ما هي فوائد المحار‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 18 أكتوبر 2016 - 10:15
ما هي فوائد المحار‎

 المحار

حيوان بحري يتبع شعبة الرخويات Phylum :Mollusca والتي تمثل ثاني شعبة حيوانية من حيث التعداد بعد شعبة مفصليات الأرجل وينتمي إلى طائفة الحيوانات ذات المصراعين Clas: Bivalviaوالتي تحتوى على حوالي 30 ألف نوع بعضه يعيش في المياه المالحة والبعض الأخر يعيش في المياه العذبة ونراه يعيش داخل تلك المياه أما مدفون في رمال قاع البحر أو بالقرب من الصخور . معظم أنواع المحار تفضل العيش في مستعمرات كبيرة.

القيمة الغذائية للمحار

ان الإعجاب بالفوائد الصحية الموجودة فى المحار تأتى من المخزونات الهائلة من المعادن والفيتامينات والمركبات العضوية ،وفى الواقع تعتبر الأصناف المعدنية المعينة الموجودة فى المحار عالية بنسبة كبيرة ،وهذا يعنى ان هذه العناصر الغذائية الموجودة فى المحار تجعل تناول المحار هام جدا ، حيث يوجد به بعض المكملات الغذائية الهامة مثل الزنك وايضا يشتمل على مستويات عالية جدا من البروتين ،وفيتامين B12،وفيتامين D، والفسفور ، بالإضافة الى الحديد والنحاس والمنجنيز والسيلينيوم ، ويحتوى المحار ايضا مستويات عالية من النياسين ،الريبوفلافين ،الثيامين ،وفيتامين ،البوتاسيوم ، واخيرا الصوديوم .

والمحار يعتبر مصدر كبير للكوليسترول المفيد ،وهو مضاد للأكسدة ،وبه احماض اوميغا 3 ،ايضا به احماض دهنية ،ويحتوى على نسبة من المياه .

وهذه المعلومات مستمدة من دراسة للعناصر الغذائية الموجودة فى المحار ،وبذلك يعتبر المحار من الأغذية الصحية والتى يمكن ان تعزز وظائف الجسم عموما .

الفوائد الصحية للمحار

فوائد المحار في الصحة الجنسية 

حيث يعمل المحار كمنشط جنسى ويحتوى على كمية كبيرة من الزنك ،وايضا يحتوى على اكثر من 1500% من الاحتياجات اليومية للمعادن الاساسية التى ينبغى ان توجد فى الوجبة الرئيسية .

فوائد المحار في فقدان الوزن 

المحار يحتوى على كثير من المواد الغذائية مع اقل مقدار من السعرات الحرارية ،وهذا يعنى ان الأشخاص الذين يحاولون انقاص وزنهم يمكنهم تناول المحار حتى يساعدهم فى انقاص الوزن مع بقاء العناصر الغذائية الهامة فى اجسامهم دون ان تنقص ،وذلك مقارنة مع تناول الدجاج مثلا حيث ان المحار لديه ما يقرب من نصف السعرات الحرارية الموجودة بالدجاج ،وعندما يذكر القول بأن صدور الدجاج تحتوى على القليل من السعرات الحرارية وانها غنية بالبروتين ،فان المحار يعتبر اغنى فى هذا الصدد واقل بكثير فى السعرات الحرارية ،ويعتبر ايضا المحار يحتوى على الكثير من الصوديوم ،لذلك فإنه على من يعانى من مشكلة السمنة ان يتناول المحار حتى يحصل على جسم رشيق ولا يفقد الكمثير من العناصر الغذائية اثناء اتباع الرجيم .

محتوى البروتين 

تعتبر البروتينات هى اهم جزء فى النظام الغذائى ،ويعتبر المحار هو مصدر قوى للغاية فى البروتينات ،حيث ان المحار يكسر البروتينات حسب النشاط الأنزيمى فى الجسم ،ثم يعيد بناؤها فى بروتينات بشرية قابلة للإستخدام فى كل جزء من اجزاء الجسم ، ويضمن المحار النشاط الأيضى السليم ،واصلاح الأنسجة ،ونمو الخلايا ،وقوة العضلات ،ومجموعة متنوعة وواسعة من الجوانب الأخرى اللازمة لصحة الإنسان ، ويعتبر تناول حصة واحدة من المحار يوفر ما يقرب من ثلث الاحتياجات اليومية للجسم من العناصر الغذائية .

فوائد المحار على صحة القلب 

يؤثر المحار ايجابيا على صحة القلب وذلك عن طريق مجموعة متنوعة من الطرق ،ولكن فى المقام الأول يوجد فى المحار مستويات عالية من احماض اوميغا 3 الدهنية مقابل اوميجا 6 والأحماض الدهنية لها تأثير على نسبة الكوليسترول بشكل كبير ، ومن المعروف ان الأحماض الدهنية اوميغا 3 هى شكل جيد للكوليسترول اما بالنسبة للأوميجا 6 فإن النسبة العالية لها من الاشياء السيئة ،وهذا ما يجعل المحار مهم لصحة القلب ويلعب دور رئيسى فى ذلك ، حيث يمكن ان يقوم المحار بتقليل محتوى الكوليسترول السيئ فى الدم ويمنع من الربط الى الأوعية الدموية وجدران الشرايين .

ومن خلال هذه الطريقة فإن المحار يقلل من فرص المضاعفات الصحية ،بما فى ذلك امراض القلب والشرايين ،وعلاوة على ذلك فإن ارتفاع البوتاسيوم والمغنسيوم اللذان يحتوى عليهم المحار بإمكانهم ان يساعدوا فى خفض ضغط الدم واسترخاء الأوعية الدموية وبالتالى زيادة الدورة الدموية والأوكسجين فى الدم ويقلل من الضغط على القلب ويحسن وظائف الأوعية الدموية ككل ، واخيرا فإن قوة ومرونة الأغشية الخلوية الموجودة فى المحار هى تعتبر المستوى الثالث من الحماية ضد امراض القلب الخطيرة .

فوائد المحار في شفاء الجروح 

بسبب نسب الزنك الموجودة فى المحار فإن ذلك يسفر عن عدد من الفوائد الصحية ، بما فى ذلك معدلات اسرع فى التئام الجروح ،وتعزيز نظام المناعة ضد مختلف الأمراض والميكروبات ،كما ان نسب الزنك العالية والعناصر المعدنية الموجودة فى المحار هى اساس للنمو السليم وتنمية الأطفال والشباب ، فضلا عن الحفاظ على الوظائف الجسدية للناس فى جميع الأعمار .

فوائد المحار على الدورة الدموية 

ايضا يعتبر المحار مؤثر جدا فى تحسين الدورة الدموية بسبب نسبة الحديد الكبيرة الموجودة فيه حيث انه يحتوى على 90% من الاحتياجات اليومية للجسم ، ويعتبر الحديد هو عنصر اساسى فى تكوين خلايا الدم الحمراء فى الجسم ،وهى الدفاع الأول ضد فقر الدم ، وهو المعروف باسم نقص الحديد ، والذى يمكن ان يؤدى الى التعب واضطرابات المعدة وضعف العضلات ، ايضا فإن المحار قد يقوم بإمدادات جديدة لخلايا الدم السليمة فى الدورة الدموية .

فوائد المحار على صحة العظام 

من الامور المدهشة للمحار هو المحتوى المعدنى فيه ،حيث ان ذلك يساهم بشكل رئيسى فى قوة العظام ،فالمحار يحتوى على مستويات عالية من الكالسيوم والفوسفور والزنك والحديد والنحاس والسيلينيوم ،وكلها عوامل تساهم فى زيادة كثافة المعادن فى العظام وقوة التحمل وبالتالى الحماية من الاصابة بهشاشة العظام .

فوائد المحار على جهاز المناعة 

المحار يقوم بتعزيز جهاز المناعة حيث انه يحتوى على فيتامين C،وكذلك يحتوى على فيتامين E  وهي فيتامينات لها القدرة على الدفاع عن الجسم ضد الامراض .

بعض التحذيرات من المحار 

المحار لا يمتص الكثير من المواد الغذائية ،ولذلك من الممكن ان يحتوى المحار على بعض الملوثات وبعض السموم ،ولذلك يجب اكل المحار من اماكن موثوق فيها ، وعلاوة على ذلك لان المحتوى المعدنى مرتفع جدا فى المحار ، فمن الممكن ان تعانى من علامات السمية او جرعة زائدة من العناصر المعدنية وخاصة من الزنك والنحاس والسيلينيوم وهذا قد يؤدى الى داء صباغى دموى وهى حالة خطيرة جدا ولذلك يجب تناول المحار بطريقة معتدلة.

وعلاوة على ذلك فإنه بسبب نسبة الصوديوم العالية فان تناول المحار للأشخاص الذين يعانون من امراض القلب هو امر خطر ، وقد يكون تناول المحار خطر على الاشخاص الذين يعانون من الحساسية بأنواعها ، ولذلك يجب الاعتدال فى اكل المحار في كل الاحوال .

اقرأ:




مشاهدة 60