مرض السيلان‎

بواسطة: - آخر تحديث: الأربعاء , 19 أكتوبر 2016 - 10:06
مرض السيلان‎

مرض السيلان

مرض السيلان واحد من اشهر واكثر الامراض التي تنتقل جنسيا , وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تسببه بكتيريا كروية تدعى النيسيريا البنية او النيسيريا جونوريا والمرض يصيب الاغشية المخاطية في جسم الانسان ولكنها تفضل الاماكن الرطبة والدافئة من الجهاز التناسلي وخصوصا عنق الرحم والرحم والقنوات المبيضية والقناة البولية لدى الرجال والنساء ولها القدرة على النمو في الفم والحلق وفتحة الشرج وقد ينتشر ويؤدي الى حدوث تجرثم الدم.

ينتقل مرض السيلان عن طريق العلاقة الجنسية بجميع أشكالها (الفم , المهبل , الشرج) مع شخص مصاب بالمرض.

وكذلك يمكن للطفل حديث الولادة الإصابة بالسيلان أثناء الولادة الطبيعية على شكل مرض الرمد الوليدي.

الرجال لديهم 20% من الحصول على العدوى من الجماع المهبلي مرة واحدة مع امراة مصابة بمرض السيلان , والمراة لديها 60-80% خطر من الحصول على العدوى من الجماع المهبلي مرة واحدة مع رجل مصاب بمرض السيلان.

كما يمكن لنفس الشخص المصاب أن يلوث عينية بالمرض إذا ما لمس عضوه التناسلي الملوث أصلا بالبكتيريا المرضية . أما السيلان الذي يحدث عند الفتيات قبل البلوغ فيكون بسبب البالغين عادة عن طريق الاعتداء الجنسي أو نادرا عن طريق العدوى.

علامات و أعراض مرض السيلان

بكتيريا النيسرية البنية هي التي تسبب مرض السيلان. وينتقل المرض من شخص إلى آخر عن طريق المهبل، الفم والشرج أو العلاقات الجنسية. ونادرا ما ينتقل بالممارسات الجنسية الآمنة التي تستخدم الواقي الذكري مع التزليق. فترة حضانة المرض هي بين يومين و30 يوما مع حدوث معظم الأعراض في الفترة بين 4-6 أيام بعد الإصابة. عدد قليل من الناس قد يمرضون دون أعراض لمدى الحياة. بين 30 ٪ و 60 ٪ من الناس المصابة بمرض السيلان لايظهرون أعراض المرض أو بدون اعراض مرضية ظاهرة.

أعراض مرض السيلان عند الرجال

 الأعراض تشمل افرازات صفراء من القضيب، مع الم وتكرار في بعض الأحيان في التبول. يمكن أن تتطور الاعراض في خلال يومين إلى 30 يوما بعد الإصابة. وهناك نسبة ضئيلة من الرجال المصابين بالمرض قد لا تظهر لديهم أعراض. ويجوز للعدوى الانتقال إلى البروستات والحويصلات المنوية والبربخ، مما تسبب الألم والحمى. واهمال معالجة السيلان يمكن أن يؤدى ذلك إلى العقم. وقد يشكوا الرجال من ألم في التبول وافرازات صديدية سميكة في مجرى البول، (المعروف أيضا باسم وَرْىْ وهو المرض الأكثر شيوعا. قد يُظهر الفحص احمرارا في فتحة مجرى البول الخارجية. وقد تتصاعد العدوى لتصل البربخ والخصيتين، أو غدة البروستاتا، مما يسبب أعراض مثل ألم أو تورم كيس الصفن.

أعراض مرض السيلان عند النساء

لا تظهر أي أعراض لمرض السيلان عند أكثر من نصف النساء المصابات أو تكون الأعراض خفيفة بما يكفي ليمكن تجاهلها. ويمكن ان تشكو النساء من الإفرازات المهبلية، وصعوبة التبول، التبول القذيفى، أو نزف دم غير نزف الدورة الشهرية،أو نزف بعد الجماع.

وقد يظهر اثاره في عنق الرحم عند مراحل الاصابة من العادي إلى التهاب صديدى. قد تتضمن الأعراض المبكرة إفرازات من المهبل، وعدم الراحة في أسفل البطن، وتهيج من الأعضاء التناسلية، ألم أو حرقة أثناء التبول ونزيف غير طبيعي.

وهناك أعراض أقل تقدما، مما قد يدل على التطور إلى مرض التهاب الحوض)، وتشمل التشنجات والألم، والنزيف بين فترات الطمث، والقيءأو الحمى. النساء اللاتى يتركن هذه الاعراض دون علاج قد تحدث مضاعفات خطيرة. وسوف تنتشر العدوى عادة إلى الرحم وقناتي فالوب، والمبايض، مما يسبب مرض التهاب الحوض.

إمكانية زيادة إنتاج الهرمونات الذكرية شائعة. عدوى في مجرى البول (الإحليل) يسبب عسر قليلا أو قيح (تكون الصديد). تواجد كل من التهاب الاحليل وعنق الرحم يؤيد بقوة تشخيص السيلان، ويصاب المرضى غالبا في كلا الموقعين بالسيلان. عدوى السيلان يمكن أيضا أن تكون كعدوى التهاب المفاصل المتقيحة (تنتج صديدا أو متعفنة). عدم وضوح الرؤية بعين واحدة قد تحدث في بعض حالات البالغين.

الرجال لديهم مخاطر 20 ٪ من الحصول على العدوى من الجماع المهبلي مرة واحدة مع امرأة مصابة بمرض السيلان. المرأة لديها 60-80 ٪ خطر من الحصول على العدوى من الجماع المهبلي مرة واحدة مع رجل مصاب بمرض السيلان.

الأم المصابة قد تعدي وليدها أثناء الولادة، وهي حالة تعرف باسم الرمد الوليدي.

علاج مرض السيلان

علاج السيلان والوقـاية منه المضادات الحيوية هي الخيار الامثل الذي سيخبرك به الطبيب ، كما انه سيقوم باختيار المجموعة المخصصة من المضادات الحيوية لعلاج السيلان ومنها الآتي

سيفترياكسون 1 جرام الموجود في الادوية الآتيه ، ميسبورين حقن عضلي ، اوفراماكس ، ميجيون ، روسيفين ، وغيرها من البدائل التجارية اريثرومايسين المتوفر تحت احد الاسماء التجارية الاتية.

اوماثروسين ، ايرومايسين ، أكني كير ، ايريفلويد ، وغيرها سيبروفلوكساسين : المتوفر بالاسماء التجارية الاتية ، سيبروباي ، كوينوكس ، سيبروفارم ، سيفلوكس وغيرها من البدائل الاخرى .

علاج مرض السيلان بالاعشاب

يمكن شراب مغلي هذه الاعشاب كعلاج مساعد مثل الزعتر ، اكليل الجبل ، البردقوش ، الشمر ، الورد ، البابونج ، اليوكالبتوس ، وسنقوم بتوضيح الطريقة والجرعات في موضوع آخر قريبا.

بالاضافة الى عقاقير أخرى حسب ارشادات الطبيب من مجموعات المضادات الحيوية المختلفة.

ومن أهم الاحتياطات الوقائية الواجب اتخاذها ، هي عدم الاقتراب من الجماع الغير مشروع ، والاهتمام بالنظافة الشخصية جيداً واجراء الفحوصات الدورية باستمرار للتأكد من عدم الاصابة به او بأية امراض أخرى.

اقرأ:




مشاهدة 152