مضار المكياج على البشرة‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:31
مضار المكياج على البشرة‎

مضار المكياج على البشرة

سمعنا مرارا وتكرارا عن ضرورة غسل الوجه من المكياج قبل النوم، ولكن هل توقفت في لحظة وفكرت في الأضرار الناتجة عن النوم دون إزالة المكياج على بشرتك؟ أو هل واجهت يوما معضلة الشعور بالكسل الشديد فقررت التغاضي عن غسل وجهك فقط هذه الليلة؟ أنا أيضا في بعض الأيام اتجه سريعا إلى النوم دون إزالة المكياج، أو استخدم المناديل المبللة لنزع بعض المكياج عن وجهي ولكنها بالتأكيد لا تزيله بالكامل. لكني مؤخرا اكتشفت الأضرار الجامة الناتجة عن النوم بدون إزالة المكياج، فقررت ألا أكرر هذا مرة ثانية. أنت أيضا بالتأكيد ستفكرين مليا قبل الذهاب إلى النوم دون غسل وجهك من المكياج بعد معرفة أضرار عدم إزالة المكياج قبل النوم.

  •  عند النوم يحاول الجلد الحصول على الراحة التي تجعله يستعيد صحته بعد التعرض للأتربة والمكياج طوال اليوم. ولكن إذا خلدت للنوم دون إزالة المكياج، سيمنعه هذا من التنفس جيدا مما يزيد من إرهاقه.
  •  قد يتسبب المكياج في جذب الجذور الحرة الموجودة في الجو تجاه البشرة. هذه الجذور الحرة تلتصق بالمكياج الموجود على وجهك وتتسبب في تكسير الكولاجين الطبيعي الذي يعمل على تجديد مرونة الجلد، فبالتالي تعمل على ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة على بشرتك.
  •  سبب آخر سيحثك على تنظيف بشرتك تماما من المكياج قبل النوم، وبالأخص كريم الأساس ومنتجات المكياج الثقيلة، هو أنها تتغلغل داخل مسام البشرة مما يتسبب في ظهور الحبوب، البثور والرؤوس السوداء.
  • أيضا من أضرار النوم دون إزالة المكياج، أنه يعيق تجديد الجلد لخلاياه ليلا وعندما تستيقظين ستجدين بشرتك باهتة وذابلة.
  •  بالنسبة لمكياج العيون مثل الأي لاينر والماسكرا، فإذا خلدت للنوم دون إزالتهم، أنت بذلك تخاطرين بتسللها إلى داخل عينيك لتصبح ملتهبة ومنتفخة.
  •  يتسبب عدم إزالة مكياج العيون بطريقة صحيحة أيضا في انسداد مسام بشرة الجفنين، وتراكم البكتيريا على رموشك وظهور بثور صغيرة برؤوس بيضاء أو دمل صغير على الجفن يعرف باسم “شحاذ العين”.
  •  بشكل عام، تكرار الخلود للنوم دون إزالة المكياج أولا يقود بشرتك إلى فقدان حيويتها وشبابها فيجعلها أكثر عجزا، وسيسرع من شيخوختها.

منظفات طبيعية لإزالة المكياج و التخلص من أضراره

قطعي حبتين طماطم إلى قطع صغيرة ثم قومي بوضعها على وجهك لمدة عشر دقائق ثم ذلك أغسلي وجهك بالعصير المستخرج من حبة طماطم ثالثة، ثم بالماء , البابونج يحتوي البابونج على مواد مطهرة وهو لطيف جدا على البشرة و يمكن استخدامه كغسول ومنظف فعال لإزالة آثار المكياج عن طريق غليه وإضافة اللبن إليه ثم يتم مسح الوجه به يوميا أو بعد استخدام المكياج..

يعتبر العسل مرطب للبشرة يمكن استخدامه مع نخالة الشوفان لتنظيف عميق للبشرة وذلك بخلط العسل ونخالة الشوفان وتدليك الوجه بها ثم غسلها بالماء الدافيء .

يمكن عمل غسول للوجه من مبروش البرتقال والليمون ويكون ذلك بغليه في وعاء لمدة ربع ساعة ويتم مسح الوجه فيه بقطنة صغيرة وتمريرها بشكل دائري على الوجه وهذا الغسول مفيد جدا بعد المكياج لأنه يمنح البشرة الشعور بالانتعاش والترطيب. قطعي حبة طماطم كبيرة الحجم واعصريها ثم قومي بمزج العصير مع ملعقة من الحليب السائل واحفظي هذا المزيج في الثلاجة واستخدميه باليوم الثاني كقناع لتنظيف البشرة.

نصائح حول تنظيف البشرة قبل النوم

العناية بالبشرة

أنت متعبة وتغلقين عينيك، لكن الماكياج ما زال على وجهك ولا تملكين الطاقة لإزالته؟ أنت لست وحيدة. معظمنا ينسى أو يتجاهل حقيقة أن تنظيف البشرة قبل النوم شديد الأهمية. في هذا المقال سوف نتحدث عن العناية بالوجه، وضع الكريم ونصائح أخرى ,اليك سيدتي الحل.

غسل الوجه في الليل

عليك تنظيف البشرة قبل النوم بشكل تام. ماكياجك قد يتسرب الى بشرتك كل الليل فيتسبب بظهور الحب وتوسيع المسامات، مما يجعل بشرتك تبدو اكبر في السن. ينصح باستعمال مزيل الماكياج على اساس الدهن، الذي يستطيع ازالة الماسكارا التي لا يمكن ازالتها بالماء، بدون التسبب بضرر لبشرتك الناعمة. استعملي القطن لازالة مزيل الماكياج من الوجه وبعد ذلك اغسلي وجهك جيدا بالصابون المعد لغسل الوجه.

اضافة الكولاجين للبشرة بواسطة فيتامين A

عند التقدم في السن، يقل انتاج الكولاجين في البشرة. مادة الكولاجين في البشرة تمنع التجاعيد وتوسيع المسامات وتحافظ على قوتها وجمالها وتمنع الندبات. الكولاجين هو حجر الاساس لانه يساعد على تمليس التجاعيد والتقليص من حجم المسامات. علماء الجلد ينصحون بتناول فيتامين A كمضاف غذائي او بواسطة كريم يحتوي على ريتينوئيد في كل ليلة. كفائدة اضافية، الريتينوئيد يساعد ايضا في تفتيح لون البقع البنية.

وضع كريم العينين

لكي تحصلي على الشكل الحيوي، من الضروري استخدام كريم العينين. الجلد في المنطقة التي حول العينين هو اكثر رقة منه في اية منطقة اخرى في الجسم، وعند التقدم في السن يصبح رقيقا اكثر فاكثر، مما يمكن ان يسبب دوائر سوداء تحت العين. من المهم استخدام كريم عينين او مصل يحتوي على الفيتامينات E,C,A,K، التي تساعد على اصلاح الضرر في البشرة وتفتيح لون الدوائر السوداء. اذا كنت تستعملين المصل فهنالك حاجة لوضع كريم عينين خفيف فوقه عند تنظيف البشرة قبل النوم لمنع جفاف البشرة.
حاولي الامتناع، قدر الامكان، عن النوم قبل تنظيف البشرة من المكياج.

تبديل جهات الوجه على الوسادة

ممكن معرفة الجهة من الوجه التي ينام عليها الشخص من وجود التجاعيد والخطوط على هذه الجهة، اكثر من الجهة الاخرى. بعض الخبراء ينصحون باستعمال وسادات خاصة لمنع التجاعيد، ولكن قبل اضاعة نقود كثيرة لفعل ذلك، ينصح بمحاولة النوم في البداية على الجهة المعاكسة للجهة التي تنامين عليها عادة. حتى وان تقلبت خلال النوم – وعلى الارجح هذا ما سيحدث – حاولي عدم النوم على جهة واحدة كل الوقت، او حاولي النوم على ظهرك.

كوني سعيدة

الكثير من الاشخاص يدعون بانه لكي تظهري بشكل جميل، عليك ان تشعري بالسعادة. الوجه السعيد يمكن ان يفعل العجائب لمظهرك ولبشرتك. استغلي وقتك للاستمتاع بالحياة. ما يحدث داخلك ممكن ان ينعكس الى الخارج. حاولي استغلال وقتك في قراءة كتاب او مشاهدة فيديو مضحك، تنزهي، اتصلي بصديقة، او تناولي قطعة من الشوكولاطة السوداء الفاخرة. كل هذا من اجل جمالك!

نصائح للعناية باليدين والرجلين

تنظيف البشرة قبل النوم لا يقتصر على الوجه . اليك بعض النصائح للعناية باليدين والرجلين في الليل:
العناية بالرجلين – على مدار بضع ليال في الاسبوع، دلكي اطراف اصابعك والكعبين بواسطة كريم يحتوي على 12% حمض اللاكتيك الذي يساعد على التخلص من الجلد الجاف. ضعي فوق هذا كريما اكثر فاعلية، مثل الكريم الذي يحتوي على زبدة الشيا او الجليتسرين. بعد ذلك، ارتدي زوجا من الجوارب على قدميك المدلكتين بالكريم واخلدي الى النوم. مع ذلك، من المهم المعرفة ان بعض علماء الجلد يحذرون من ارتداء الجوارب خلال كل ساعات الليل لان البيئة الدافئة والرطبة مثالية للاصابة بالفطريات.
العناية باليدين – من الصعب استعمال كريم دهني لليدين خلال اليوم بدون ترك علامات دهنية على لوحة المفاتيح، فارة الحاسوب واوراق العمل. لذلك، فان فترة الليل هي الفترة المناسبة لاستعمال الكريمات الشديدة الفعالية، مثل زبدة الشيا. ضعيها بكمية كبيرة على اليدين والجلد في منطقة المرفقين.
اقرأ:




مشاهدة 53