مرض الصدفية عند الاطفال‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 08 نوفمبر 2016 - 11:46
مرض الصدفية عند الاطفال‎

الصدفية

الصدفية هو مرض جلدي غير معدى ينتج لويحات سميكه محمره وجافه من الجلد. ويعتقد أن الرقائق الجافة وقشور الجلد تنجم عن التكاثر السريع لخلايا الجلد التي تتأثر بالخلايا اللمفية الشاذه فى الدم. عادة ما تصيب الصدفيه الجلد عند المرفقين والركبتين وفروة الرأس.
بعض الناس لديهم صدفية خفيفة بقع جافه باهته صغيره على الجلد مما لا يدع مجالا للشك فى أنهم يعانون من حاله مرضيه بالجلد. فى حين أن البعض الآخر يعانى من صدفيه حاده حيث تغطى كامل أجسادهم بطبقه سميكه من الجلد المتقشر المحمر.
ويعتبر مرض الصدفية حاله غير قابل للشفاء ويمتد لفتره طويله مزمنه ولديها بطبيعة الحال مسار متغير من التحسن إلى زيادة حدتها وإنه ليس من غير المألوف فى حالة الصدفيه أن تزول تلقائيا لسنوات وتصبح الحاله مستقره وقد لاحظ كثير من الناس تدهور حالاتهم فى فصول الشتاء الأكثر بروده وقد لوحظت الاصابة بمرض الصدفيه فى جميع أنحاء العالم وفى جميع الأجناس ولكلا الجنسين وبالرغم من أنه يمكن رؤية الصدفية في الناس من جميع الفئات العمرية من الرضع إلى كبار السن إلا أن تشخيص معظم المرضى يتم عاده فى وقت مبكر من سنوات نضجهم.

الصدفية عند الاطفال

الصدفية هي أحد الأمراض الجلدية التي تصيب الإنسان والاطفال و هي تصيب الجلد الخارجي للجسم في مناطق مختلفة و في مراحل مختلفة من دورة الحياة من الممكن أن يصيب مرض الصدفية الأطفال ويظهر في الغالب على نوعين النوع الأول مشابه للصدفية التي تظهر لدى البالغين ويعتبر مزمن و النوع الثاني الصدفية غير المزمنة أو العابرة وفي الغالب تكون بسبب التهاب بكتيري يصيب سقف الحلق يتبعه ظهور طفح جلدي منتشر على شكل بقع حمراء لها قشور بيضاء لا تسبب حكة أو أعراض أخرى ولكنها تختلف عن النوع الذي يصيب البالغين كونها صغيرة الحجم ومتقاربة وتكثر على الصدر والبطن. يستمر وجود هذه البقع لمدة تتراوح بين 6 الى 8 أسابيع ثم تختفي بدون مضاعفات وبدون قابلية لتكرار الإصابة.

أعراض الصدفية عند الأطفال

من الصعبتحديداعراض الإصابة بالصدفية لدى الأطفال حيث تظهر لديهم أعراض قلما تظهر لدى البالغين مثل مواضع ملتهبة في فروة الرأس أو الوجه فضلا عن عدم ظهور القشور المميزة للصدفية.
وأضاف روزنباخ عضو الجمعية الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية أن الإصابة بالصدفية غالبا ما تحدث لدى الأطفال بعد الإصابة بالتهاب اللوزتين المصحوب بصديد لافتا إلى أنه في بعض الأحيان تظهر أولى مواضع الإصابة بالصدفية في نطاق الحفاضات بالنسبة للأطفال الرضع وإلى جانب الأعراض المميزة للصدفية مثل الاحمرار والحرقان والحكة والتغيرات الجلدية التي تشوه المظهر الجمالي للبشرة قد تترتب على الصدفية عواقب وخيمة على الجسم نظراً لأن الالتهاب يصيب الجسم بأكمله لاسيما المفاصل لذا يقترن التهاب المفاصل بالصدفية لدى الأطفال.
وبالإضافة إلى ذلك يكون الأطفال المصابون بالصدفية أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأمعاء المزمنة والسمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري من النوع الثاني مقارنة بأقرانهم الأصحاء كما يرتفع لديهم خطر إصابتهم بالأزمات القلبية والسكتات القلبية.
ومن ناحية أخرى غالبا ما يعاني الأطفال المصابون بالصدفية من مشاكل نفسية كنتيجة لنبذ أقرانهم لهم وسخريتهم منهم بسبب تشوه مظهر بشرتهم.

اسباب الصدفية عند الاطفال

الأسباب رغم أن السبب الحقيقي للصدفية غير معروف تماما حتى الآن، فإن المرض يعتبر أحد اضطرابات نظام المناعة المزمنة الناجمة عن فرط نشاط خلايا مناعية معينة يؤدي إلى إنتاج بروتينات تسمى شيموكينز chemokines وسيتوكينز cytokines  وتشمل الستوكينات عامل النخر الورمي TNF الذي يلعب دورا في طبيعة استجابة الجسم للعدوى ويتم إنتاج هذا العامل بكميات كبيرة لدى مرضى الصدفية مما يؤدي إلى حدوث التهاب يقود بدوره إلى تشكل لويحات جلدية مؤلمة تتسبب في تشوه المنطقة التي تظهر فيها.

علاج  الصدفية عند الاطفال

يتوقف أسلوب و طرق العلاج على مدى الإصابة  هل هي محدودة ومحصورة في نطاق ضيق أو هي شديدة واسعة الانتشار وكثيرة الأعراض  وهناك العديد من الأدوية الموضعية التي تحدث انحسار وتلاشي مؤقت للصدفية مثل القار و الانثرالين و مستحضرات الكورتيزون العديدة التي توضع على الموقع المصاب أو تحقن فيه كما يوجد من العقاقير ما يعود بالفائدة على المريض  ويستحسن علاج المريض الذي يعاني من صدفية شديدة في المستشفى لا سيمــا أن كانت من النـوع البثـرى أو المفصلي أو القشري الاحمـراري الشديد مـع محاولة العنـاية بحالتـه النفسية و إعطائه المهـدئـات العـامة  وينبغي أن يوضع العلاج تحت الأشراف الدقيق للطبيب المختص  ويستخدم العلاج الضوئي للحالات الشديدة PUVA THERAPY لفترات طويلة  وهناك أدوية حديثة يمكن أن تستخدم بنجاح في الحالات المتوسطة و البسيطة مثل مرهم الدوفونكس Daivonex  Daivonet وكذلك مستحضرAloreed ومستحضر ترازوتين الموضعي Terazoten الحديث الذي أثبتت الأبحاث العلمية الحديثة نتائج باهرة.

اقرأ:




مشاهدة 22