متى يشرب الطفل الرضيع الماء‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:55
متى يشرب الطفل الرضيع الماء‎

متى يشرب الطفل الرضيع الماء

عندما يبلغ الطفل الشهر الرابع من عمره، تبدأ الأم بإضافة الطعام الصلب إلى نظامه الغذائي، وهذا بجانب حليب الأم أو الحليب الصناعي، فلا بدّ من الرضاعة ولا يجوز قطعها عنه، وتتساءل الكثير من الأمهات عن الفترة التي يجوز لها البدء بإعطاء الماء للطفل، فالبعض يعتقد بأن الماء ليس ضرورياً قبل الشهر السابع، وذلك اعتقاداً منهم بأنّ الحليب يحتوي على الماء أيضاً، والبعض الآخر يقول بأنه من الضروري إضافة الماء في الوقت الذي يتم فيه تناول الأطعمة الأخرى غير الحليب، وسيتم في هذا المقال عرض الرأي الصائب بخصوص إعطاء الماء للطفل في نهاية الشهر الرابع.

ان اعطاء المولود ماء الشرب فيه اختلاف بين العلماء والاطبا ء من عام 2000 ووجدت دراسات تحت اسم ” هل يحتاج الأطفال الرضّع لان يشربون الماء؟

ووجد انه وفى دراسة 1997 في المركز السيطرة على الأمراض ومنعها في أطلانطا Center for Disease Control and Prevention in Atlanta وجدت ان حوالي 25 بالمائة من الأمهات الجديدات الائى أعطتين لأطفالهم الرضّع ماء على الأقل ثلاث مرات بالإسبوع في الشهر الأول من الحياة. شعر الباحثون ان هناك عدة مشكلات مهمة تعرضوا لها .
بينما مستشار إرضاع آن كيرخام فى ترونتو Toronto lactation consultant Anne Kirkham explainsوضّح ان “إعطاء الماء إلى الأطفال الرضّع الصغار قد يسبب فى جعل بعض الأشياء الغير مرغوبة تحدث وتستطيع قمع الأشياء الجيّدة الأخرى.” اذن قال بان للماء منفعه ومضار …

مضار الماء

على سبيل المثال، في الأيام الأولى بعد الولادة، الماء وجد انه يسبب فى زيادة شدّة اليرقان لحديثى الولادة. ” بحيث ان الأطفال الرضّع الذين يرضّعون من الصّدر لا يحدث لهم مشكلة الاصابة باليرقان الا انه فى حال تم اعطائهم الماء مع الرضاعة الطبيعية قد يحدث لهم الاصابة بالصفراوية او اليرقان بسبب هذا الماء وهو ما سيجعلهم يشعرون بنعاس وخمول ”

إعطاء الماء في الأسابيع الأولى يستطيع التدخّل في الرضاعة من الصّدر أيضا. فالرضيع الذي عنده بطن مليئ بالماء سيشرب حليب أقل عند إطعامه، وأثداء أمّه ستنقص إنتاج حليب في المقابل. النتيجة يحصل الطفل الرضيع على الحليب الأقل، وقد لا ينمو أيضا. و دراسة واحدة في أستراليا وجدت ان لولدان الذين أعطوا ماء بالسكّر بعد كلّ إطعام في الثدي فقد وزن أكثر من الأطفال الرضّع الذين رضّعوا من الصّدر بشكل خاص. بالإضافة، إذا الماء يتم اعطاءه بالرضاعة ( اى زجاجة الحليب ) فانأسلوب الطفل الرضيع الماصّ قد يصبح مشوّش وقد يرفض رضاعته من ثدى امه نتيجة لتعوده على الرضاعة .

الماء قد يتداخل فى طريقة تغذية الطفل بحيث يرفض الطفل شرب الحليب ويفضل عليه شرب الماء

لكن ماذا لو أنّ الجو حار جدا بالخارج؟ هل الاطفال الرضع يكونوا فى حاجة لشرب الماء ؟ بعض الأطباء، مثل دانيل جرينير من كندا يقول انه من الممكن اعطاء الماء أثناء الطقس الحار والرطب جدا فقط إذا طفلك الرضيع يشعر بالجفّاف أو تعرض للحمى. (الماء يجب أن يغلى إذا الطفل الرضيع تحت ستّة شهور. )

فى دراسة اخرى امريكية شاهدوا ان الأطفال الرضّع لا يحتاجون ماء إضافي عادة. ووجدت بشكل خاص انه لم يوجد أي علامات الجفاف في متوسّط درجات الحرارة 27.6 درجة مئوية . وفي 1990، درس نفس الباحث ان الأطفال الرضّع في الهند، حيث درجة الحرارة تراوحت بين 35 و40 درجة سمئوية ( مثل عندنا ) لم يظهر على الاطفال الرضع ( لا علامات الجفاف ولم يحتاجوا أي ماء إضافي.)

في الصيف، الطفل الرضيع قد يكون عطشان أكثر بعض الشيء، الحليب سيحتوى على ماء اقل و. في الشتاء الاطفال سيأخذن كفايتهم من المواد الدهنية الموجودة فى الحليب” ويوضح الطبيب الكندى انه ” بالطبع، الأمهات الحاضنات يجب أن يشربن الكثير من الماء أثناء الطقس الحار.

لذا متى هو ملائم لإعطاء طفلك الرضيع الماء الصحى؟ يقترح الطبيب الكندى بأنّ يتم اعطاء الطفل الماء فى عمر حوالي سبعة شهور، متى طفلك الرضيع ينمو بشكل جيد وبدأ بأكل الأغذية الصلبة، أذ يمكن أن يقدّم الماء في كأس صغير.

ووضح الطبيب ان اعطاء الطفل الماء فى كأس افضل من اعطاءه الماء فى زجاجة الحليب والسبب هو
ان طبيعة الأطفال الرضّع أن عندهم دافع ماصّ قوي لتأكيد انهم يأكلون بشكل حسن وبالتالى فقد يشربون كميات كبيرة من الماء وتكون اكثر من الازم نتيجة لعملية المص الذى ستحفزهم على شرب المزيد والمزيد من الماء …

الا ان الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال The American Academy of Pediatrics صرحت بان الطفل لا يبدأ بشرب الماء الا بعد ان يأكل الاطعمة الصلبة وعندما يتعرض للحمى الا ان الاطفال الرضع والمولودون حديثا لا يجب اعطائهم الماء

اذن الطفل ليس فى حاجة لشرب الماء خاصة اذا يرضع بشكل طبيعى ويبدأ بشربه فى عمر 6 اشهر والبدء فى حاجته لاخذ الفلوريد بعد ان يكون قد بدأ بتناول الطعام الصلب.

اقرأ:




مشاهدة 74