبر روايه جاين إير سرد للسيرة ذاتية لجاين على لسانها. تتمحور أحداث الرواية حول خمسة مراحل متميزة:

طفولة جاين في جيتسهيد، حيث أسيئت معاملتها عاطفياً وجسدياً من قبل عمتها وأولاد عمتها؛ ثم تعليمها في مدرسة لوود، حيث اكتسبت قدوتها وأصدقائها ولكنها أيضا عانت من الحرمان و القهر؛ ثم الفترة التي عملت بها كمربية في ثورنفيلد، حيث و قعت في حب رب عملها إدوارد روشيستر؛ ثم الفترة التي قضتها مع عائلة ريفيرز ، حيث تقدم بطلب يدها ابن عمها رجل الدين الجاد ولكنه كان باردً، سانت جون ريفرز؛ و في النهاية مرحلة لم الشمل و الزواج من حبيبها روشيستر.

خلال هذه الأجزاء تعرض الرواية وجهات نظر بشأن عدد من القضايا والمشاكل الإجتماعية الهامة، التي ينتقد العديد منها الوضع الراهن في هذا الوقت.

و قد ذكر الناقد الأدبى جيروم بيتى أن استخدام منظور شخص واحد فقط في سرد الرواية يجعل القارىء “يقبل دون نقد رؤيتها الكونيه” و غالباً ما تقود قرائتها والمناقشات حولها نحو دعم جاين، بغض النظر عن شذوذ أفكارها و وجهات نظرها.

تنقسم روايه جاين إير إلى 38 فصل، و معظم الطبعات لا تقل صفحاتها عن 400. و كانت الطبعة الأصلية في 3 مجلدات، الأولى تضُم الفصول من 1 إلى 15، و الثانية من 16 إلى 26 والأخيرة من 27 إلى 38. و كان هذا هو نظام النشر المتداول خلال القرن التاسع عشر.

أهدت تشارلوت برونتي الطبعة الثانية للرواية إلى ويليام ميكبيس ثاكري.

 

اقرأ:




مشاهدة 55