ما هي فوائد حليب البقر‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:17
ما هي فوائد حليب البقر‎

 حليب البقر

البقرة من الحيوانات الثديّة التي تُنتج كميات كبيرة من الحليب الطازج بشكل يومي إضافة إلى الاستفادة من لحومها وجلودها، تتوافر الأبقار بعدة ألوان وأحجام منها ما لونه أبيض وأسود ومنها ما هو بني، وهناك أنواع معينة من الأبقار المخصّصة لإنتاج الحليب مثل الأبقار الشامية، والأبقار العكشية، والأبقار السويسرية بنية اللون، والأبقار الجيرزية وبقرة الهولستين فهذه النوعيات من الأبقار تنُتج الحليب أكثر من غيرها من الأبقار، وتعتبر البقرة السويسرية من أفضل أنواع الأبقار في العالم إضافة إلى أنها من أكثر الأبقار المدلّلة حيث يتم إصدار شهادة ميلاد خاصّة للأبقار في سويسرا ويتم ملاحقة أي شخص يتسبّب بأي ضرر للبقرة السويسرية عن طريق القانون.

تنتج الأبقار ما يقارب حوالي خمسة آلاف كيلو غرام من الحليب كحد أدنى ومنها ما ينتج ما يقارب التسعةآلاف كيلو غرام من الحليب وذلك حسب نوعية البقرة في السنة، وتصل نسبة الدهون في لبن البقر إلى حوالي 3% ويكون اللبن صافي وأبيض.

للحليب البقري العديد من الفوائد على صحة الإنسان خاصة إذا تمّ تناوله بشكل طازج، وذلك من بعد أن يتم تعقيم الحليب من خلال غليه بشكل جيّد على موقد من النار كي يتم التخلّص من الميكروبات والجراثيم الموجودة في الحليب، يحتوي حليب البقر على العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة، والمعادن، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والبروتينات والفوسفات ممّا يجعل حليب البقر مهم لصحة الإنسان ومفيد بشكل كبير.

فوائد حليب البقر

  • مهم لبناء وصيانة الأسنان والعظام بشكل عام والخلايا العصبية في الجسم وللتفاعلات الحيوية بشكل عام.
  • يقي من مرض هشاشة العظام.
  • هو مصدر رئيسي للبروتينات والفيتامينات والأملاح والعناصر المعدنية في الجسم.
  • يساعد في وقاية الأسنان من الإصابة بالتسوس.
  • مفيد ويقي من مرض السكري مرض ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب عموماً وحتى السمنة، وهو وصفة معتادة من الأطباء على أن يتناولوه قليل الدسم، فهو يحافظ على ضغط الدم في مستويات طبيعية، وينشط عمل القلب والشرايين، ويسهل هضم الطعام ويشعر الفرد بالشبع سريعاً.
  • هو غذاء صحي وواجب لمختلف الأعمار.
  • يقي الانسان من مختلف أنواع السرطانات ومن أهمّها سرطان القولون.
  • يحسن من أداء الجهاز العصبي في الجسم، يريح الأعصاب، ومن المفيد لم يعاني الأرق شربه قبل النوم.
  • مهم للنمو الصحيح لما يحتويه من عناصر مهمة للنمو.
  • يقوي حليب البقر الطازج المناعة، فينصح به دائماً وبالأخص في مواسم الزُكام.
  • الحليم أيضاً مهم سلامة النظر.
  • يساعد الحليب على المحافظة على سلامة وصحة الجلد، ويهب الشعر صحة ولمعان، ويساعد في صيانة الأغشية الرقيقة.
  • يعالج الحليب حالات الجفاف، لما يحتويه من معادن وفيتامينات مهم ولأنّه بحد ذاته مادة سائلة مُغذية للجسم.
  • يقوم الحليب بإمداد الجسم بالطاقة.
  • يحمي المعدة من الاصابة بالقروح ويخفف من آلامها.

اضرار الحليب

مع ذلك، في السنوات الاخيرة تظهر هنا وهناك ايضا دراسات تربط بين الحليب وعوامل ضارة اخرى

 السمنة

مما يثير الدهشة، انه وجد في دراسة اجريت في الولايات المتحدة ان الحليب قليل الدسم سبب لزيادة الوزن اكثر من الحليب كامل الدسم. وجد ان الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 9 حتى 14 والذين يشربون الكثير من الحليب، يزيد وزنهم اكثر. ولكن المفاجاة الرئيسية للدراسة كانت ان الاطفال الذين شربوا الحليب الخالي من الدسم (مع 0. ٪ -1٪ من الدهون) كانوا اكثر سمنة من الاطفال الذين شربوا الحليب كامل الدسم (3٪ من الدهون)، على الرغم من ان كوب الحليب قليل الدسم يحتوي على 100 سعرة حرارية، فان كوب الحليب الخالي من الدسم يحتوي فقط على 85 سعرة حرارية، ولكن الباحثين عزوا ذلك الى ان الاطفال شربوا الحليب الخالي من الدسم بحرية اكبر، ولذلك فان الاثر التراكمي كان اكثر ضررا من الشرب المعتدل للحليب كامل الدسم.

  •  زيادة خطر ظهور حب الشباب  من اضرار الحليب ايضا انه وجدت علاقة ذات دلالة احصائية بين استهلاك الحليب وتفاقم حالة حب الشباب.
  •  هشاشة العظام  يدعي البعض، وخاصة في مجال الطب البديل، ان استهلاك الحليب قد يؤدي الى ترقق العظام (Osteoporosis)، خاصة لدى النساء في سن الياس وبعده.

المعارضين لشرب حليب الابقار يذكرون قائمة طويلة من اضرار الحليب الصحية الناجمة عن استخدامه، ويعتمدون في ذلك على بعض الاحصاءات، وعلى بعض نتائج الدراسات حول هذا الموضوع، والتي بحسب رايهم تظهر وجود صلة بين استهلاك الحليب وبين امراض مختلفة مثل السرطان، امراض القلب والاوعية الدموية.

وهؤلاء من مدرسة ابراز اضرار الحليب يعارضون كثيرا الابحاث التي تدعم استهلاك منتجات الالبان، لانهم يدعون ان صناعة الالبان تستثمر الكثير من الاموال في تسويق الحليب ومنتجاته، ويعتقدون ان هذه الجهات تؤثر على نتائج الدراسات لصالحها ولتحييز اراء الخبراء لصالح النتائج التي تدعم استهلاك منتجات الالبان.

بالاضافة الى الاسباب الصحية، فهناك اشخاص يمتنعون عن شرب الحليب لاسباب تتعلق بالضمير.

بين الداعمين لحقوق الحيوانات من الخضريين هناك معارضين لاستهلاك الحليب ومنتجات الالبان، لانهم يعارضون استهلاك المنتجات الحيوانية الاخرى ويدعون للنباتية، بدعوى ان استهلاك المنتجات الحيوانية يرافقه اساءة الى معاملة الحيوانات والتسبب في المعاناة للام ونسلها.

اختلطت الامور عليكم؟ انتم لستم وحدكم! وصيتي لكم – الحل الوسط دائما هو الافضل. يمكن شرب الحليب، ولكن اذا شعرتم انه سبب لكم شعورا سيئا، امتنعوا عنه او استهلكوا كمية قليلة منه.

اقرأ:




مشاهدة 59