من صنع الأيفون‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 24 أكتوبر 2016 - 10:55
من صنع الأيفون‎

من صنع الأيفون

يعتبر ستيف جوبز هو مخترع الآيفون، ولد ستيف في 24 أكتوبر من عام 1955 في سان فرانسسكو في ولاية كاليفورنيا، في الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أمريكي الجنسية، وديانته هي الديانة البوذية والمعروفة سابقاً باسم البروتستانتية اللوثرية . تقلد ستيف خلال حياته العديد من الوظائف، ومن هذه الوظائف : رئيس مجلس إدارة شركة أبل، وعضو مجلس إدارة شركة والت ديزني، أسّس ستيف جوبز شركة أبل، كما كان المنتج التنفيذي لفيلم حكاية لعبة في عام 1995، واستطاع ستيف أن يصنع جهاز الماكنتوش أو الماك بجميع أنواعه، بالإضافة إلى أنه استطاع التوصل لصنع أجهزة الآيفون المحمولة والذكية بأنواعها الثلاثة: الآيفون والآيباد والآيبود.

توفي ستيف في 5 أكتوبر من عام 2011 عن عمر يناهز 56 عام، حيث عانى ستيف من مشاكل صحية، ففي عام 2004 أصيب ستيف بمرض سرطان وهو من الأنواع النادرة، حيث توقي في منزله في بالو ألتو وذلك بعد استقالته بأسبوعين من منصبه في شركة أبل، وحدد سبب الوفاة بتوقف التنفس، ووجود ورم سرطاني في البنكرياس الهرموني العصبي كسبب تابع، والجدير بالذكرأن ستيف حرص على تسليم تيم كوك منصبه الشاغر.

اشتهر ستيف بارتدائه بزة سوداء اللون بأكمام طويلة وياقة عالية قليلاً، لمصمم ياباني يدعى مياكي، كما كان ستيف يرتدي بنطال جينز أزرق وأحذية نيو بالاس 991 سنيكرز الرياضية، لطالما أحب ستيف الزي الموحد بسبب ملاءمته لكل الأيام وقدرته على صنع نمط خاص به، ركب ستيف سيارة مرسيدس بنز فضية اللون طراز 2008 لا تحمل لوحات، حيث يسمح القانون بكاليفورنيا للسيارات الجديدة عدم تركيب لوحات تسجيل لمدة ستة أشهر، استغل ستيف هذه الميزة للحصول على سيارة جديدة كل ستة أشهر.

يذكر أن الفضل يعود لستيف في اختراع الفأرة التي تستخدم في جهاز الحاسوب الشخصي، ويعود له الفضل أيضاً في اختراع شاشلت اللمس، وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، ذلك جعل من شركة أبل الشركة الأعلى في رأس المال السوقي، بشعارها المشهور التفاحة، استمر جوبز في السعي للإنتاج والتطوير والتقدم فأنتج أبل 3 لكن تم استعادة جميع الكميات المعروضة منه في الأسواق وذلك بسبب العيوب التقنية الموجودة فيه، والجدير بالذكر أن سبب اختيار ستيف لرمز التفاحة المقضومة هو أنه عمل فترة من الزمن في بداية حياته في حقل لإنتاج التفاح، وترمز إلى ثمرة المعرفة التي قضمها آدم في الجنة، وأعطاها ألوان قوس قزح ليدل على قدرات أبل الشاملة.

تاريخ جهاز الأيفون

الإصدار الأول (ايفون)

لقد كان المسؤول الأول عن ظهور الجهاز هو الرئيس التنفيذي لشركة أبل ستيف جوبز. فقد قام ستيف جوبز بتوجيه مهندسين أبل للبحث والتحري عن شاشات اللمس. ولكن قبل ذلك قام ستيف جوبز بتوجيه مهندسين أبل لتطوير الآي بود وبرنامج الآي تونز الذي أُصدِرَ فييناير 2001، الذين درا على الشركة الكثير من المال لجاذبية الجهاز وسهولة استخدام البرنامج. في السابع من سبتمبر 2005 أبلوموتورولا أصدرا جهاز هاتف يسمى روكر إي 1، وكان أول جهاز هاتف يستخدم برنامج الآي تونز للمزامنة. ولكن كان ستيف غير راضيٍ عن الروكر، قيام مصمم من خارج أبل (موتورولا) بتصميم الجهاز منعت أبل من تصميم الجهاز الذي أراد -ستيف-. في التاسع من يونيو 2007 أعلن ستيف عن أول جهاز آي فون. وفي التاسع والعشرين من يونيو 2007 تم إصدار آي تونز 7.3 تزامناً مع إصدار الآي فون.

الإصدار الثاني (ايفون 3 جي)

في الحادي عشر من يوليو 2008 قامت شركة أبل باصدار الجيل الجديد من هاتفها آي فون باسم آي فون 3 جي في عدة دول منها أمريكا ،ألمانيا، إنجلترا والذي يختلف عن سابقه في أنه يدعم تقنية الجيل الثالث ويحتوي على نظام تحديد المواقع العالمي Assisted GPS أيضا تم طرح الجهاز بما يعادل 200 دولار أمريكي أي نصف قيمة الجيل الأول وبلغت قيمة الأجهزة المعطوبة مايعادل 23 مليون دولار واي يكون رقم الأجهزة المعطوبة بشكل نهائي مايعادل 22 الف جهاز.

الإصدار الثالث (ايفون 3 جي اس)

قامت الشركة بطرح نسخة جديدة من الآي فون في الثامن من يونيو 2009 في أمريكا وكندا وبعض الدول الأروبية وفي التاسع عشر من يونيو تم إصداره في أستراليا واليابان وفي السادس والعشرين من يوليو تم إصداره دولياً [5]. وقد سمي الجهاز آي فون 3 جي إس (بالإنجليزية: iPhone 3GS)(حرف الS الزائد يشير إلى كلمة Speed والتي تعني سرعة) وتم إصداره بزيادات عن الإصدارات السابقة بسبب البلاغات بكثرة مشاكله بحيث تم وصول 30 الف بلاغ عن مشكلة العطب النهائي في النظام ومن هذه الزيادات :

  • بوصلة.
  • زياد السرعة ضعفين x2 عن الإصدار الثاني.
  • زيادة وضوح الشاشة.
  • إمكانية تعديل النظام الداخلي.(SPG)

الإصدار الرابع (ايفون 4)

تم الإعلان عن النسخة الرابعة في مؤتمر أبل للمطورين في السابع من يونيو 2010 وتم اصداره في 24 يونيو 2010 في الولايات المتحدة واليمن وألمانيا والمملكة المتحدة واليابان، وفي يوليو سيتم اصدارة لـ18 دولة وفي أغسطس لـ24 دولة وفي سبتمبر لـ44 دولة ونم الحصول على بلاغ بـ23 الف جهاز معطوب بشكل نهائي.

اقرأ:




مشاهدة 78