متى يحدث الحمل بعد الزواج‎

بواسطة: - آخر تحديث: الجمعة , 21 أكتوبر 2016 - 10:53
متى يحدث الحمل بعد الزواج‎

متى يحدث الحمل بعد الزواج

يحدث الحمل في مرحلة التبويض فقط والتي تكون عادةً قبل الدورة الشهريه بحوالي أربعة عشر يوماً،فمثلا السيده التي تكون دورتها الشهريه كل ثمان وعشرين يوماً يكون اليوم الرابع عشر هو يوم التبويض الذي يتم حسابه من أول يوم في بداية الدوره…المشكله هنا أن معظم السيدات لاتكون دورتهن الشهريه منتظمة مئة بالمئة …كذلك لابد من مراعاة أن الحيوانات المنويه من الممكن أن تعلق لمدة يوم أو يومين قبل أن تخصب البويضه وبالعكس فالبويضه من الممكن أن تحتفظ بقابليتها على التخصيب لمدة يوم أو أكثر….نصيحة الخبراء إذا أردتِ اتباع طريقة الحساب لتنظيم الحمل أن تكون دورتك منتظمه وحساباتك دقيقه وتبقى هذه الطريقه ناجحه بنسبة 85بالمئة فقط..

مثال:الدورة الشهريه كل 28 يوم وأردتِ أن لايحدث حمل فلابد من عدم المباشرة في بداية من اليوم العاشر وحتى الثامن عشر.

متى يحدث الحمل

سؤال يؤرق الكثير من الأزواج وسنجيب عنه

انتظام الدورة الشهرية هو علامة هامة على انتظام التبويض والدورة الشهرية التى عادة ما تتراوح بين 28-32 يوماً وتتميز بأنها تنقسم إلى نصفين:

الأول يتم فيه تنبيه بعض البويضات التى تنمو فى الحجم، لكن مع تقدم الدورة تبرز بويضة واحدة تنمو بشكل أسرع فى حين تضمر بقية البويضات حتى تصل إلى مرحلة التبويض فى منتصف الدورة.

ثم النصف الثانى حيث يتم تخصيب البويضة ثم انغماسها فى الرحم، ويمتاز النصف الثانى بثباته من حيث المدة (14 يوم)، بينما يحدث الاختلاف فى النصف الأول من الدورة.

أن فترة التبويض هى الفترة الوحيدة التى تنطلق فيها البويضة من حويصلة جراف وتتجه إلى قناة فالوب حيث تلتقطها الأهداب وتتحرك داخل القناة لملاقاة الحيوان المنوى ويحدث التخصيب ومن الضرورى أن تعرف السيدة التى تريد الإنجاب فترة التبويض بدقة حتى يتسنى لها الحمل أن شاء الله، أن فترة بقاء البويضات نشيطة وحية لا تتجاوز 24 ساعة فى حين يبقى الحيوان المنوى نشيطاً لعدة أيام.

وهناك طرق عديدة لمعرفة وقت التبويض أهمها قياس مستوى هرمون الأستراديول فى الدم وفحص الموجات فوق الصوتية، أما فى البيت فيمكن للسيدة أن تعرف موعد التخصيب إما باستخدام الاختبارات هرمون الليوتين الموجودة فى الصيدليات والتى تقيس زيادة هرمون الليوتين عن طريق البول أو عن طريق اللعاب، والذى يزداد عادة مع حدوث التبويض.
فترة التبويض عبارة عن: (يومين قبل نزول البويضة + ثلاثة أيام وهى فترة التبويض+يومين بعدها)

عند حدوث العملية الجنسية بين الطرفين تقوم الغدة النخامية بتحفيز الأعضاء التناسلية وتنشيطها من خلال الهرمونات التي تفرزها، فتبدأ البويضة بالخروج واحدة تلو الأخرى تلقائياً إلى أن يقوم الحيوان المنوي بغزوها جميعاً أيضاً حتى يصل إلى مهبل المرأة الذي يؤثّر على السائل المنوي بجفافه وتجلطه، لكنه ما يلبث أن يستعيد قوّته ويجري حتى يصل إلى عنق الرحم ملاذه الآمن ويزداد سيلانه ليعانق البويضة ويقوم بتحريكها ومداعبتها ويتشبث بها ويحاصرها بحيواناته المنوية العديدة إلى أن يتم اختراق واحد منها لهذه البويضة وهنا يتم تكون أول خلية للجنين ‘ في جوف الرحم.

أثناء عمليّة غزو الحيوانات المنوية للبويضة يمكن أن يسلك الكثير منهم طرقاً خاطئة في اتجاههم نحوها، والقليل من يصيب هدفه، يوجد الكثير من الحيوانات المنوية المتعبة والتي فيها عجز عند الكثير من الرجال وهذا أمر طبيعي ويتم علاجه.

كيفية معرفة أيام التبويض

فهي كالتالي بشرط إنتظام الدورة :

إبدأي عد الأيام من أول يوم نزول الدوره

ثم واصلي العد إلى أن تصلي للأيام 13\14\15 (وإحتياطا يومين قبلها ويومين بعدها فيكون سبعة أيام على الزوجان توخيها وتركيز الجماع فيها).

أما السبب فى وضع يومين قبل ويومين بعد هو ان وقت التبويض تقريبى وليس محدد لذلك ينبغى حصره فى نطاق معين قد يحدث خلاله…….. اوله أو آخره أو فى المنتصف كما هو مفترض.

وطريقة الحساب تكون أسهل للمرأة التي دورتها الشهرية منتظمة فمثلاً الزوجة التي دورتها 28 يوماً عليها أن تتوخى الجماع من اليوم التاسع إلى اليوم التاسع عشر من الدورة الشهرية أما قبل ذلك أو بعد فتقل الخصوبة.

بالنسبة للمرأة التي دورتها غير منتظمة فالأمر أصعب ولكن تقريبيا فان فترة الأمان أو الفترة التى تقل فيها الخصوبة تكون أسبوع قبل الدورة وأسبوع بعدها وبالتالى فان الفترة التى فى المنتصف هى التى يزيد فيها احتمالية التبويض بنسبة كبيرة ولكن لا يمكن تحديد الميعاد بالضبط ولكن خلال هذه الفترة يحدث الحمل فى معظم الحالات.
ومن الممكن تطبيق هذا المبدأ على الدورة المنتظمة أيضا ولكن الأفضل فى الدورة المنتظمة هو التحديد للأيام بالضبط مما يزيد من احتمالات حدوث الحمل.

التبويض نفسه يكون له علامات بسيطة جدا

زيادة درجة حرارة الجسم درجة واحدة وهى زيادة طفيفة جدا لا يمكن ملاحظتها سوى أن بعض النساء تشكو من احساس بعدم الراحة أو بالحرارة فقط.
حدوث افرازات مهبيلية ذات قوم معين ودرجة شفافية معينة وتكون مصاحبة للتبويض ويتم التعرف عليها عن طريق مراقبة وملاحظة الافرازات طول الشهر ومن ثم فان حدوث الاختلاف فى نوع الافرازات فى فترة احتمال التبويض يدل على حدوث التبويض بنسبة كبيره

كيف يحدث الحمل بتوائم‏

هناك نوعين من التوائم

التوائم المتشابهة حيث ينتج ذلك من بويضة واحدة يتم تلقيحها بحيوان منوى واحد ولسبب غير معروف حتى الان يحدث انقسام فى البويضة الملقحة الى مجموعتين او اكثر منفصلتين من الخلايا ولكن لهم نفس المشيمة ونفس الصفات الوراثية.

واحيانا وفى حالات نادرة لايحدث انفصال كامل للخلايا وهو ماقد ينتج عنة التوائم السيامى ( توائم ملتصقان فى جزء معين من جسدهما وقد ينجح التدخل الجراحى فى فصلهما اذا كان الالتصاق بعيدا عن الاعضاء الحيوية).

توائم غير متشابهة حيث فى حالات قليلة قد ينتج بويضتين فى نفس الوقت ويتم تلقيحهما باثنين من الحيوانات المنوية فتنمو كل بويضة ملقحة وتزرع فى جدار الرحم منفصلة لكل منها مشيمة مستقلة وفى هذة الحالة يكون كل من التوائم يحمل صفاتة الوراثية الخاصة وممكن يكونوا مختلفى الجنس والشبة بينهم لايزيد عن الشبة بين الاشقاء والشقيقات عامة

ملحوظة هامة

بعض السيدات يستخدمن ادوية وهرمونات منشطة للتبويض من اجل انجاب توائم واود هنا ان احذر من ان استخدام هذة الادوية بدون اشراف طبى وفى حالة عدم الاحتياج لها ممكن تتسبب فى حدوث تكيس للمبيض او تنبية زائد للمبيض ( over stimulation ) وهى حالة خطيرة وممكن تؤدى الى الوفاة لاقدر الله اذا لم يتم التدخل الطبى السريع
حفظ الله جميع الاخوات الفاضلات بالمنتدى والمسلمين والمسلمات جميعا من كل شر.

اقرأ:




مشاهدة 94