متى تبدا حركة الجنين‎

بواسطة: - آخر تحديث: الخميس , 20 أكتوبر 2016 - 10:37
متى تبدا حركة الجنين‎

 حركة الجنين

ما تلبث الأم أن ترى نتيجة اختبار الحمل موجبة حتى تبدأ محاولات استشعار أيّ حركة داخلها من جنينها، وتتحسّس بطنها بشكل مستمر لتختبر حركة جنينها، فكيف تكون حركة الجنين؟ ومتى تشعر الأم بها؟

من أصعب التحدّيات في موضوع الحمل هو اختلاف التجارب؛ حيث تختلف التجربة من امرأة لأخرى، فلا داعي للقلق إن كان ما تمرّين به يختلف عمّا مررن به صديقاتك وقريباتك؛ فسبب الاختلاف يعود إلى عدّة عوامل، منها

  • قوة الجنين .
  • بنية الأم؛ حيث إنّ الأم النحيلة قد تشعر بحركة جنينها بشكل أكبر من الأم التي تعاني من السمنة .
  • الخبرة؛ حيث إنّه في تجربة الحمل الأولى قد تبدأ الأم بالانتباه إلى الحمل خلال الأسبوع الثامن عشر والعشرين، أمّا إن كنت قد أنجبت طفلاً من قبل فيمكنها تمييز الحركة ما بين الأسبوعين الخامس عشر والثامن عشر.

متى يتحرك الجنين في بطن امه

متى يتحرك الجنين في بطن أمه؟ هذا السؤال الشائع الذي تهتم به كل أم (مستقبيلة)، في هذا المقال نوضح لك بعض المعلومات عن الحركة الطبيعية للجنين ذكر أو أنثى، وأوقات تحركه بعد الحمل، وفي أي شهر يحدث هذا؟

يختلف تحرك الجنين من إمرأة لإمرأة فلا يوجد وقت معين يتحرك فيه الجنين عند كل السيدات بالطبع، لكن من الطبيعي أن تبدأ الحامل بالشعور بحركة جنينها في مرحلة ما بين الشعر الرابع للحمل ومنتصف الشهر السادس، فمن النساء من يشعرن بحركة الجنين في أواخر الرابع تعرفي على حاسبة الحمل التي سوف تساعدك على معرفة متى سوف يتحرك جنينك بشكل شخصي لكِ بناءاً على اخر دورية شهرية لك، والبعض الاخر أو في منتصف الشهر الخامس، وهكذا، ويختلف هذا من امرأة لأخرى ومن جنين لآخر، وعادةً ما تبدأ الحركة في الشهر الرابع بنبضات بطيئة وبسيطة لا تكاد تشعر بها المرأة، وتزيد هذه الحركة تدريجيًا إبتداءًا من أوائل الشهر الخامس، ويُقال أن الجنين الذكر تكون نبضاته وتحركاته أقوى من تحركات الجنين الأنثى، كما أن تحركات الجنين تختلف حسب حالة الحمل، فإذا كان هذا هو الحمل الأول لكِ فغالبًا سيكون تحرك الجنين في نهايات الشهر الخامس، وإذا كان الثاني فمن الوارد أن يتحرك في منتصف الشهر الرابع او في أواخره، أو في اوائل الشهر الخامس، أي أن الحمل الثاني تأتي فيه حركة الجنين مبكرة قليلًا عن الحمل الأول، عند البدأ بشعور حركة الجنين فعليكِ بمتابعة حركته ومراقبتها، فإن لاحظتي إنخفاض كبير في حركة الجنين ونشاطه بشكر ملفت فعليكِ باللجوء إلى الطبيب الخاص بكِ لمتابعة حالة الجنين، وعليكِ أن تستوعبي أن حركة الجنين داخل الرحم شيء طبيعي لإن الجنين داخل الرحم لا يكن نائمًا طوال الوقت او ساكنًا وخمولًا، بل إن له طقسه الخاص وحياة كاملة بداخل الرحم، فحركة الجنين أمر طبيعي، بل إنه أمر لازم، لكن قياس ضعف او قوة الحركة لا يمكن تحديده بشكل دقيق لإختلاف هذا من حالة لأخرى، لذا فإن أحببتِ قياس أكانت هذه الحركة طبيعية أم لا فعليكِ إستشارة طبيبك الخاص، نتمنى لكِ ذرية صالحة و ولادة يسيرة وبارك الله في أطفال المسلمين أجمعين.

يستمر الحمل عادة تسعة أشهر، حيث يظل الجنين في رحم الأم تسعة أشهر بالرغم من أن بعض النساء قد يضعن قبل انتهاء تسعة أشهر. خلال فترة الحمل، تمر المرأة بالعديد من التغييرات بما في ذلك التغيرات المادية والعاطفية. يمكن للمرأة أن تتعرض للتعب الجسدي والعاطفي، و ألم في البطن، والغثيان، والتقيؤ وآلام الظهر. والحمل يختلف من امرأة لأخرى. خلال مراحل الحمل التسعة، يجب على الأم تناول الطعام الصحي، لا تدخن أو تشرب الكحول، وزيارة طبيبها لعمل الفحوصات المعتادة للتأكد من صحتها وصحة جنينها. و تسوف نتناول المراحل التسعة بالتفصيل.

اقرأ:




مشاهدة 69