معلومات عن حيوانات مفترسة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الإثنين , 17 أكتوبر 2016 - 10:39
معلومات عن حيوانات مفترسة‎

الحيوانات المفترسة

تترأس الحيوانات المفترسة قائمة الهرم الغذائي بعد الإنسان، إلا أن الإنسان يصنف لدى بعض العلماء بأنه من أخطر الحيوانات المفترسة تحت كونه حيواناً ناطقاً، تمتاز الحيوانات المفترسة بمهاجمتها للحيوانات الأضعف منها وقدرتها الفتاكة على افتراسها والقضاء عليها للحصول عل الغذاء من لحومها، كما تتعدى الحيوانات المفترسة على بعضها البعض من النوع نفسه أو على أنواع أخرى أقوى منها، بهدف الدفاع عن القطيع من أي خطر خارجي، أو فرض سيطرتها على باقي أفراد القطيع.

معلومات عن حيوانات مفترسة

الحيوانات المفترسة هي الحيوانات التى تطارد وتفترس الحيوانات الاخري الاقل قوة والاقل حجما ، وهذه الحيوانات المفترسة من أكلة اللحوم اي تتغذى فقط على لحوم الحيوانات لذلك فهي في حاجة طوال الوقت التى القتل من اجل البقاء وتناول لحوم الحيوانات الاخرى التى تصطادها ، بعض انواع الحيوانات المفترسة مثل الدب والذئاب والضباع تأكل جثث الحيوانات التى لم تصطادها بانفسها وتسمى تلك اللحوم بجيف الحيوانات.

الحيوانات المفترسة تتغذى على الحيوانات العشبية اي التي تتغذى على النباتات كما انها تتغذى ايضا على الحيوانات أكلة الحيوانات اي ان الحيوانات المفترسة في بعض الاحيان تفترس بعضها بعضا من اجل البقاء ، الحيوانات المفترسة يمكن ان تجدها في كل قارات العالم والمناخات الصحراوية الساخنة والمناخات القطبية الباردة الجليدية والغابات المطيرة وقمم الجبال والوديان والمحيطات والبحيرات ، من كل ذلك يبدو بوضوح مدى انتشار الحيوانات المفترسة فى كل مناطق العالم بلا استثناء فهي تعلب دور هام في النظام البيئي.

الحيوانات المفترسة دائما لديها اسلحة القتال الخاصة بها التى تتراوح بين الاسنان الحادة او المخالب الحادة او الانياب القوية ، كما ان الحيوانات المفترسة تعتمد ايضا على حواسها القوية التى تساعدها في الوصول الى الفريسة سواء كانت حاسة الشم او حاسة النظر او حاسة السمع ، بالاضافة الى ذلك فان الحيوانات المفترسة تعتمد على اساليب ذكية لصيد فرائسها مثل التمويه او التسلل بخفة بالقرب من الفريسة او الاعتماد على السرعة الكبيرة مثل الفهد الصياد اسرع حيوان في العالم.

بين الحيوانات المفترسة هناك نوع من التخصص فبعض الحيوانات المفترسة تقوم بصيد نوع واحد فقط من الفرائس وهناك انواع اخرى من الحيوانات المفترسة اكثر انتهازية تقتل وتأكل اي شئ تقريبا ، والنوع الاول من الحيوانات المفترسة يكون مناسب تماما لالتقاط واقتناص فريسته ولكن في المقابل تكون فريسته ايضا قادرة على الفرار منه هكذا قدر الله بحكمته البالغة لكي يحدث تناسب فى عدد الحيوانات المفترسة والحيوانات الاخرى والا كان الطرف الضعيف سيختفي في فترة زمنية صغيرة للغاية عندما تأكل الحيوانات المفترسة ذلك الحيوان الاخير عن اخره ولا يتبقى منهم احدا.

اشهر الحيوانات المفترسة

يوجد العديد من انواع الحيوانات المفترسة الموجودة فى العالم وسنقدم لكم بعض المعلومات المهمة عن اشهر تلك الحيوانات المفترسة

  • الضبع

الضباع احد الحيوانات المفترسة التى لا تشكل تهديد اثناء النهار فكل نشاطها ليلي ومن المعروف عنها في افريقيا اصطيادها للبشر على الرغم من ان هذا السلوك يميل الى ان يحدث اثناء تفشي الامراض في زمن الحرب.

  • أسد البحر

يطلق عليه ايضا لقب اسد البحر الشمالي وهو من الحيوانات المفترسة التى يعيش معظمها في شمال المحيط الهادي وهو حيوان مفترس ماهر وانتهازي ويتغذى على مجموعة كبيرة من الاسماك والحيوانات.

  • الثعلب الأحمر

لم يعد يشكل الثعلب الاحمر خطرا مباشر على الانسان الان ولكن كانت الثعالب الحمراء مصدر ازعاج كبير للانسان في الماضي وخاصة بالنسبة للمزارعيين وغيرهم الذين يعتمدون على الثروة الحيوانية.

  • الفهود

الفهود من اخطر الحيوانات المفترسة على الاطلاق وهو يحب العيش منعزلا وهو يقوم بافتراس الثدييات والقوارض الصغيرة وخصوصا فى حالة عدم توفر انواع طعام اخرى وينشط الفهد اثناء الليل ويقوم بتسلق الاشجار حاملا فريسته فى فمه فى منظر مهيب.

  • الدب البني

على الرغم من ان معظم انواع الدببة من الحيوانات المفترسة الا ان الدب البني او انثاه على وجه التحديد يمكن ان تقوم بمهاجمة البشر اذا شعرت باي تهديد لاولادها.

  • سمكة البيرانا

من بين جميع اسماك المياه العذبة فان سمكة البيرانا هي الاكثر شراسة بسبب انيابها الحادة ووشهيتها ونهما الشديد للحوم والدماء ويوجد علامات تحذيرية فى الاماكن التى تنتشر فيها تلك الاسماك المفترسة التى يمكن ان تأكل الحيوانات او البشر في غضون ثواني قليلة.

  • الأسد الإفريقي

الاسد الافريقي على قمة الحيوانات المفترسة ويحتاج الى 15 رطل من اللحوم يوميا ويقضي معظم وقته في المطاردات الليلية فى معظم الاحيان ، والاسود لا تصطاد البشر عادة على الرغم من انها كانت تقوم بذلك في الماضي.

  • التنين كومودو

وهو من انواع السحالي الكبيرة التى توجد في الجزر الاندونيسية وهو يقوم بافتراس جميع انواع الطيور وجاموس المياه وحتى جثث البشر في المقابر المهجورة ومن الجيد انها تأكل مرة واحدة في الشهر.

  • التمساح الأسترالي

تعيش معظم تلك التماسيح في شمال استراليا واجزاء اخرى من جنوب شرق اسيا ويحتاج التمساح الاسترالي الى 30 عاما ليصل الى حجمه الكامل وتعتبر التماسيح الاسترالية من الحيوانات المفترسة للغاية وتميل الى مهاجمة البشر بمجرد دخول اراضيها.

  • الكوبرى الملك

وهى اكبر ثعاب سام في العالم يمكن ان يصل طولها الى 5.6 متر وتعيش عادة في الغابات على الرغم من انها ليست الافعى شديدة السمية الا انها يمكن ان تقتل فيل بلدغة واحدة فقط ، وتتابع فرائسها عن طريق الرائحة وهي من الحيوانات المفترسة العدوانية ويشمل نظامها الغذائي الثعابين السامة والغير سامة والطيور والزواحف الصغيرة.

  • الذئب الرمادي

يعيش الذئب الرمادي في المناطق النائية والبرية في امريكا الشمالية واوراسيا وهو من الحيوانات المفترسة التى تميل الى التغذي على الثدييات الكبيرة والماشية والهجمات على البشر نادرة ولكن اذا ندر الطعام فان البشر تدخل في قائمة غذاء الذئاب الرمادية.

  • الحوت ارك

الحوت ارك او الحوت القاتل كما يطلق عليه لديه نظام غذائي متنوع وهو في اعلى قمة الحيوانات المفترسة لانه يتغذى على الحيوانات المفترسة الاخرى.

اقرأ:




مشاهدة 99