ما هي فوائد الشاي الأسود‎

بواسطة: - آخر تحديث: الثلاثاء , 01 نوفمبر 2016 - 11:01
ما هي فوائد الشاي الأسود‎

الشاي الأسود

يستهلك الشاي الأسود في جميع أنحاء العالم بشكل كبير هو من اكثر المشروبات المحببة للجميع يتم انتاج الشاي الاسود من زهر شجر Camellia Sinensis ، طريقة معالجة الشاي هي الفارق الوحيد بين الشاي الاخضر و الشاي الأسود و الابيض ،حيث يتم اخضاع الاوراق لعملية الأكسدة لفترة اطول من انواع الشاي الاخرى وتكون حبوب الشاي طويلة بشكل مختلف عن الانواع الاخرى الجميع يعرف ان للشاي اضرار مثل الاصابة بفقر الدم نتيجة لحرق الحديد و لكن يعد الشاي من المشروبات ذات القيمة الصحية الكبيرة .

فوائد الشاي الأسود

الشاي الأسود يحسن التركيز و يقوي الجهاز المناعي

وقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يشربون 2-3 أكواب من الشاي الأسود يوميا – في الصباح الباكر، وبعد الظهر وفي منتصف النهار – لديهم مستويات أعلى من التركيز و النشاط العقلي من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

الشاي الأسود يمكن أن يكون مفيدة جدا في مكافحة التعب الذهني والبدني ، وزيادة وظائف الدماغ يساعد في الحفاظ على حيوية العقلية أثناء العمل. كل هذا يحدث بفضل كمية الثيانين ، فهو يحتوي على كمية اكبر من أنواع الشاي الأخرى .
كوب من الشاي الأسود يحتوي على 35 إلى 40 ملغ الثيانين، بينما الشاي الأخضر لديها فقط 20 الى 25 ملغ لكل كوب. وفقا لدراسة حديثة نشرت ، الثيانين الموجود في الشاي الأسود هو يحتوي على الأحماض الأمينية فريدة من نوعها فقط في أوراق الشاي التي لديها القدرة على تعزيز الجهاز المناعي ويساعد على مكافحة البكتيريا والفيروسات والفطريات.

وقد أشار الباحثون أيضا أن شرب ما يصل إلى 5 أكواب من الشاي الأسود يوميا يمكن أن يساعد الجسم على زيادة الدفاع ضد الالتهابات، وخلال فترة من 2-4 أسابيع

 الشاي الأسود يقوي قلبك ويحمي الأوعية الدموية
الفوائد الرئيسية من الشاي الأسود يأتي من المحتويات عالية من الفلافونويد، التي هي مضادات الأكسدة القوية.
وقد أظهرت بعض الدراسات أن مركبات الفلافونويد الشاي الأسود قد تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية والحفاظ على الأوعية الدموية صحية. فهو يحتوي على مضاد للأكسدة أكسدة LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة، أو ما يسمى ب “الكولسترول السيئ”) في الأوعية الدموية لدينا، مما يقلل من خطر تصلب الشرايين ومشاكل القلب الأخرى.
لديهم مركبات الفلافونويد الشاي الأسود أيضا خصائص موسع للأوعية، وتساعد على تحسين الدورة الدموية التاجية وخفض تخثر الدم. وقد أظهرت الدراسات أن شرب كوبين من الشاي الأسود يوميا، لمدة 3 إلى 4 أسابيع يمكن أن يحسن صحة القلب بشكل ملحوظ الشخص.
الشاي الأسود يمنع تسوس الأسنان ويقوي العظام
شرب الشاي الأسود بانتظام بين الوجبات، من دون إضافة الحليب أو السكر، ويمكن أن تكون حليفا مهما للأسنان قوية، وصحة اللثة ونفسا جديدا.
الشاي الأسود يحتوي على مادة البوليفينول (ويعرف أيضا باسم الفلافونويد) لها خصائص مضادة للفيروسات مفيدة في مكافحة الودائع البكتيرية الضارة التي تتراكم على الأسنان ويشكل طبقات من الترسبات الأسنان. هذه البكتيريا إنتاج الأحماض الضارة، والمسؤولة عن تسوس الأسنان، وتسوس الأسنان، وأمراض اللثة ورائحة الفم الكريهة.
الفلورايد له دور مهم في حماية الأسنان من الضرر: فهو يقلل من خطر الإصابة بأمراض اللثة والأسنان، ويحمي ميناء الأسنان. الشاي الأسود هو جيد لأنه يحتوي على الفلورايد، وهو شكل من الفلور، والتي تصبح نشطة بعد 5 دقائق خروجها من أوراق الشاي.

الإسهال

يؤثر الشاي الأسود في علاج الاضطرابات المعوية بسبب وجود مادة العفص tannins المعروفة بحمض الطنطاليك هو معروف بعلاج حالات الاسهال ولكن الشاي معروف بإبطاء لمنافع مثل تكسير الحديد لذلك الاستخدام كوب صغير بعد تناول الطعان بساعتين بدون سكر أو كوب شاي مع نصف ليمونة.

مشاكل الجهاز الهضمي

يحتوي الشاي الاسود على حمض الطنطاليك tannins هو من الاحماض الغنية بالمواد الكيميائية التي لها تأثير إيجابي على استرخاء الجهاز الهضمي لدى الانسان لذلك هو مفيد في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي يفضل تناول مشروب الشاي بعد تناول الطعان بساعتين و عدم تناول الشاي الاحمر نهائيًا في حالة وجود تلك الاضطرابات لأنه يسبب مضاعفة الحالة لقرح.

ارتفاع مستوى الكولسترول بالدم

في دراسة علمية قامت بها جمعية القلب الامريكية the American Heart Association ان الشاي الاسود يساهم في انخفاض مستوى الكولسترول السيئ بالدم الذي بدوره يسبب مشاكل القلب و السكتات الدماغية لذلك يفضل استهلاك الشاي الاسود بنسبة من كوب إلى اثنين باليوم مع البعد في فترة الظهيرة وبعد العصر بعد تناول الوجبات الغذائية بساعتين.

وقد أظهرت بعض الباحثون أيضا أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأسود بانتظام لديها عظام أقوى، بسبب تأثير هرمون الإستروجين من الفلافونويد الشاي الأسود، والتي تعرف للمساعدة في بناء وزيادة كثافة العظام.

لا تنسى الاكثار من تناول الشاي يسبب عدد من الامراض منها ارتفاع ضغط الدم و الحموضة والقرح والمشاكل بالمعده لذلك كوب واحد باليوم بعد تناول الطعام بساعتين او اكثر من اجل الاستفادة من الفوائد العديدة داخله..

اقرأ:




مشاهدة 24