معالم الاسكندرية السياحية‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 26 أكتوبر 2016 - 10:35
معالم الاسكندرية السياحية‎

 الاسكندرية

تعتبر الإسكندرية مصيفا رائعا حيث تمتد سواحلها لمسافة 70 كيلومترا تقريبا، وتتميز برمالها البيضاء الناعمة خاصة في المناطق الغربية بالعجمي وحتى أبو صير بالقرب من برج العرب، بالإضافة إلى المعالم الأثرية الهامة والتي ترجع في أغلبها إلى العصر الروماني.

لمحافظة الإسكندرية طابع سياحي متميز يرجع للموقع المتميز لاعتدال المناخ، وامتزاج المناطق الأثرية القديمة بالطابع العصري للشواطيء والمعالم الحديثة ويوجد بالمحافظة 41 منطقة جذب سياحي في مجالات السياحة الترفيهية والسياحة الدينية والسياحة العلاجية وسياحة اليخوت الرياضية وسياحة المهرجانات والمعارض وسياحة المؤتمرات.

ومن أهم معالم الاسكندرية السياحية نذكر ما يلي

متحف الأحياء المائية

يضم متحف الحيوانات والنباتات البحرية مجموعة من الأسماك النادرة، ويقوم مختصّو المتحف وعلمائه بإجراء الأبحاث ودراسة الأحياء التي تعيش في البحيرات المصرية والبحار، كالصّدف والأسماك والسّلاحف والنّباتات والإسفنج، للحفاظ على الثروة المائية المصرية. يحوي المعرض عدّة معامل وأحواض أسماك ومكتبة، كما يعرض مجسّمات للكائنات الحية البحرية المصرية.

متحف المجوهرات الملكية

يعرض مجوهرات الأسر المالكة التي حكمت مصر منذ فترة محمد على باشا وحتى فترة فاروق الأول. ويضم المتحف ١١٥٠٠ قطعة، منها مجموعة الملكة ناريمان ومجموعات الاميرات فوزية احمد فؤاد وفائزة احمد فؤاد ومجموعة تحف ومجوهرات الملك فؤاد وغيرها.

قلعة قايتباي

تقع هذه القلعة في مكان فنار الإسكندرية القديم الذي تهدم سنة ٧٠٢ هجرياً، ويعتبر من عجائب الدنيا السبعة. يحيط بالقلعة البحر الأبيض المتوسط من ثلاث جهات ويمكن التمتع من التعرف على التخطيط المعماري المملوكي من سنة ٨٨٢ هجرياً.

الاسكندرية سيتى سنتر

يقع بشكل مناسب على طريق الاسكندرية القاهرة الصحراوى، الاسكندرية المعاكس لالحديقة الدولية، الاسكندرية سيتى سنتر على بعد ١٥ دقيقة من وسط المدينة.فتحت وجهة التسوق المعالم السياحية في يناير كانون الثاني 2003 ليقدم لعملائه فريدة من نوعها التسوق وتجربة الترفيه. وقد أنجز المركز مؤخرا ضخمة برنامج الإرشاد الذي زاد العدد الإجمالي للمتاجر التجزئة في مول من 97 إلى أكثر من 160، تنتشر على مساحة تداول 60454 متر مربع.

حديقة حيوانات النزهة

تعتبر أكبر حديقة حيوانات مصرية بعد حديقة حيوانات الجيزة. من معارضها الرئيسية: بيت السّباع، وبيت الزّواحف والبرج. ومن أهم معالمها بحيرة الطيور المائيّة، حديقة الأطفال ومتحف التاريخ الطبيعي. أجواؤها مرحة للغاية وممتعة.

حديقة وقصر المنتزه

هي عبارة عن مدينة صغيرة داخل الإسكندرية، كان يقيم فيها الملك فاروق أثناء وجوده في الإسكندرية. تحوي عدّة حدائق مليئة بالنخيل والأشجار والنباتات والورود. يطل القصرعلى الشاطى ويحوي عدة مراكز للاستجمام، وعدّة مطاعم من مختلف المطابخ الشّرقية والغربية

حدائق وقصر أنطونيادس

يعود تاريخ حدائق وقصر أنطونيادس إلى الفترة البطلمية في مصر. تحوي الحدائق الكثير من التّماثيل التي تجسد مشاهير العالم القدماء مثل ماجلان. حدائق القصر مميزة، تصميمها رائع ونظيفة. تحوي عدة أنواع من النباتات والأشجار والأزهار النادرة.

متحف الإسكندرية القومي

هذا المتحف عبارة عن قصر لتاجر الخشب أسعد باسيلي باشا. يحوي أكثر من ١٨٠٠ قطعة أثرية تمثل معظم العصور التي مرت بها مصر. ويعرض المتحف قطعا أثرية متنوعة من العصر الفرعوني والبطلمي، والعصور الرومانية والبيزنطية والإسلامية، وصولًا إلى العصر الحديث الذي بدأ في عصر محمد علي باشا وانتهاء بثورة ٢٣ يوليو في عام ١٩٥٢.

قرية الأسد

توجد على طريق مصرإسكندرية، وتحتوى على العديد من الحيوانات المستأنسة والمفترسة، وتحتوى على العديد من المطاعم التى تقدم الطعام الشرقى والشعبى مثل الفطير المشلتت، كما أنها تقدم أطباق وأصناف متعددة من المشويات مثل لحوم النعام.

مكتبة الإسكندرية الجديدة

تتميز هذه المكتبة العظيمة بكبر مساحتها وتصميمها النادر. تحوي عدّة مراكز ومكتبات، منها: مركز أرشيف الإنترنت، ومكتبة طه حسين للمكفوفين، ومكتبة المواد السمعية والبصرية، وست مكتبات متخصصة وغيرها. إضافة إلى المتاحف والقبة السماوية وصالات المؤتمرات. والمعارض التسعة الدائمة، كمعرض الإسكندرية عبر العصور، ومعرض روائع الخط العربي ومعرض تاريخ الطباعة، وغيرها.

شواطئ الاسكندرية 
تعد شواطىء الاسكندرية أبرز معالمها، حيث اشتهرت المدينة كأهم مصيف ومنتجع مصرى يؤمها الملايين فى فصل الصيف وبها الكثير من الشواطىء ذات الشهرة الكبيرة مثل شاطىء المعمورة، شاطىء العجمى وشاطىء ميامى وغيرها .

رحلة يخت
ومن أجمل الرحلات والفسح في اسكندرية هي رحلة اليخت وتبدأ من منطقة الأنفوشى بالقرب من قلعة قايتباي، ويختلف سعر الرحلة على حسب اليخت وعدد الأفراد، وتنتهى الرحلة بأكل سمك في واحد من المطاعم المشهورة في منطقة الأنفوشى مثل عروس البحر .

اقرأ:




مشاهدة 111