مكونات جسم الإنسان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:46
مكونات جسم الإنسان‎

مكونات جسم الإنسان

{ولقد خلقنا الاِنسانَ من سُلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقةً فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاماً فكسونا العظام لحماً ثم أنشأناه خلقاً آخر فتبارك الله أحسن الخالقين}.

يتكون جسم الانسان من اعضاء داخلية واعضاء خارجيه , الاعضاء الخارجية مثل الرأس والعنق والجذع والذراعين والقدمين . يبدأ تكون الجسم على شكل خلية واحدة، وبمرور الوقت تتطور هذه الخلية الضئيلة إلى جسم يتكون من بلايين الخلايا. ويستطيع جسم الإنسان استبدال أجزاء بالية معينة، ففي كل يوم تبلى وتستبدل حوالي بليونين من خلايا الجسم. وهكذا، فإن الجسم يعيد بناء نفسه على الدوام. فمثلاً يستبدل جسم الإنسان الطبقة الخارجية من الجلد كل 15 – 30 يومـًا.

نظام الهيكل العظمي

نظام الهيكل العظمي يشمل كل من العظام والمفاصل في الجسم ، العظام تشكل نظاماً معقد يتكون من العديد من الخلايا والألياف والبروتين، والمعادن ، ويعمل الهيكل العظمي بمثابة سقالة من خلال توفير الدعم والحماية للأنسجة الرخوة التي تشكل بقية الجسم و توفر نظام الهيكل العظمي و أيضاً تشكل نقطة من المرفقات من العضلات للسماح بالحركة في المفاصل ، يتم إنتاج خلايا الدم الجديدة من نخاع العظام الأحمر داخل عظامنا.

الجهاز العضلي

الجهاز العضلي هو المسؤول عن حركة جسم الإنسان ، و تعلق على عظام الهيكل العظمي حوالي 700 من العضلات المسماة تشكل تقريباً نصف وزن جسم الشخص ، كل هذه العضلات هي هيئة منفصلة مصنوعة من أنسجة العضلات والهيكل العظمي، والأوعية الدموية والأوتار والأعصاب ، وتتاوجد الأنسجة العضلية أيضاَ داخل القلب والجهاز الهضمي، والأوعية الدموية.

نظام القلب والأوعية الدموية

يتكون نظام القلب والأوعية الدموية للقلب والأوعية الدموية، وحوالي 5 لترات من الدم الذي نقل الأوعية الدموية. المسؤولة عن نقل الأكسجين والمغذيات والهرمونات والفضلات الخلوية في جميع أنحاء الجسم، يتم تشغيل نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق جهاز كدا في العمل في الجسم القلب، التي ليست سوى عن حجم قبضة مغلقة.

الجهاز الهضمي

الجهاز الهضمي هو عبارة عن مجموعة أجهزة تعمل معاً لتحويل الطعام إلى طاقة و تصنيع المواد المغذية الأساسية التي نحتاجها لتغذية الجسم بأكمله ، و يمر الطعام من خلال أنبوب طويل داخل الجسم المعروف بإسم القناة الهضمية أو (الجهاز الهضمي) ، وتتكون القناة الهضمية من تجويف الفم و من ثم يكون البلعوم يليها المريء ثم تأتي المعدة والأمعاء الدقيقة، و نهاية تكون الأمعاء الغليظة.

نظام الغدد الصماء

نظام الغدد الصماء تشمل جميع الغدد في الجسم والهرمونات التي تفرزها تلك الغدد ، و يتم التحكم في الغدد مباشرة عن طريق التحفيز من خلال الجهاز العصبي وكذلك المستقبلات الكيميائية في الدم والهرمونات التي تنتجها الغدد الأخرى ، و من خلال تنظيم وظائف الأعضاء في الجسم، وهذه الغدد تساعد على الحفاظ على التوازن في الجسم.

النظام العصبي

يتكون الجهاز العصبي من الدماغ والحبل الشوكي، ليؤثر بالحواس، فجميع الأعصاب تربط هذه الأجهزة مع بقية أجزاء الجسم معاً، وهذه الأجهزة هي المسؤولة عن السيطرة على الجسد والتواصل بين أجزائه ، و الدماغ والحبل الشوكي تشكل مركز التحكم المعروف بإسم الجهاز العصبي المركزي (CNS)، حيث يتم تقييم المعلومات والقرارات المتخذة.

الجهاز التنفسي

خلايا جسم الإنسان تتطلب تيار مستمر من الأكسجين للبقاء على قيد الحياة ، و يوفر الجهاز التنفسي الأكسجين إلى خلايا الجسم أثناء إزالة ثاني أكسيد الكربون، وهو منتج النفايات التي يمكن أن تكون قاتلة إذا ما سمح لها أن تتراكم ، و هناك 3 أجزاء رئيسية من الجهاز التنفسي

مجرى الهواء، والرئتين، وعضلات التنفس ، و مجرى الهواء يشتمل على  الأنف والفم والبلعوم والحنجرة والقصبة الهوائية والشعب الهوائية والقصيبات، و يحمل الهواء بين الرئتين الخارجية في الجسم.

الجهاز المناعي والنظام اللمفاوي

جهاز المناعة والنظام اللمفاوي هما أجهزة في الجسم ذات الصلة ببعض بشكل كبير فإذا نظرنا عن كثب سنرى أنها تشترك في الوظائف الفسيولوجية لعدة أجهزة ، وجهاز المناعة هو نظام دفاع الجسم ضد الفيروسات المسببة للأمراض المعدية والبكتيريا والفطريات وكذلك الحيوانات الطفيلية والأولانيات ، يعمل الجهاز المناعي للحفاظ على هذه العوامل الضارة خارج الجسم ويهاجم أولئك الذين يتمكنون من الدخول.

الجهاز البولي

يتكون الجهاز البولي من الكليتين والحالب والمثانة البولية ومجرى البول ، وظيفة الكلى تصفية الدم لإزالة النفايات وإنتاج البول ، وإن الحالب والمثانة البولية ومجرى البول تشكل معاً ما يعرف بالمسالك البولية، و الذي يعمل بمثابة نظام السباكة لتصريف البول من الكليتين، وحفظها، ثم الإفراج عنها أثناء التبول.

الجهاز التناسلي للأنثى و الجهاز التناسلي الذكري  وهي الأجهزة المسئولة عن إنتاج الأجنة .

النظام الغلافي

النظام الغلافي هو نظام يتكون من غدد الجلد والشعر والأظافر، وخارجية الإفراز ، الجلد يشكل بضعة ملليمترات سميكة تغطي الجسم لتشكل أكبر عضو في الجسم ، و جلد الشخص العادي يزن 10 £ ويحتوي على مساحة ما يقرب من 20 قدم مربع ، إن الجلد يشكل الغطاء الخارجي للجسم ويشكل حاجزاً لحماية الجسم من المواد الكيميائية، والمرض، والأشعة فوق البنفسجية، والأضرار المادية .

اقرأ:




مشاهدة 49